أسباب استخدام استراتيجية طرح الأسئلة وكيفية توظيفها

استراتيجية طرح الأسئلة

استراتيجية طرح الأسئلة ،أحد أهم استراتيجيات التعلم الأكثر استعمالا وشيوعا بين المعملين داخل  الغرف الصفية، حيث تبدأ رحلتها معه من لحظة التخطيط والتنظيم للمادة العلمية، التي يقوم بعرضها على المتعلمين بل وهي التي تحد مدى نجاح  المعلم في طريقة العرض للمادة العلمية، وإلى أي مدى كانت قدرته في إثارة التشويق للمتعلم وزيادة التركيز، كما انها أحد الطرق الهامة في عملية التقويم المدرسي، لذلك يمكن وصف استراتيجية طرح الأسئلة أنه استراتيجية ثابتة مع المعلم في أي وقت وفي أي مادة تعليمية.

أسباب استخدام استراتيجية طرح الأسئلة

– تستخدم الاستراتيجية في بداية الحصة الدراسية مع المتعلمين من قبل المعلم ،للتعرف على الخبرات السابقة للمتعلم عن موضوع الحصة الدراسية، والهدف هو ربط الخبرات السابقة للمادة العملية بما يحصل عليه من معلومات جديدة.

– تساهم استراتيجية طرح الاسئلة على إثارة اهتمام المتعلم نحو المادة العلمية التي سوف يتم عرضها عليهم داخل الحصة الدراسية، وعمل تهيئة للمادة الجديدة والتحفيز على المشاركة والانتباه.

– المساهمة في تشجيع المتعلمين داخل الغرفة الصفية على المشاركة الإيجابية ،في العملية التعليمة والتفاعل مع الموقف التعليمي والمحتوى الدراسي المقدم إليهم، وكسر الملل والروتين داخل الغرف الصفية واضافة جو من الحوار والمناقشة

– توجيه المتعلمين إلى أهم النقاط داخل المحتوى الدراسي، مع تشخيص حالة المتعلمين والميول والاهتمامات الخاصة بهم والتعرف على القدرات ،والذكاء لدهيم من خلال طرق فهم الأسئلة القدرة على الايجابية عليها .

– عمل التقويم المطلوب للوقوف على المستويات التحصيلية للمتعلمين، والتأكد من إتقانهم لها والقدرة على  معرفة إلى أي مدى تحقق أهداف المحتوى المعروض، والأهداف العامة للتعلم ،كما تساهم في تحفيز الجانب الفكري والإبداعي لديهم.

أسباب استخدام استراتيجية طرح الأسئلة
أسباب استخدام استراتيجية طرح الأسئلة

اقرأ أيضا

استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية توظيف استراتيجية طرح الأسئلة

بداية التوظيف في المحتوى العلمي أو الدراسي للاستراتيجية طرح الأسئلة، يعتمد على قدرة المعلم ونجاحه في القياد بها والقدرة على القاء الأسئلة المتعلقة بالمحتوى، وحسن التوظيف الجيد لها بما يخدم المحتوى الدراسي والقدرة على التعامل مع الإجابات التي يقدمها المتعلمين، بل وأحد الركائز التي نقف عليها للتأكد من نجاح المعلم داخل الصف الدراسي ،وأحد المعززات المثيرات في المحتوى العلمي وطرح الأسئلة بحد ذاته مهارة ،لابد وأن يكون المعلم قد ألم بها أثناء التعليم الاكاديمي الخاص به قبل النزول إلى ساحات التربية والبيئات التعليمية ،ويعمل على التدرب المستمر عليها حتى يصل إلى درجة الاتقان ليس هذا فقط ،بل والمرونة في استيعاب كل  ما هو جديد ومتطور في الاستراتيجية ،والقدرة على التعامل معه ،وذلك بفضل ما لها من أهمية في تنمية الجانب الإبداعي والتفكير النقدي لدى المتعلم.

كيفية توظيف استراتيجية طرح الأسئلة
كيفية توظيف استراتيجية طرح الأسئلة

اقرأ أيضا

استراتيجية جيقسو

تصنيف الأسئلة في استراتيجية طرح الأسئلة

بداية لابد من التعرف على تصنيف بلوم للمستويات الفكرية ،والتي تعتمد عليها التصنيفات للأسئلة والتي هي التذكر ويعني استرجاع المعلومات ،والفهم وهو القدرة على الاستيعاب والفهم للمعلومات الخاصة بالمحتوى  الدراسي، والتطبيق وهو استخدام المعلومات فبي المواقف الحياتية، والتحليل وهو قدرة الفرد على التجزئة لما تم عرضه عليه ،والتركيب وهو التجميع الكامل للفكر في السياق الرئيسي له ،والتقويم وهو المناقشة واستصدار الأحكام .

تصنيف الأسئلة في استراتيجية طرح الأسئلة
تصنيف الأسئلة في استراتيجية طرح الأسئلة

اقرأ أيضا

استراتيجية التكعيب

وعليه فتكون انواع الأسئلة وتصنيفها هي أسئلة التركيب، وأسئلة التحليل والأسئلة التطبيقية والأسئلة الخاصة بالتقويم ،والأسئلة التي تخص مهارة الفهم ،وكل نوع من تلك الاسئلة تندرج تحته مجموعة كبيرة أخرى من الاسئلة الخاصة بالمهارات الفرعية لأنواع مهارات المستويات العليا للفكر تبعا لتصنيف بلوم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك