استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة

استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة

استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط مناسبة لطلاب المرحلة التمهيدية و مرحلة التعليم الأساسي و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تسهيل نقل المعلرف و المهارات من المعلم للطلاب في جو من المتعة و المرح مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و البحث و المعرفة و يرسخ المعلومات في عقولهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البحث عن النصف الأخر و كيفية تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة
استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

ما هي استراتيجية البحث عن النصف الأخر ؟

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب مما ينمي مهارات التواصل لديهم و يقوي الروابط الاجتماعية بينهم 

تستهدف الاستراتيجية تنمية العديد من المهارات لدي الطلاب كمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الاستنتاج و التحليل و التفكير السريع ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم 

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين بشكل ألعاب البازل و التراكيب ، يقوم المعلم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و الاجابة علي النصف الثاني و لخبطة البطاقات و توزيعها علي الطلاب ، و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح لبطاقته 

تختلف طبيعة الأسئلة و المهمات التي يكتبها المعلم علي حسب المرحلة العمرية التي ينمتي لها الطلاب ، حيث قد تكون عبارة عن حروف و صور ، أو ألوان و أرقام ، أو تعريفات و مرادفات الكلمات و هكذا 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح عن كيفية تطبيق الاستراتيجية 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة
استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و المهمات عليه 
  2. و ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و الدروس التي سبق شرحها من قبل للطلاب 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة و الاجابات علي مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين بحيث يكون السؤال علي نصف البطاقة و الاجابة علي النصف الأخر 
  4. ثم يقوم الطلاب باخلاء مقدمة من الفصل من الطاولات و المقاعد لتوفير مساحة كافية لوقفوفهم علي شكل دائرة كبيرة 
  5. و يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب و يقوم الطلاب بتبادل البطاقات معاً للبحث عن النصف الصحيح لكل بطاقة 
  6. و من يتمكن من الحصول علي النصف الصحيح لبطاقته يخرج م الدائرة و ينتظر حتي ينتهي زملائه من النشاط 
استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة
استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة

 اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الاستقصاء – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
  2. تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
  3. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
  4. تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  5. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  6. تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و المعرفة
  7. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و قدراتهم و مهاراتهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك