قواعد العصف الذهني

قواعد العصف الذهني

قواعد العصف الذهني يعتمد نهج العصف الذهني في غرفة الدراسة على مبدأين أساسيين وأربع سياسات؛ لتحقيق الأهداف المنشودة، فإن هذين المفهومين هما كما يلي:

1. إرجاء تقييم الأفكار في الخطوة الأولى من العصف الذهني.

2. التسريع في تقييم الأفكار يولد الامتناع عن ممارسة الابتكار، ولهذا السبب يمكن تقديم العديد من الأفكار الشائعة للوصول إلى أفكار مبتكرة أو غير مستقرة في درجة لاحقة في إجراء العصف الذهني.

قواعد العصف الذهني

قواعد العصف الذهني
قواعد العصف الذهني

1: لا تنتقد الأفكار التي يشاركها المشاركون في المجموعة أو أعضاء جلسة العصف الذهني، مهما بدت سخيفة أو تافهة، وفقًا للمبدأ الأساسي السالف ذكره.

 والذي يسمح لك بتهدئة الخوف والتردد لدى بعض الأعضاء.

  1. تشجيع الأعضاء على تحديد أكبر عدد ممكن من الأفكار، بغض النظر عن نوعها، والترحيب بالأفكار الغريبة أو المرحة أو غير التقليدية.
  2. التركيز على عدد الأفكار المتولدة استنادًا تمامًا إلى المبدأ الثاني، والذي يعتمد على افتراض أنه كلما تم تقديم المزيد من الأفكار، زاد احتمال ظهور فكرة أصلية منها.
  3. الأفكار المقدمة ملك للمجموعة، ويمكن لأي عضو أن يجمع أو يزيد من الأفكار، أو يعزز المفهوم أو يتداوله باستخدام الإضافة والطرح.

 مراحل تطبيق قواعد العصف الذهني

قواعد العصف الذهني
قواعد العصف الذهني

تنتقل استشارة العصف الذهني طوال مدة الدراسة من خلال عدة مستويات، ومن المناسب أن يتم إنجاز كل منها على وجه التحديد حسب الحاجة؛ للتأكد من الوفاء، تتكون هذه الخطوات من:

1.تنتقي مجموعة طلابية قائدًا أو متحدثًا للتحكم في الحوار، ومن المستحسن أن يكون على دراية بتقنية وقواعد هذه التقنية.

 بحيث تناسب جميع الطلاب، ويفضل إذا كان على دراية بها.

وتختار المجموعة أيضًا سكرتيرًا يكتب ما يتم توفيره في الجلسة. وبحث اليوم، يلعب التلميذ الذي ينشأ المفهوم ويظهر الإجابة الأولية دور الرئيس.

، وهو التلميذ الذي تم اختياره بمساعدة المعلم بالاشتراك مع الطلاب، وهو أحد طلاب الصف الرائعين.

 وهو يعدل كل جلسة ويقوم المعلم بكتابة الأفكار للتأكد من السرعة والدقة والسرعة.

– يحدد المعلم طريقة العصف الذهني بينما يتم تنفيذها أولاً على بقية الطلاب ويذكرهم بالسياسات الأساسية لقواعد العصف الذهني التي يحتاجون إلى الامتثال لها.

تعريف وتحليل المشكلة (الموضوع).

أعد صياغة الموضوع.

خلق بيئة عصف ذهني إبداعية.

يكتب المعلم السؤال أو الأسئلة التي تم اختيارها عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم الوصول إليه عند انتهاء الخطوة الرابعة.

 ويطلب من الطلاب تحديد أفكارهم بحرية، بشرط أن يكتب المعلم الملاحظات.

 ويسرع كتابتها على لوح أو كرتون في منطقة مرئية لجميع الأشخاص الذين لديهم أفكار ترقيم وفقًا للترتيب الذي تم الحصول عليه به.

عندما يتوقف انجراف الأفكار، يوقف الرئيس الاستشارة لمدة دقيقة للتفكير للظهور بأفكار جديدة وقراءة الأفكار المقدمة مسبقًا والتفكير فيها.

 ثم يفتح الباب مرة أخرى للتدفق الحر للأفكار الجديدة. وقد تكون مكتوبة مباشرة.

 وفي حالة الأفكار القليلة المقدمة، يحاول استفزازها بالكلمات أو جمل. تساعدهم في توليد أفكارًا أكثر ويمكن أيضًا تقديم أفكارهم الخاصة.

تحديد أكثر الأفكار الفريدة

بعد أن تزودك المجموعة بمعظم الأفكار، يتم تقييمها وما يمكن اكتشافه منها، وغالبًا ما يتم رؤية الأفكار الصحيحة وواضحة جدًا.

 ولكن يتم إخفاء الأفكار بشكل صحيح ويصعب اكتشافها، ونشعر بالقلق عادةً لأنهم لن يلاحظوا العشرات من الأفكار الأقل حيوية.

 وأن نظام التقييم يتطلب نوعًا من التساؤل الانكماشي الذي يبدأ بالعشرات من الأفكار ويلخص حتى يصل إلى بعض الأفكار الصحيحة.

يتم الانتهاء من ذلك على النحو التالي: –

1- ضرورة الابتعاد عن شكوى الأفكار المتولدة:

     أي استبعاد أي أحكام أو انتقادات أو امتحانات أثناء جلسة العصف الذهني.

 ووجوب اتباع هذه القاعدة يقع على عاتق المعلم الذي يتولى رئاسة الجلسة.

2- حرية التفكير والترحيب بأي أفكار:

 الهدف هنا هو تقديم درجة أكبر من الحرية للطلاب من الذكور أو الإناث في التفكير في طريقة لاكتشاف إجابات للمشاكل المقدمة ، بغض النظر عن جودة أو مستوى لهذه الحلول.

3- لا تنسى زيادة تنوع الأفكار المقدمة:

  تعمل هذه القاعدة على إنشاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة، نظرًا لحقيقة أنه كلما تم اقتراح أفكار أكبر من قبل الطلاب / المجموعة، زادت احتمالية الوصول إلى المزيد من الأفكار الأصلية أو الخاصة بحل المشكلات الإبداعية.

4- تعميق وتنمية أفكار الآخرين:

لإثارة حرص أعضاء العصف الذهني، سواء كانوا طلابًا أو غيرهم، وتحميلها على أفكار الآخرين وتخيل ما الذي يشكل التطوير أو التحسين.

مفهوم العصف الذهني

العصف الذهني هو أسلوب غير رسمي لحل المشاكل والتساؤل خارج المجال.

 والذي يلهم البشر لتزويدك بأفكار قد تظهر للوهلة الأولى بشكل إضافي. قد يتم صياغة بعض هذه الأفكار كحلول مبتكرة لمشكلة ما حتى عندما يولد البعض الآخر أفكارًا أكبر.

ما هي قواعد طريقة العصف الذهني في التدريس؟

لا توجد أفكار سخيفة.

لا تنتقد أفكار الأشخاص المختلفين.

ركز على الكمية أكثر من رائعة.

 السياسات التقليدية للعصف الذهني:

هي المبادئ التوجيهية التقليدية للعصف الذهني حيث يهدف العصف الذهني إلى تعزيز الابتكار بمساعدة والسماح للأفكار بأن تطفو بحرية في إجراءات الإتقان.

ويستحق كل مفهوم فرصة للاكتشاف، ولكن في بعض الأحيان تكون الأفكار هامدة عند وصولها في أوقات مختلفة أثناء جلسة العصف الذهني.

 قد يكون لدى الأعضاء في جلسة العصف الذهني بعض الأفكار العميقة حول سبب عدم قيام فكرة معينة بالرسم.

ما هي اقتراحات الأزمات لقواعد العصف الذهني التقليدية؟

 ركز على النتائج والتأثير

. لا تخف من طرح الأفكار.

احصل على المعدات لحماية المفاهيم.

قد تأتي أسوأ فكرة من شخص رائع.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك