استراتيجية التدريس الاستقرائى

استراتيجية التدريس الاستقرائى

مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى :

هى طريقة تقود الطالب الى معرفة الحقائق و الاحكام العامة بطريقة البحث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى قاعدة عامة ، فهى تعود الطالب الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم

هى تتبع الامثلة او الجزيئات و تفحصها للتعرف على وجوه الشبه و الاختلاف للتوصل الى تحديد القاعدة او القانون او التعريف

و هى انتقال العقل من الحوادث الجزئية الى القواعد و الاحكام الكلية التى تنظم الحوادث والحالات

و الطريقة الاستقرائية تبدأ من الامثلة لتصل الى القاعدة ، تبدأ بتعلم الجزيئات و تنتهى بالكليات ، تسمى الطريقة التركيبية (توحيد المعلمومات الجزئية ذات العلاقة فى كليات )

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس  :

1-يقوم المعلم باعداد و تحضير الامثلة المتنوعة التى تتضمن جميع الجزيئات و تفاصيل الدرس

2-يعرض المعلم مجموعة من الامثلة التى تنمتى و الى لا تنتمى للمفهوم و مناقشة الامثال مع الطلاب و مقارنة موضوع الشاهد فى كل منهما ، و الموازنة بينهم 

و تكون هذه الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح او تحديد الخطوات

3-يحدد الطلاب الصفات و الخصائص المشتركة فى الموضوع

4-يقدم المعلم مجموعة اخرى من الامثلة و يطلب من الطلاب تصنيفها مع ذكر الاسباب ، و تعرف هذه الخطوة بالتدريب الاستقرائى

5-يطلب المعلم من الطلاب صياغة تعريف للمفهوم ، و استنتاج و صياغة القاعدة العامة من الملاحظات السابقى

-لابد من اشتراك الطلاب مشاركة نشطة و فعالة ويتم ذلك تحت اشراف المعلم

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

مميزات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائى:

-التسهيل على الطلاب : فعندما ينتقل الطلاب من الجزء الى الكل يسهل عليهم الفهم ، كما ان البدء بالامثلة ثم الانتقال الى القاعدة يساعد فى ترسيخ المعلومات بشكل افضل لدى الطالب

وبالتالى تطبيقها بشكل افضل من الطالب الذى يتم فرض القاعدة مستنتجة بشكل نهائى مباشرة

-تعويد الطلاب الاعتماد على النفس فى الاستنتاج ، و اكساب عقله مرونة فكرية ، و تحفيزه و اثارته للحصول على النتائج و يعنى ذلك تفعيل الجانب التحليلى لديه

-سهولة استرجاع المعلومات : فالطالب عندما يستطيع الوصول الى القاعدة من خلال الامثلة يستطيع فيما بعد ان يستنتج القاعدة مرة اخرى من الامثلة

-ينتج من اتباع الطريقة الاستقرائية استقلالية فى شخصية الطالب نفسه

-و يستفيد المعلم المتبع لهذه الطريقة فى معرفة مستوى الطلاب من خلال عملية المناقشة التى تحدث

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

سلبيات الطريقة الاستقرائية :

_لا تتناسب هذه الطريقة الا مع القدرات العقلية العالية و القادرة على الاستنتاج ، فى حين يستصعبها ذوو القدرات المحدودة

_تحتاج الى وقت طويل للتوصل الى نتائج مقارنة بغيرها من الطرق

_الحاجة للكثير من الامثلة سواء تلك التى لها علاقة بالموضوع الاساسى والتى ليس لها علاقة به للتكون لدى الطالب القدرة على استنباط القاعدة

_لابد من الطالب او المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة فى الوقت نفسه ، فلا يكتفى بالطريقة الاسقرائية فى جميع الدوس او الاعتماد عليها بشكل كامل .

..و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس الاستقرائى ، يوضح مدى اهمية الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله الاستراتيجية من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهمه اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك