الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم

الوسائل التعليميه وتكنولوجيا التعليم

الوسائل التعليميه وتكنولوجيا التعليم … الوسائل التعليميه هي كل ما يستخدم في التعليم والتعلم سواء كانت ادوات او مواد او اجهزه في المدرسه او خارجها وقد قاما بتصنيفها التربويون عده تصنيفات علي اساس معايير مختلفه اما علي حسب طريقه الحصول عليها سواءكانت جاهزه او مصنعه او علي حسب الحواس التي تستهدفها (سمعيه ،بصريه) او علي حسب مدي قربها للواقع او علي حسب طريقه العرض سواء كانت اليه او غير اليه

فالوسائل الاليه عبارة عن :

1-اجهزه وسائل سمعيه               2-اجهزه صور ثابته               

3-اجهزه صور متحركه                4-الحاسوب والإنترنت   

اما الوسائل الغير اليه :

1-المواد المطبوعه      2-الواح صف متنوعه           3-الخرائط   4-الصوروالرسومات

النماذج المجسمه

1-العينات الحقيقيه                   2-وسائل البيئه المحليه سواء كانت معارض او متاحف 

المواقف التمثيليه والألعاب التعليميه 

اتفق كثير من الترويين علي ان التعلم الذي كون ناتج من خبره مباشره هوافضل انواع التعلم ولكن هناك بعض المواضيع التي يصعب دراستها علي التلاميذ في المناهج الدراسيه والذي يشكل هذه الصعوبات طبيعه الظاهارات المكونه لها ومنها :

الوسائل التعليميه وتكنولوجيا التعليم
الوسائل التعليميه وتكنولوجيا التعليم

1)خطوره الظاهره في بعض الأحيان علي حياه المتعلم

2)بعد الظاهره او قربها عن المتعلم

3)كبر او صغر الظاهرهمن حيث الحجم

4)انتهاء ظهور حدوث الظاهره

5)سرعه او بط النمو لدي الظاهره

فهناك بعض البدائل التي تقدما الوسائل التعليميه لإمكانيه التغلب علي هذه الصعوبات وجعل العمليه التعليميهاقرب الي الواقعيه  والخبره المباشره

ان تنوع الوسائل التعليميه الخاصه بكل درس في المناهج الدراسيه اتاحت الفرصهللمعلم ان يجعل الحصه اكثر تشويق وجاذبيه للمتعلمين وجعلت المتعلم اكثر اقتراب للواقع فيستخدم المتعلم جميع حواسه لتحصيل المعرفه مما ادي الي ثبات المعلومات وبقائها لفترات اطول في ذهن المتعلم فأذا تمت كل هذه الأمور فأن ذلك يؤدي الي التغلب علي كثير من الصعوبات التي تواجه العمليه التعليميه وابرزها :

1-القضاء علي مشكله الفروق الفرديه للمتعلمين

2-التغلب علي مشكل اللفظيه حيث تصبح الألفاظ اكثر سهوله ودقه

3-المشاركهالإيجابيه من قبل المتعلمين وتنميه قدراتهم علي الملاحظه والتأمل

4-تكوين المفاهيم الأساسيه

5-تعديل سلوك المتعلم اتجاه احدمواقف اومكونات العمليه التعليميه

6-تنظيم الأفكار في الموضوع وبالتالي يؤدي الي ترتيب فكر المتعلم    

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا