القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية وتقييمها والتي يحصل الطالب من خلالها على أكبر فائدة ممكنة من استخدامها
قواعد استخدام الوسائل التعليمية
يمر استخدام الوسائل التعليمية بالعديد من المراحل والخطوات على النحو التالي
أولاً: مرحلة الإعداد

ثانياً: مرحلة الإستخدام
وهي مرحلة الإسلوب في استخدام الوسائل وظهور إمكانية الطلاب في المشاركة الفعالة في التفاعل مع الوسيلة المستخدمة لاكتساب خبرات ومهارات، كما يظهر فيها دور الموجه في تهيئة المناخ الملائم للتعلم وذلك من خلال التأكد من وضوح الصوت والصورة في الأفلام المعروضة أو التأكد من أن وضع الصورة المعلقة في مكان ملائم للجميع والتأكد من وصول التسجيلات الصوتية لجميع الطلاب وتعديل أماكن جلوسهم تبعاً لما يناسبهم، ثم يحدد لنفسة الخطوة التي يبدأ بها في استخدام الوسيلة والموضوع الذي تخدمه ويقوم بشرحه أو تلخيصه للطلاب، ويحرص العلم على أن يقوم الطالب بمشاركة إيجابية في هذه المرحلة مثل اختيار الفيلم الذي يتم عرضه أو الصورة أو اللوحة التي يتم الشرح عليها.
ثالثاً: مرحلة التقويم
وهي المرحلة النهائية من مراحل استخدام الوسائل التعليمية وفيها يتأكد المعلم من تحقيق الأهداف المرجوة من استخدام الوسيلة التعليمية