استراتيجية الخطأ المَقصود

استراتيجية الخطأ المَقصود

استراتيجية الخطأ المَقصود ، هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط الحديثة التي يتم تطبيقها على جميع المواد الأكاديمية ، حيث أنها تناسب جميع المراحل التعليمية ، والهدف من هذه الاستراتيجية هو التركيز بشكل مفرط على الطلاب ، حيث يضع المعلم العديد من الأشياء الحقيقية والصحيحة و أيضا يضع بعض العبارات الغير صحيحة أو الكاذبة بخصوص موضوع درس واحد ، ثم يكتشف الطالب الجمل الصحيحة والجمل الخاطئة ، ثم يشجعه على تصحيحها وهكذا ، لذلك فهي من الاستراتيجيات المهمة.

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الخطأ المَقصود  و كيفية تطبيقها ، ومزايا تطبيقها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية الخطأ المَقصود
استراتيجية الخطأ المَقصود

استراتيجية الخطأ المَقصود

تعد استراتيجية الخطأ المقصود واحدة من أحدث استراتيجيات التعلم النشط كما ذكرنا سابقًا ، إنها تقنية تعليمية مبتكرة تناسب الطلاب من جميع الأعمار وتلعب دورًا مهمًا في حياة جميع الطلاب.

وتجدر الإشارة إلى أن استراتيجية الخطأ المَقصود أ هي إحدى الاستراتيجيات الشيقة للغاية التي يستمتع بها الطلاب لأنها تطور مهارات التفكير لدى كل طالب وتساعد على تطوير مهارات المناقشة بين الطلاب وطرح الأسئلة ، وتساعدهم على أن يكونوا قادرين على حل المشاكلات والتحدث بأدب والاستماع جيدًا لآراء الآخرين الذين يقدرون الاختلافات في الرأي ويعززون مفهوم التعاون.

يمكنك أيضًا استخدام تقنية الخطأ المقصود لفحص مستوى فهم الطالب واستيعابهم للمعلومات ، فضلاً عن تنمية  قدراتهم على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.

استراتيجية الخطأ المَقصود
استراتيجية الخطأ المَقصود

خطوات تطبيق استراتيجية الخطأ المَقصود

  • يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات عديدة ، كل منها تضم ​​أربعة طلاب فقط من مستويات تعليمية مختلفة.
  • ثم يقسم المعلم موضوع الدراسة إلى مجموعات من الفقرات بناءً على عدد التلاميذ في المجموعة.
  • بعد ذلك يتم تخصيص الفقرات لكل طالب ، بحيث يكون كل طالب مسؤولاً عن فقرة معينة.
  • ثم يقرأ كل طالب الفقرة المسؤولة عنها ويستخرج منها الأفكار والمفاهيم ؛ أهم شيء هو أنه يفهم الفقرة حتى يتمكن من تعليمها لزملائه.
  • بعد الانتهاء من تعلم وفهم الفقرة التي يكون كل طالب مسؤولاً عنها ، يتولى دور المعلم ثم يسلم الشرح إلى باقر وزملائه في المجموعة.
  • أثناء شرحه ، يقوم بإدخال خطأ مقصود ، والذي قد يكون تغييرًا في مفهوم مصطلح أو مفهوم ، ويوجه زملائه لاكتشاف الخطأ وتصحيحه.
  • ثم يجد التلاميذ الخطأ ، وإذا لم يتمكنوا من إيجاد الخطأ ، فإنه يقدم لهم الحل الصحيح.
  • ثم يقوم التلاميذ بتبديل الأدوار حتى يتمكن كل فرد في المجموعة من المشاركة.
استراتيجية الخطأ المَقصود
استراتيجية الخطأ المَقصود

مزايا تطبيق استراتيجية الخطأ المَقصود

  • يتعلم الطلاب مجموعة متنوعة من القدرات والخبرات والمكونات المهنية والعاطفية الأخرى مثل ضبط النفس والتفكير وما إلى ذلك ، والتي يصعب تعلمها في جلسات التعليم التقليدية.
  • تدريب الطلاب علي قبول وجهات نظر الآخرين مع تشجيع المتعلم على التعبير عن أفكاره وآرائه بوضوح وصراحة.
  • تشجيع الطلاب علي العمل الجماعي لما له من أثر مفيد عليهم.
  • تنمية مهارات التواصل لدي الطالب مما ينتج عنه تفاعل في الروابط الاجتماعية بينهم.
  • دعم تعاون الطلاب وتبادل الأفكار وتبادل المعلومات.
  • تعمل على تحسين قدرة الطالب العقلية والفكرية.
  • تشجيع الطلاب على التعلم والتعليم.
  • منح التلميذ الثقة بالنفس والإيمان بمواهبه.
  • تشجيع الأطفال على أن يكونوا قتاليين وأخذ زمام المبادرة.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك