استراتيجية التدريس الاستقرائى

استراتيجية التدريس الاستقرائى

مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى :

هو تتبع الامثلة او الجزئيات و تفحصها للتعرف على وجه الشبه و الاختلاف للتوصل لتحديد القاعدة او القانون او التعريف

و هو ايضا انتقال العقل من الحوادث الجزئية الى القواعد او الاحكام الكلية التى تنظم الحوادث و الحالات

و هى طريقة تقود الطلاب الى معرفة الحقائق و الاحكام الهامة بطريقة البحث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى القاعدة عامة ، فهى تعود الطالب الصبر و الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائى :

1-يقوم المعلم بتقديم المفهوم و يعنى ان يقوم المعلم باعداد و تحضير و عرض الامثلة المتنوعة التى تتضمن جميع جزئيات و تفاصيل الدرس ، و التركيز فى كل منهما على موضوع الشاهد فيها و يمكن الوصول الى بعض الامثلة من الطلاب و مشاركتهم

2-يعرض المعلم مجموعة من الامثلة التى تنتمى للمفهوم و التى لا تنتمى للمفهوم و مناقشة الامثال مع الطلاب و مقارنة موضوع الشاهد فى كل منهما ، و الموازنة بينهم ، و تكون هذه الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح ، او تحديد الخطوات

3-يحدد الطلاب الصفات و الخصائص المشتركة فى الموضوع

4-يقدم المعلم مجموعة اخرى من الامثلة التى تنتمى للموضوع و التى لا تنتمى بطريقة عشوائية و يطلب من الطلاب تصنيفها مع ذكر الاسباب ، و تعرف هذه الخطوة بالتدريب الاستقرائى

5-يطلب المعلم من الطلاب صياغة تعريف للمفهوم ، و استنتاج و صياغة القاعدة العامة من الملاحظات السابقة بصورة و صياغة واضحة و صريحة

-لابد من مشاركة الطلاب مشاركة نشطة و فعالة فى جميع الخطوات السابقة بتوجيه و ارشاد من المعلم .

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

مميزات الطريقة الاستقرائية فى التدريس :

-التسهيل على الطلاب ، فعندما ينتقل الطالب من الجزء الى الكل يسهل عليه الفهم ، كما ان البدء بالاسئلة ثم الانتقال الى القاعدة يساعد فى ترسيخ المعلومات بشكل افضل لدى الطالب وبالتالى تطبيقها بشكل افضل .

-يتعود الطالب على العتماد على نفسه فى الاستنتاج واكتساب عقله مرونة فكرية و تحفيزه و اثارته للحصول على النتائج

-سهولة استرجاع المعلومات ،فالطالب عندما يستطيع الوصل الى القاعدة من خلال الامثلة ، يستطيع فيما بعد ان يستنتج القاعدة مرة اخرى من الامثلة فى حال نسينها 

-ينتج من اتباع طريقة التدريس الاستقرائى استقلالية فى شخصية الطالب نفسه ، فيكون له فى المستقبل الاراء و الاتجاهات المستقلة اعتمادا على دراسة الجزئيات من الامور

-ويستفيد المعلم المتبع لهذه الطريقة فى معرفة مستوى الطلاب

استراتيجية التدريس الاستقرائى
استراتيجية التدريس الاستقرائى

سلبيات الطريقة الاستقرائية فى التدريس :

-لا تناسب هذه الطريقة سوى اصحاب القدرات العقلية العالية و القادرة على الاستنتاج ، فى حين يستصعبها ذوو القدرات المحدودة ، حيث لا يجيدونها

-تحتاج الى وقت طويل للتوصل الى نتائج مقارنة بغيرها من الطرق

-الحاجة للكثير من الامثلة ، سواء تلك التى لها علاقة بالموضوع الاساسى و التى ليس لها علاقة به ، لتتكون لدى الطالب القدرة على استنباط القاعدة

-لابد من المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة فى الوقت نفسه ، فلا يكتفى بالطريقة الاستقرائية فى جميع الدروس و الاعتماد عليها بشكل كامل

–وما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس الاستقرائى ، يوضح مدى اهمية الاستراتيجية على المعلم و الطالب ، و ما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك