شرح استراتيجيات التدريس

شرح استراتيجيات التدريس

شرح استراتيجيات التدريس ، تهدف استراتيجيات التعلم النشط إلى إشراك الطلاب في عملية التدريس والتعلم من خلال استخدام أنشطة مثل القراءة أو الكتابة أو المناقشة أو حل المشكلات التي تعزز التحليل والتركيب والتقييم لمحتوى الفصل.

يتيح التعلم النشط داخل الفصل أيضًا للطلاب تلقي ملاحظات غير رسمية حول مدى فهمهم للمحتوى ، واحدة من أصعب المشاكل التي تواجه المدرس هي إعداد الفصول التي تشجع التلاميذ على الانخراط بنشاط في عملية التعلم.

و نلاحظ  مع ذلك ، أن استراتيجيات التعلم النموذجية التي تركز على المعلم لا تساعد دائمًا في تحقيق هذا الدافع ، حيث تلعب استراتيجيات التعلم النشط هنا ، من خلال وضع الطلاب في مركز عملية التعلم ، و يتم استخدامها لتمكين الفصل الدراسي وإشراكه وتحفيزه.

ونستعرض  في هذا المقال تعريف التعليم النشط ،و شرح استراتيجيات التدريس ، و أهميتها في العملية التعليمية ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجيات التدريس
شرح استراتيجيات التدريس

شرح استراتيجيات التدريس

  • استراتيجية المناقشة و الحوار 

وقد عرفت هذه الطريقة التربوية منذ زمن الفيلسوف “سقراط” ، حيث تدور حول تحفيز الطلاب على التفكير والمشاركة ، وإتاحة فرص طرح الأسئلة والنقاش ، مع احترام آرائهم ومقترحاتهم.

في جوهرها ، هي طريقة تعتمد على البحث ، وجمع المعلومات وتحليلها ، وتحقيق التوازن بينها ، ومناقشتها في حجرة الدراسة ، بحيث يكون كل طالب على دراية بمواد زملائه ونتائج أبحاثه ، وبالتالي يشارك جميع الطلاب في إعداد الدرس.

شرح استراتيجيات التدريس
شرح استراتيجيات التدريس

تتكون هذه الطريقة من ثلاث خطوات مترابطة:

  • الاستعداد للمناقشة.
  • المشاركة في المناقشة.
  • تقييم المحادثة

موضوع أو أسئلة تتطلب البحث والدراسة تطويرها أثناء المحاضرة ؛ يوجه المدرس تلاميذه للبحث عن حلول في مكتبة المدرسة أو مصادر أخرى ، ويقوم الطلاب بكتابة ردودهم استعدادًا للمناقشة في فصل دراسي محدد ، يشارك كل طالب ما تعلمه حول المشكلة في فصل المناقشة ، ويتبادل الطلاب الردود ، وينظم المعلم المحادثة ويوجهها.

  • استراتيجية العصف الذهني 

استراتيجية العصف الذهني هي إحدى الطرق العديدة لتحفيز التفكير والإبداع ، والعصف الذهني هو طريقة للتفكير الجماعي أو الفردي تُستخدم لحل مجموعة متنوعة من المشكلات العلمية والحياتية من أجل تحسين القدرات والعمليات العقلية.

يُعرَّف العصف الذهني بأنه الاستخدام النشط لعقل الفرد استجابةً لمشكلة ما ، و أهداف العصف الذهني تتمثل في :

شرح استراتيجيات التدريس
شرح استراتيجيات التدريس
  • حل المشكلات بأفكار مبتكرة 
  • خلق مشكلات لحلها 
  • تحديد القضايا أو المشاريع الجديدة
  • تفكير الطلاب وإبداعهم من خلال تحفيزهم وتنميتهم.

أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط 

  • تنمية قدرات التفكير العليا لدى التلاميذ
  • تساعد في تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب ، تعمل علي تعزيز تفاعلاتهم الاجتماعية.
  • القضاء على مفهوم الاعتماد الذي يعتمد عليه التلاميذ في برامج التعليم القياسي
  • إضفاء أجواء مبهجة وممتعة على العملية التعليمية وترسيخ الحقائق في أذهان الطلاب
  • تزويد التلاميذ بالخصائص المهنية والعاطفية والاجتماعية ، مثل العمل الجماعي وضبط النفس والمسؤولية والإبداع ، والتي يصعب الحصول عليها في جلسات التعليم التقليدية.
  • زيادة قدرة التلاميذ على الاستفادة من خبرات وقدرات وأفكار الآخرين
  • تنمية قدرة التلاميذ على الانخراط في أنشطة التفكير الإبداعي.
  • تطوير مهارات الأطفال في حل المشكلات واتخاذ القرار.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك