استراتيجية ساعي البَريد

استراتيجية ساعي البَريد

استراتيجية ساعي البَريد ، هي واحدة من أكثر أساليب التعلم النشط الأساسية والضرورية ، ولها تأثير كبير على سلوك الطلاب وأدائهم الأكاديمي مع سهولة تبنيها وتطبيقها ، حيث لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ، أو معدات متطورة ، أو مواد باهظة الثمن ، ولكن فقط بعض العناصر الأساسية

حيث يمكن لكل معلم وكل مدرسة المشاركة ، واستراتيجية ساعي البريد هي طريقة تعليم متطورة ومتطورة ، بالنظر إلى نهج الاستراتيجية المبهج ، فإنها تلعب دورًا أساسيًا ومحوريًا في ترسيخ مفاهيم واضحة في أفكار الطلاب ، وفي التوجيه الناجح لهم ، وفي تقوية مواهبهم العقلية والنفسية.

تُستخدم الطريقة بشكل أساسي لتدريب أدمغة الطلاب ، وتشجيعهم على التفكير والمشاركة ، وإعدادهم للانخراط في محادثة منطقية ، وطرح أسئلة تحفيز الذهن ، وحل المشكلات التعليمية ، واتخاذ خيارات مجدية من أجل الوصول إلى أفضل الإجابات.

و نوضح في المقال المزيد المعلومات حول شرح استراتيجية ساعي البَريد و كيفية تطبيقها و فوائدها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية ساعي البَريد
استراتيجية ساعي البَريد

ما هي استراتيجية ساعي البَريد

يعتمد مفهوم الاستراتيجية على تقسيم الفصل إلي مجموعات ، و تكليف كل مجموعة من المجموعات من قبل الملم بإرسال سؤال إلى المجموعة الأخرى عبر ساعي البريد ، الذي يحمل الأسئلة على أوراق صغيرة داخل صندوقه ، ثم تعمل المجموعة معًا حتى يصلوا إلى إجابة صحيحة 

وتجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجية تعمل أساسًا على إضافة لون من الشغف والرغبة والحماس والمرح إلى العملية التعليمية ، وهو نهج سليم وذكي ، حيث تجمع استراتيجية ساعي البريد بين المعرفة والمرح ، مما يسمح للطلاب بالنمو والتقدم بالصبر ،  وهي أيضًا طريقة مثالية للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار ، حيث لا تقتصر على فئة واحدة ويمكن تطبيقها بسهولة على جميع التخصصات 

خطوات تطبيق استراتيجية ساعي البَريد

  • يجب أن يخبر المعلم تلاميذه أنه سيستخدم أسلوب ساعي البريد في نهاية الفصل ، ثم يشرح لهم بالكامل.
  • سيضمن المعلم بعد ذلك تحفيز شغف طلابه وطاقتهم ، وسيكونون مستعدين للمنافسة وتطبيق خطوات استراتيجية ساعي البريد.
    يجب أن يكون المعلم قد أعد سلسلة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع الذي سيطرحه في الدرس من بداية الجلسة.
  • يكتب المعلم هذه الأسئلة على أوراق صغيرة تعرف باسم أسلة البريد ، كل سؤال موجود في ورقة منفصلة.
  • يكتب المعلم الأسئلة على أوراق صغيرة ويضعها في صندوق صغير يعرف باسم صندوق البريد.
  • بعد ذلك ، يختار المدرب أحد التلاميذ ليلعب دور ساعي البريد. حيث يخرج الطالب ويضع التاج الممنوح لساعي البريد على رأسه ، وهو عبارة عن قطعة ورق ضخمة مطبوع عليها كلمة “ساعي البريد” بخط كبير ومقروء على شكل تاج.
  • يسافر ساعي البريد بين قاعات الفصل حاملاً الصندوق الصغير منتظرًا أن يرفع الطالب يده للمشاركة.
  • يمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات ، مع استشارة كل مجموعة حول الحل قبل أن يقدمه قائدها ، ويمكن نقل الاتصالات ذهابًا وإيابًا بين المجموعات تحت إشراف المعلم ، يمكن تطبيق الطريقة بشكل فردي إذا كان عدد التلاميذ صغيرًا.
  • يختار ساعي البريد أحد الأطفال بعد أن يرفعوا أيديهم ويقتربوا منه ويسلموه صندوق بريد.
  • يختار الطالب قطعة واحدة من رزمة الأوراق الموجودة على الصندوق ، ويفتحها ، ويقرأ بصوت مسموع السؤال المطبوع عليها.
  • ثم يقوم باستشارة مجموعته ، وكان لديهم نوع من المناقشة قبل أن يعطي إجابته ، إذا أجاب الطالب بشكل صحيح ، يتم إلهام المجموعة بأكملها وتشجيعها وهتافها بحرارة ، ثم يأخذ المعلم الورقة ويضعها بعيدًا حتى تنتهي الحاجة إليها
  • إذا كان المتعلم سيئ الحظ ولم يصل إلى الإجابة الصحيحة ، يتم تطبيق الورقة وإعادتها إلى صندوق الرسائل.
  • بعد نفاد الأوراق في صندوق ساعي البريد ، يثني المعلم على جميع الطلاب لجهودهم ومشاركتهم ، ثم يحفز الطلاب الذين يجيبون على السؤال بشكل صحيح. كما أنه يصحح أخطاء معينة لدى التلاميذ 
استراتيجية ساعي البَريد
استراتيجية ساعي البَريد

فوائد استراتيجية ساعي البَريد

  • تطوير ثقة الطلاب بأنفسهم ومواهبهم الفكرية ومهارات الاتصال ومهارات التفكير لديهم 
  • تشجع التلاميذ على تحمل المسؤولية عن أنفسهم من خلال المبادرة الفردية والمشاركة النشطة ، بدلاً من الاعتماد على المعلم.
  • نظرًا للطريقة المثيرة التي يتم من خلالها التفاعل ونقل المعلومات ، يتمتع التلاميذ بفرصة أفضل لاستيعاب المعرفة ودمجها.
  • من خلال تركيز وإبراز التفاعل والمشاركة التي تحدث في كل مجموعة ، فإنه يعطي تغذية راجعة للمدرب ويشرح نقاط القوة والقيود لدى تلاميذه.
  • الأساليب الغير تقليدية تساعد في القضاء على علامات التبعية ، حيث يتم تضمين جميع الطلاب ، بدون استثناء ، في الخطة التي تشجعهم على العمل معًا وتبادل الخبرات والمعلومات.
  • تنمي حدس التلاميذ وقدراتهم على التفكير النقدي بشكل ملحوظ.
  • تعمل علي تعزيز قدرات الطلاب على التواصل والعمل في انسجام تام مع بعضهم البعض ، ونقل المعلومات ، واكتساب الثقة بالنفس ، وزيادة رغبتهم في التعلم بشكل كبير.
  • هدفها هو جعل الجو التعليمي ممتعًا وجذابًا للطلاب ، وكذلك جعل العملية التعليمية ممتعة من خلال تقديم المعرفة بطرق مشوقة ومسلية.
  • وتساعد التلاميذ في تنمية الشجاعة الأخلاقية وتهيئتهم للوقوف بجرأة أمام جميع الطلاب ومخاطبتهم بسلطة ومهنية 
استراتيجية ساعي البَريد
استراتيجية ساعي البَريد

فوائد التعليم النشط 

التعلم النشط له فوائد عديدة ، لعل أهمها : إتاحة الفرص للمتعلمين للمشاركة ، وطرح الأفكار ، والمناقشة والحوار ، والقضاء إلى حد كبير على مشاكل مثل الأرق وأعمال الشغب ، بالإضافة إلى ما يمكننا فعله ، و من أهم فوائد التعليم النشط : 

  • تدريب المتعلمين على الاستقصاء والنقد والتعلم الذاتي والطرق الأخرى للحصول على المعلومات 
  • يستفيد الطلاب من التعلم النشط لأنه يوفر لهم ما يكفي من التعزيزات لمساعدتهم على فهم المواد الجديدة.
  • يتوصل المتعلمون إلى إجابات هادفة يشعرون بالراحة معها من خلال التعلم النشط.
  • غالبًا ما يضع المتعلمون قيمة عالية للوظيفة أو العمل الذي يكملونه بأنفسهم (سواء بشكل فردي أو جماعي) ، مما يدفعهم إلى التركيز والاهتمام به ، مما يؤدي إلى نتائج أفضل.
  • يضطر الطلاب إلى اكتساب واستخدام مجموعة متنوعة من المعارف المرتبطة بمواضيع مختلفة كجزء من التعلم النشط (كما هو الحال في مواقف الحياة الحقيقية).
استراتيجية ساعي البَريد
استراتيجية ساعي البَريد استراتيجية ساعي البَريد 

معوقات التعليم النشط 

  • يمثل اكتظاظ الفصول بالطلاب مشكلة تعوق تطبيق استراتيجيات التعليم النشط 
  • عدم قدرة المتعلمين على توظيف قدرات التفكير العليا (بعضها أو كلها) بسبب قلة مقدار الوقت الممنوح للدرس.
  • من خلال التركيز على اكتساب المعرفة والمهارات والقيم والاتجاهات والمبادئ بدلاً من القدرة على تقييم المهارات العقلية للمتعلم وخلقها وتنميتها ، فإن المنهج الدراسي يقع وراء منهجيات التعلم النشط.
  • مشاركة الطلاب ضعيفة (أقل من المستوى المتوقع).
  • هناك نقص في الأدوات والمعدات والوسائل التعليمية والأدوات المساعدة
  • تردد بعض المعلمين في تجربة أي شيء جديد والعمل معه.
  • عدم السيطرة على النقاشات من قبل المعلم مما يسبب احداث فوضي 

استراتيجية ساعي البَريد

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك