ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟ ، إنها استراتيجية تعليمية نشطة تحاول تنشيط مشاركة الطالب في الظروف التعليمية مع تطوير قدرات التفكير العليا أيضًا 

تهدف هذه التقنية إلى تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب مع غرس الإحساس بالتنوع والنضارة في العملية التعليمية ، و تعتبر طريقة قابلة للتطبيق للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار ، ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي.

ونوضح في هذا المقال ما هي استراتيجية المقارنة ؟ ، وكيفية تطبيقها ، وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟

إنها طريقة تدريس ممتعة تشجع الطلاب على تطبيق قدراتهم في القراءة والكتابة والملاحظة والمحادثة وطرح الأسئلة والتلخيص والتفسير ، كما يحسن قدرة الأطفال على التمييز بين الأشياء واختيار الخيار الأفضل.

يعتمد مفهوم الاستراتيجية علي أن المعلم يقدم موضوعين أو مفهومين أو أكثر للتلاميذ ، والذين يقومون بعد ذلك بتحليلهم والتفريق بينهم باستخدام مجموعة من المعايير.

ينشئ الطلاب قائمة بأوجه الشبه والتباين بين الموضوعين ، مما يساعدهم في تمييز واكتشاف مزايا وعيوب البدائل العديدة المتاحة لهم.

ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟

أنواع المقارنة 

أولاً : المقارنة المفتوحة 

تعتمد المقارنة المفتوحة على تطبيق منهج العصف الذهني للكشف عن نقاط التشابه والاختلاف بين الأفكار والموضوعات قيد الدراسة.
يعتمد على مجموعة واسعة من العوامل المرتبطة بالظروف التعليمية قيد التحقيق ، وتساعد المقارنة المفتوحة في تفسير وفهم العناصر الحاسمة للتشابه أو الاختلاف التي غالبًا ما يتم تجاهلها في الظروف اليومية.

ثانياً : المقارنة المركزة 

يتم تمييز ومقارنة نقاط التشابه والاختلافات المهمة فقط في مقارنة مركزة ، يحدد هذا الشكل من المقارنة مجالات التشابه والاختلافات التي يجب التركيز عليها وتضمينها في نطاق الدراسة.

إن تحديد أوجه التشابه والاختلاف والجوانب التي يجب مراعاتها أثناء إجراء المقارنة هو الخطوة الأولى في المقارنة المركزة ، ثم يتم التركيز على تحديد المتغيرات والمعايير التي سيتم استخدامها لاتخاذ القرار.

ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟

 

كيفية تطبيق استراتيجية المقارنة 

  • في البداية ، يستخدم المعلم التقنية لتحديد الموضوعات التي سيتم تناولها.
  • ثم يقسم المعلم التلاميذ إلى عدة مجموعات.
  • في جلسة العصف الذهني ، يناقش الطلاب من كل مجموعة مواضيع الدراسة.
  • يبدأ الطلاب بفحص صفات وخصائص الموضوعات والمفاهيم قيد الدراسة ، بعد ذلك ، يقومون ببناء قائمة بجميع أوجه التشابه ومجالات التقارب بين الموضوعات والأفكار.
  • ثم يقوم الطلاب بإعداد قائمة ثالثة تغطي جميع مجالات الاختلاف والتشابه بين موضوعات الدراسة ، ثم يصفون كل نقطة اختلاف وتشابه في القائمة الرابعة.
  • يراقب المعلم التلاميذ في تعاون كل مجموعة في إنجاز المهام الموكلة إليهم.
  • وأخيراً يستعرض أداء المجموعات ويلخص نتائج المجموعات

أهمية تطبيق استراتيجية المقارنة 

  • الهدف من هذه الطريقة هو مساعدة الطلاب في تطوير تفسير أكبر وفهم متعمق للمفاهيم والسيناريوهات التي تتم مقارنتها ، من أجل جعل عملية إصدار الأحكام أو الكشف عن الغموض وتوضيحه في مثل هذه المواقف والأفكار أسهل.
  • تساعد الطلاب في تنظيم قدراتهم الفكرية ومراحلها بطريقة منهجية ومنضبطة ، بالإضافة إلى تحقيق مراحل فهم عميق ومركّز.
  • تعتمد التقنية على العمليات والمهارات العقلية بما في ذلك التصنيف والتعريف وتحليل القياس وغيرها.
  • تفحص الأسلوب كلاً من السمات والسمات المتطابقة وغير المتطابقة من أجل تحقيق أهداف معينة.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك