استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية ، هي عبارة عن نهج تعليمي جذاب واستراتيجية تعلم نشطة تهدف إلى تعزيز مهارات التحدث والاستماع لدى الطلاب.

الغرض من الاستراتيجية هو تثقيف الطلاب حول كيفية التعاون والمشاركة والتعلم من تجارب بعضهم البعض. إنها طريقة ناجحة للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن الاستفادة منها في أي موضوع.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية
استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

شرح استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

إنها واحدة من أحدث الطرق التي تم تطويرها لتعليم التلاميذ العمل الجماعي والتعاون مع إضافة حس التشويق والإبداع إلى العملية التعليمية.

تركز التقنية على تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب من خلال استخدام القراءة والكتابة والمحادثة وطرح الأسئلة والملاحظة والملخص.

تعتمد التقنية على ثلاث مجموعات ، حيث يتم تكليف كل طالب بوظيفة معينة وواجب داخل كل مجموعة ، تسمح هذه التقنية للمدرس بفحص درجة فهم الطلاب واستيعابهم لمحتوى المعلومات المقدم لهم ، فضلاً عن تقديم ملاحظات مستمرة حول تقدمهم.

استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية
استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

كيفية تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

  • في البداية ، يستخدم المعلم التقنية لتحديد الموضوع المراد دراسته.
  • ثم يقسم الفصل إلى مجموعات مكونة من ثلاثة تلاميذ ، كل مجموعة يجب أن تضم طلابًا من مستويات مختلفة.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بتقسيم الدرس المحدد مسبقًا إلى ثلاث فقرات وتعيينها للطلاب في المجموعات كمهام لإنجازها.
  • يقرأ الطلاب أولاً الدرس بأكمله ، ثم يتعلم كل طالب ويتقن الفقرة التي يتحملون مسؤوليتها ، وأخيراً يقسمون المهام فيما بينهم على النحو التالي:
  • يقرأ الطالب الأول الفقرة لزملائه ويشرح لهم أفكارها ومفاهيمها ومعانيها.
  • يستمع الطالب الثاني باهتمام إلى شرح زميله قبل طرح الأسئلة عليه ومناقشة المادة المعروضة.
  • يتمثل دور الطالب الثالث في مراقبة وتتبع مسار المحادثة بين زملائه الأول والثاني.
  • وتقديم التغذية الراجعة لهم من خلال كتابة وتسجيل كل ما يحدث بينهم من خلال إنشاء ملخص للشرح وجميع الأسئلة التي تم طرحها وإجاباتهم.
  • ثم يتبادل الطلاب الأماكن ويكررون ذلك حتى يعلم كل طالب أقرانه الفقرة التي يكون مسؤولاً عنها.
استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية
استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

مزايا استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية

  • تسمح للطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة بالتفاعل مع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية العالية ، مما يحفزهم على تطوير وزيادة فعاليتهم التعليمية.
  • تساهم في كسر حاجز القلق والتوتر الذي يمنع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة والطلاب الخجولين من الانخراط في النشاط.
  • تحد من الركود الفكري لدى الطلاب وتحسين فهم التلاميذ وإدراكهم.
  • تحمل الطلاب قدر من المسؤولية الفردية والجماعية.
  • تمنح التلاميذ الفرصة المناسبة للاستفادة من ردود بعضهم البعض.
  • توفر موجز للتقييم بالتزامن مع الدرس لتحديد مدى تقدم الطلاب ومدى جودة تقديم المعلم للموضوع.
  • تعمل علي زيادة احترام الذات لدى التلاميذ وزيادة ثقتهم في مواهبهم.

سلبيات استراتيجية مثلث الاستماع التعليمية 

  • إذا فشل المعلم في الإشراف على أداء الطلاب خلال هذا النهج ، فقد يقوم التلاميذ بنقل مواد غير دقيقة دون تصحيحها أو الإجابة على الأسئلة بشكل خاطئ دون التعرف على الإجابة الصحيحة.
  • الهدف من هذه الاستراتيجية هو تعزيز روح التعاون والانسجام بين الطلاب ، ولكن يمكنها أيضًا تعزيز روح العداء بين الطلاب إذا طرح أحدهم سؤالًا صعبًا ، على سبيل المثال ، لزميل أمام المعلم ، مع التأكيد على المعلم بحاجة إلى مراقبة تنفيذ الاستراتيجية.
  • من أبرز الجوانب السلبية لتقنية مثلث الاستماع أنها تقسم الطلاب إلى عدد كبير من المجموعات لأنهم ثلاث مجموعات فقط ، مما يجعل من المستحيل على المعلم أن يشرف باستمرار على التطبيق الصحيح لهذا النهج على جميع المجموعات في الفصل.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك