وسائل رياضيات مميزة

وسائل رياضيات مميزة

وسائل رياضيات مميزة البرامج التعليمية لديها الكثير من التطوير. نتيجة للتقدم التكنولوجي الكبير والتطور الذي حدث في السنوات الأخيرة، وكذلك نتيجة لهذه التطورات، اكتسبت الأدوات التعليمية اسمًا مختلفًا – تقنيات التعليم؛ يحدث هذا غالبًا لأنه أكثر شمولاً من سابقه، ولم يقتصر فقط على الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ الأهداف التعليمية، بل تجاوز ذلك أيضًا ليصبح علمًا معنيًا بجمع وتطبيق النظريات العلمية.

لتحقيق النجاح في التعليم والتعلم يتسم بالتطور والتقدم. وهناك العديد من التعريفات للوسائل التعليمية.

وسائل رياضيات مميزة

وسائل رياضيات مميزة
وسائل رياضيات مميزة

 حيث يتم تعريفها على أنها هذه الأدوات والمواد والأجهزة التي تساعد المعلم على تطوير عملية التدريس والتعلم، بما في ذلك لأنه تم تعريفها على أنها كل طريقة تساعد الطلاب والمتعلمين على تعلم واستيعاب المعرفة المكتسبة.

أما الكلمة الطنانة (تكنولوجيا التعليم) فهي العلم الذي يستخدم النظريات والابتكار العلمي.

لتحقيق نتائج تعليمية فعالة بطرق بسيطة وبتكلفة منخفضة؛ لا يقتصر على الأدوات والأجهزة.

 بل يشمل أيضًا البرامج والأساليب المستخدمة في مجالين: تعليمي وأكاديمي.

طرق ووسائل تدريس الرياضيات

 يعد استخدام التلفزيون والبرامج الأكاديمية أداة تكنولوجية مهمة، وبالتالي يمكن للمدرس إنشاء هذه الطريقة للتعليم والتدريس.

ومن خلال توجيه الطلاب من خلال قنوات معينة وبرامج أكاديمية تخدم وتفيد المناهج الدراسية.

وبالتالي يمكن للمدرس مشاهدة برنامج تلفزيوني مع الطلاب يشرح تاريخ وتطور الأرقام.

 ويثبت العديد من النظريات الرياضية أو يتبع برنامجًا يوضح أهمية الرياضيات وملخصًا لحياة أشهر عالم رياضيات.

وهذا يزيد من قيمة الموضوع للطلاب وبالتالي التعرف على المصطلحات الرياضية وبالتالي الحصول على مادة أفضل.

 استخدام الكمبيوتر

 لا يعتمد استخدام الكمبيوتر على عرض البرامج التعليمية والتخزين والتنظيم فحسب.

 بل يعتمد أيضًا على الأساس الذي غالبًا ما يتم تنفيذ العديد من العمليات الحسابية المعقدة.

وهذا يوفر الوقت والجهد والدقة. بالإضافة إلى ذلك، باستخدام الكمبيوتر، يمكنك إنشاء رسومات ورسومات وطباعتها بألوان جميلة.

وهذا ما يجذب الطالب للتعلم، وبالتالي يمكن للمدرس أيضًا إجراء الاختبارات على الكمبيوتر.

وهذا يوفر الوقت والجهد، حيث أن الوقت المكافئ يراعي طريقة التعزيز الفوري للطالب ومعرفة صحة إجابته والاعتراف بأخطائه.

وسائل لتعليم جدول الضرب
وسائل رياضيات مميزة
وسائل رياضيات مميزة

صندوق من الفلين أو مصنوع من الخشب، ولعمل هذه الطريقة، اتبع الخطوات التالية:

قم بإنشاء فجوة أو فراغ داخل الصندوق على كلا الجانبين: الجزء العلوي وبالتالي الجزء السفلي.

 ضع المربعات داخل البرغي، ثم أحكم ربطه جيدًا. كتابة الأرقام على المربعات، لأن كل مربع أو عمود يحتوي على جزء محدد يحتوي على أحد الأرقام.

والعمود الآخر يمثل العامل فيه، وبالتالي فإن العمود الثالث يحتوي على حاصل ضرب الضرب.

وهذه هي النتيجة ويمكن للمرء أن يكتب هذه الأرقام بعد عملية التثبيت ويضاف عمود بين الأرقام بحيث يحتوي على رمز الضرب والعمود الآخر يحتوي على الرمز المتساوي.

وتستخدم هذه الطريقة عندما يسأل المعلمون عن نتائج إحدى عمليات الضرب.

على سبيل المثال، يسألون عن نتائج العملية التالية: (2 × 6)، قم بتغطية الحل وإرشاد أحد الطلاب لحلها قبل أي شخص آخر.

ثم يتحقق الطلاب من النتيجة، ويظهرون الضرب السائد.

أهداف الوسائل في التعليم

فيما يتعلق بالهدف التربوي الذي تسعى هذه الطريقة إلى تحقيقه، فهو إشعال روح المشاركة والمنافسة بين الطلاب، كما يهدف إلى تنمية تفكير الطلاب. والمهارات.

وفي ذهن الطالب، لأنه تم تحقيقها بطرق ملموسة، وبالتالي فإن الخطوات التالية تنجح في البرهان:

 إحضار مكعب من الورق المقوى.

حدد رأس المكعب وارسم منه ثلاثة خطوط مستقيمة باستخدام أداة حادة لقطع مكان الخطوط. تأكد من أن الخطوط تعمل في اتجاهات متعددة.

بحيث تتقاطع الخطوط الثلاثة الممتدة من الرأس المكافئ عند قطر المكعب.

 بتقسيم المكعب بهذه الخطوط إلى ثلاثة أشكال، بحيث يكون كل منها هرمًا، وبالتالي يتم تكوين ثلاث أهرامات.

ومن ثم، استنتج أن كمية الهرم الواحد تكفي لثلث كمية المكعب.

 مخروط إدغار ديل للوسائل التعليمية
وسائل رياضيات مميزة
وسائل رياضيات مميزة

في عام 1967، صنف الباحث الأمريكي إدغار ديل الوسائل التعليمية في نوع من المخروط إلى ثلاث فئات، مما يدعم تجربة التعلم التي اكتسبها الطالب في عملية التعلم.

 حيث يبدأ تأسيسها بالتعلم المباشر، وأهمها. ينتهي بالكلمات والرموز، والتتبع وعليه فإن ما يلي هو دليل على هذه الوسائل:

الوسائل المادية: وهي الوسائل التي يستخدم بها الطالب معظم حواسه من خلال الأداء والتمثيل.

مثل إجراء تجربة معملية تُمثل الواقع.

ممارسة تغيير الواقع: هي تفاعل الطالب مع النماذج ووسائل تغيير الواقع، كنموذج لنظام أو نموذج للطالب.

التجربة التمثيلية: هي تمثيل لأحداث مثل الأحداث التاريخية؛ لتوصيل أهداف الدورة بطريقة تفاعلية.

الوسائط شبه الملموسة: خلال هذه الطريقة، يركز الطالب على حاستي البصر والسمع، بما في ذلك ما يلي:

 العروض التعليمية العملية مثل التجارب المعملية.

الدراج الميداني SAT، والذي يشمل الزيارات الخارجية والرحلات.

 المعارض والتلفزيون المدرسي والمتاحف.

التسجيلات الصوتية مثل الراديو المدرسي.

يعني الخلاصة أنها مقسمة إلى: الرموز المرئية: وهي تفاعل الطالب واكتساب البيانات من خلال الصور والرسومات والخرائط.

 وكل منها يحتوي على رموز تمثل دلالات معينة، وعندما يعرف الطالب هذه الرموز، يسهل عليه اكتساب المعرفة ويسهل عليه التفاعل معها.

 الرموز اللفظية: وهي تعبيرات (رمزية لفظية) يتفاعل معها الطالب من خلال المعنى والرموز، حيث يشير هذا الرمز إلى تسمية الفكرة والمعرفة المختارة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك