استراتيجية التعلم باللعب

استراتيجية التعلم باللعب

مفهوم استراتيجية التعلم باللعب :

هى احد الوسائل التعليمية الحديثة ، و هى تقوم على نشاط الالعاب للاطفال فى مرحلة الطفولة و تأثيرها عليهم و الاستفادة منها ، و العمل على تأثير نشاط الالعاب للاطفال لوسيلة مفيدة و مهمة تساعدهم فى تعليمهم اسهل و  تجعل الطلاب يتفاعلون مع موادهم بشكل افضل 

و يعرف التعليم باللعب بأنه نشاط يقوم به الاطفال لتنمية سلوكهم و قدراتهم العقلية و الجسمية ، و تساعد فى تحقيق المتعة و التسلية للاطفال

و هو عبارة عن نشاط تعليمى تلقائى ، وهو استغلال انشطة اللعب فى ان الاطفال يكتسبون المعرفة و مبادئ العلم و ذلك من خلال الالعاب التعليمية المتاحة

استراتيجية التعلم باللعب
استراتيجية التعلم باللعب

اهمية استراتيجية التعلم باللعب :

1-ان اللعب اداه تربوية تساعد فى احداث تفاعل الطلاب مع عناصر البيئة لغرض التعلم و انماء الشخصية و السلوك و الحركة والتفكير

2-يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم و تساعد فى ادراك معانى الاشياء

3-يعتبر اداه فعالة فى تفريد التعلم و تنظيمه لمواجهه الفروق الفردية و تعليم الاطفال و توسيع افاقهم المعرفية

4-يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ اليها الاباء لمساعدتهم فى حل بعض المشكلات التى يعانى منها بعض الطلاب

5-يشكل اللعب اداه تعبيرية و تواصل بين الطلاب و بعضهم البعض

6-تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية و تحسين الموهبه الابداعية لدى الطلابو تنشيط الطاقة الحركية لديهم

استراتيجية التعلم باللعب
استراتيجية التعلم باللعب

فوائد الاستراتيجية :

1-يؤكد الطالب ذاته من خلال التفوق على الاخرين فرديا و فى الجماعةمن خلال وسائل التعليم باللعب

2-يكتسب الطالب الثقة بالنفس و الاعتماد عليها و يسهل اكتشاف قدراته و اختبارها

3-يتعلم الطالب التعاون مع زملائه و احترام حقوق الاخرين و احترام ارائهم

4-تساعد الطالب فى نمو الزاكرة و التفكير و الادراك و التخيل

5-تعزز انتمائمه لاصدقائه فى مجموعات و العمل معهم

6-يتعلم الطالب احترام القوانين و القواعد و يلتزم بها

استراتيجية التعلم باللعب
استراتيجية التعلم باللعب

انواع الالعاب التربوية :

1-الدمى : هى من اقدم وسائل التعليم باللعب ، و كان الهدف منها ان يقوم الاطفال بالتعامل مع شخصيات غير حقيقة من اجل تنمية ذكائهم و قدراتهم على التخيلمع هذه الشخصيات الغير حقيقة و كأنها حقيقية

2-العاب الحركة : هى من وسائل التعليم باللعب القديمة و التى تعتمد على تنشيط الطاقة الحركية للطفل خاصة فى حصة الالعاب الرياضية ، و من امثلتها السباحة و القفز و اللعب بالكرةفهذه النشاطات بقوم الطالب بالحركة

3-العاب الذكاء : هى من اكثر وسائل التعليم الحديث استخداما ، و من الامثلة عليها حل اللغز و الكلمات المتاقطعة و المعادلات الرياضية

4-العاب التمثيل : هى من وسائل التعليم باللعب التى تطبق فى كافة المؤسسات التعليمية و فى مختلف المراحل الصفية ، و الهدف منها تعزيز و دعم شخصية الطالب من خلال تكليفه بتمثيل دور فى عمل مسرحى

خصائص التعليم باللعب :

يتميز التعليم باللعب بمجموعة من الخصائص منها :

1-يعتبر من النشاطات المفيدة فى المدرسة خاصة فى المرحلة الابتدائية

2-يعتمد على مجموعة من القوانين و القواعد التى تنظم وسائل تطبيق التعليم باللعب

3-تشجع الطلاب على المنافسة من اجل تحقيق النجاح

4-يعزز التعاون بين الطلاب فى الفصل

5-تشجيع الطلاب على الاستفادة من طاقتهم الحركية فى العديد من النشاطات و الالعاب التعليمية المتنوعة

–و فى الخاتمة ما تم كتابته و عرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية التعلم باللعب يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من الطالب و المعلم ، و ما تمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك