استراتيجية التعلّم باللعب

استراتيجية التعلّم باللعب

استراتيجية التعلّم باللعب هي واحدة من أهم منهجيات التدريس الحديثة ، و علي الرغم من أن التعلم من خلال اللعب يعد مفهومًا بسيطًا ، لكن له أهمية عميقة ، حيث يتيح للأطفال استكشاف العالم من حولهم وتطوير المهارات المعرفية والاجتماعية والعاطفية والجسدية ، لأكثر من قرن ، قام العديد من الخبراء ، وخاصة علماء النفس ، بالتحقيق في دور اللعب 

و أثبتت الدراسات و الأبحاث أن التعلم القائم على استراتيجية اللعب له تأثير حقيقي وإيجابي على تعلم الأطفال وتطورهم ، لا سيما في مجالات مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم

و نوضح في المقال المزيد من المعلومات حول شرح استراتيجية التعلّم باللعب و فوائدها و ما هي ركائز استراتيجية التعلّم باللعب و أشهر الألعاب التي يمكن استخدامها في هذه الاستراتيجية ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية التعلّم باللعب
استراتيجية التعلّم باللعب

ما هي استراتيجية التعلم باللعب

يوصف التعلم عن طريق اللعب بأنه أي عمل موجه يقوم به الطفل بهدف تحسين سلوكه وقدراته ومهارته العقلية والجسدية والعاطفية مع تزويده أيضًا بشعور من المتعة والفرح والتسلية ، و يوسع حدود معرفته من خلال اللعبة

فيما يلي أكثر أنواع الألعاب التعليمية شيوعًا التي يمكن استخدامها للتعلم من خلال اللعب :

  • الدمى ومعدات الصيد والسيارات والسكك الحديدية ودمى الحيوانات والآلات وأدوات الزينة وغيرها 
  • المصارعة والقفز والقذف والتأرجح والركض ولعب الكرة أمثلة على ألعاب الحركة.
  • حل المشكلات ، والألغاز المتقاطعة ، وألعاب الذكاء الأخرى
  • انتحال صفة الأغاني والرقص الشعبي والتمثيل والغناء وألعاب الرقص والغناء المختلفة
  • تمثيل الأدوار والتمثيل المسرحي أمثلة على ألعاب التمثيل.
  • تشمل ألعاب الحظ الدومينو والسلم والثعبان وأنشطة أخرى مماثلة.
  • المسابقات الشعرية وبطاقات التعبير هي أمثلة على رواية القصص الثقافية والألعاب 

استراتيجية التعلّم باللعب للأطفال 

تشجع مدارس مونتيسوري الأطفال على التعلم من خلال السماح لهم بالمشاركة في “اللعب الهادف”، حي ان للتعلم باللعب خمسة ميزات تتمثل في :

  • يسمح للطفل بفعل أي شيء يريده.
  • إنه يمنح الطالب وقتًا جيدًا ويجعل الدراسة رائعة بالنسبة له.
  • بدلاً من تزويد الصغار بكتاب ثابت لحفظه ، تساعدهم هذه الاستراتيجية علي النمو بشكل طبيعي.
  • كن الحافز الفطري للطفل لما يريد تحقيقه.
  • تخلق هذه التقنية جوًا خاليًا من المخاطر حيث قد يجرب الصغار أفكارًا جديدة.

بدلاً من المشاركة السلبية في الدرس ، يلعب الأطفال في هذه الاستراتيجية أدوارًا جنبًا إلى جنب مع أقرانهم ويستجيبون للأطفال الآخرين وفقًا لقواعد اللعب التي وضعوها ، وبينما قد تبدو القواعد في هذه الألعاب متناقضة مع فكرة التطوع اللعب الحر ، هم ليسوا كذلك ، تعتبر بنية القواعد هذه من أهم جوانب اللعب التربوي ، حيث يمكن للأطفال تحديد القواعد بشكل مباشر ، أو العمل معًا لتطوير القواعد ، أو اتباع قائد معين.

ويعتبر من أسباب سبب كون اللعب عنصرًا حاسمًا في عمليات تعلم الأطفال ، أنه يجب علينا مراعاة حقيقة أن الأطفال الصغار يتعلمون بطرق مختلفة تمامًا عن البالغين ، حيث يتعلم البالغون من خلال مقارنة التجارب الفعلية والتفاعلات الاجتماعية والمشاعر ، لكنهم يتعلمون أيضًا الكثير من خلال خيالهم ، واللعب هو عبارة كيفية تجتمع الجوانب العقلانية والإبداعية للدماغ.

استراتيجية التعلّم باللعب
استراتيجية التعلّم باللعب

استراتيجية التعلّم باللعب للكبار 

اللعب مهم لنمو الأطفال ، ولكنه مفيد أيضًا للأفراد من جميع الأعمار ، قد يجلب لك اللعب الفرح والسرور ، ويخفف من التوتر ، ويساعدك على التواصل مع الآخرين والعالم من حولك ، يمكن جعل العمل أكثر إنتاجية ومتعة من خلال اللعب

اللعب مفيد لأنه يخفف التوتر ، حيث يتم إفراز مادة الاندورفين في الجسم ، وهي مادة طبيعية تعزز الشعور بالراحة ويمكن أن تقلل الألم لفترة وجيزة ، قد يستفيد البالغون من أسلوب التعلم الذي يتضمن ممارسة الألعاب ، الألعاب التي تشغل الدماغ ، مثل الشطرنج أو حل الألغاز ، تساعد على تجنب صعوبات الذاكرة وزيادة وظائف المخ.

يمكن أن تساعد ممارسة الألعاب مع العائلة والأصدقاء في تخفيف التوتر واليأس ، تساعد هذه الاستراتيجية في التحفيز الذهني والإبداع ، عندما يلعب الأطفال الصغار ، يتعلمون كثيرًا ، تنطبق هذه الفكرة أيضًا على البالغين ، وقد يساعدك اللعب على التكيف مع التحديات وحلها مع زيادة تفاعلك واتصالاتك مع الآخرين.

أهم فرق بين التعلم باللعب واللعب الحر هو أن اللعب الحر نشاط غير موجه ، بينما التعلم باللعب هو نشاط موجه يساعد في تنمية قدرات المتعلم الجسدية والعاطفية والعقلية من خلال استخدام أنشطة معينة تجمع بين المرح  والترفيه والتعلم في نفس الوقت ، في شكل أدوات تعليمية تساعد الطلاب في اكتساب المعرفة والمفاهيم والتنوير 

والألعاب الحركية والدمى والألعاب المعرفية وألعاب لعب الأدوار وأنواع أخرى من الألعاب التعليمية هي من بين أكثر الألعاب شيوعًا ، والتي تُستخدم لمساعدة الأطفال على تعزيز مهاراتهم اللفظية.

ركائز استراتيجية التعلّم باللعب

أظهرت العديد من الدراسات أن التعلم القائم على اللعب له تأثير إيجابي هادف على تعلم الطلاب وتطورهم ، حيث يتعلم البشر بشكل أفضل عندما يتوفر واحد على الأقل من هذه الركائز ، وفقً اKathryn Hirsch Bask ، الخبيرة المعروفة في تنمية الطفل في قسم علم النفس في جامعة Temple وزميلة طويلة الأمد في معهد Brookings

عندما يشارك الطلاب بنشاط في عملية التعلم ، وعندما يكتسب الناس معرفة قيمة ويتواصلون اجتماعيًا مع أقرانهم ، يشير هذا إلى أنه عندما يكون الأطفال نشيطين معرفيًا ومشاركين واجتماعيون ، فإنهم يتعلمون بشكل أفضل.

أشار بحث آخر إلى أن الاستراتيجية القائمة على اللعب تعمل على تحسين تعلم القواعد بالإضافة إلى تعزيز مهارات اللعب والقدرة اللغوية السردية ، واكتشف علماء الأعصاب أن اللعب يشرك الدماغ بطرق حاسمة ، الورق والامتحانات والمدارس النموذجية التي لا تحقق ذلك أقل أهمية.

استراتيجية التعلّم باللعب
استراتيجية التعلّم باللعب

استراتيجية التعلّم باللعب في العلوم 

الأطفال الصغار لديهم فضول فطري بطبيعته ، وهذا ما يجعلهم غير صبورين ويحبون الاستكشاف دائمًا ، لذلك يمكن استخدام هذا في جميع أنواع الأنشطة التعليمية ، و بشكل خاص في مادة العلوم ، من بهدف تسهيل تعليم مادة العلوم للأطفال ،ومساعدتهم على اكتساب العلم في مرحلة الطفولة المبكرة

يمكننا استخدام التعلم باللعب ، وهي استراتيجية تدمج اللعب الهادف مع التعلم ، يمكنك استخدام أفكار مثل: مزج الألوان ، واستكشاف المواد التي تذوب في الماء ، ومقارنة أوجه التشابه والاختلاف في الأشياء من حولهم ، والطبخ ، كل هذا يندرج تحت فئة العلم

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك