استراتيجية الأصَابع الخمسة

استراتيجية الأصَابع الخمسة

استراتيجية الأصَابع الخمسة ، إنها استراتيجية أكاديمية تساعد الطلاب في تعلم مهارات محددة مثل الاستماع ، واستخلاص الاستنتاجات ، وتلخيص ، والتنبؤ ، وكذلك الحصول على مجموعة واسعة من المهارات مثل وعي الطلاب ونمو مهارات تفكيرهم. الإجراء التعليمي

ويعتبر أيضًا أحد تقنيات التعليم النشطة التي تهدف إلى تنشيط أدوار الطلاب في الظروف التعليمية ، تعتمد الاستراتيجية على نموذج مخطط لكف اليد مع خمسة أصابع تحتوي كل منها على خمسة أسئلة ، وهذا النهج يخلق خمسة أسماء للأسئلة باللغة العربية مثل (لماذا ، وماذا ، ومتي ، وكيف) ، والعديد من علامات الاستفهام يمكن أن تكون تشمل ، بما في ذلك (حيث) ، والاستراتيجية تساعد الطلاب على تحقيق درجات أكاديمية أعلى.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الأصَابع الخمسة وكيفية تطبيقها ومزاياها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية الأصَابع الخمسة
استراتيجية الأصَابع الخمسة

شرح استراتيجية الأصَابع الخمسة

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التي تساعد الطالب في اكتساب المعرفة وإتقان العديد من المواهب والمهارات مع استخدام خمسة أسماء أسئلة أساسية مثل متى؟ يجب تحسين قدرة الطلاب على التنبؤ وطلب الاستفسارات.

من ، وماذا ، ولماذا هي الأسئلة؟ كيف؟ عندما يتعين على المدرس تحديد هدف أكاديمي واضح ، يسمح للتلاميذ أن يسألوا ، “أين؟”

قد تحصل على درجاتك القديمة من خلال الإجابة على 5 أسئلة ، مما يحفز الطلاب على إنشاء بيانات صحيحة والوفاء بالأنشطة الموضحة في هذا الخطوط العريضة ، أو كتابة ملخص الدرس أو التخصيص في راحة يدهم.

تستخدم هذه التقنية نموذجًا ورقيًا يضم خمسة أصابع في الرسم البياني ، ويتم توفير النتيجة من قبل الطلاب في الفصل بمساعدة معلمهم.

يجوز للمعلم استخدام استراتيجيات واحدة أو أكثر في الدرس ، ويتم تعريف التقنية المستخدمة بواسطة النسيج أو المواد التعليمية المقدمة ، حيث يجب على المعلم تغيير استخدام الأساليب التعليمية وعدم الاعتماد على نهج واحد لشرح كل شيء.

استراتيجية الأصَابع الخمسة
استراتيجية الأصَابع الخمسة

كيفية تطبيق استراتيجية الأصَابع الخمسة

  • يختار المعلم الدرس المراد تطبيقه على النهج أولاً ، ثم يرشد التلاميذ حول كيفية صنع مخطط النخيل.
  • ثم يكتب الأطفال علامات استفهام على كل إصبع من أيديهم ، ويمثلون من وكيف وماذا وماذا وأين وأين.
  • ثم يحددون بعناية المكونات الرئيسية وأفكار القضية المطروحة.
  • بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى خمس مجموعات من خمس تلاميذ لكل منها.
  • ثم يوجه المعلم التلاميذ للذهاب إلى ألقاب الدرس مرة أخرى وتسليط الضوء عليهم.
  • يجب أن يتضمن كل واحد أسئلة تتحدى أفكارهم حول موضوع الدرس ، ونتيجة لذلك ، فإن الموضوعات التي يريدون تعلمها أو مواقع الاهتمام ، أو أي شيء على هذا المنوال.
  • بعد أن كتب جميع الطلاب أسئلتهم على أيديهم ، يتجول المعلم في المحاضرة ويعلم الجميع بالتركيز على إيجاد إجابات على الأسئلة المكتوبة على كل إصبع.
  • يتم التحقق من الرسوم البيانية للأصابع الخمسة بعد أن يسأل المعلم سؤال الدرس ويعرض الأفكار الأولية لمنطقة الأصابع الخمسة بمساعدة الطالب.
  • ثم يشجع المعلم كل مجموعة على النظر في الأسئلة وتقديم المزيد من الردود على كل مجموعة.
استراتيجية الأصَابع الخمسة
استراتيجية الأصَابع الخمسة

مزايا استراتيجية الأصَابع الخمسة

  • تسمح للطالب أن يطرح نفسه على العديد من الأسئلة خلال عرض المعلم للدرس.
  • تغرس الشعور بالقيمة الذاتية والقدرة على الاعتراف بالالتزامات والوفاء بها في الأطفال.
  • تغرس في الطلاب شعور بالمشاركة والتعاون بالإضافة إلى أساليب التدريس المتميزة الأخرى.
  • تساعد هذا التكتيك أيضًا في تطوير وظيفة مشاركة جيدة بين المدرب وبالتالي الطالب في سياق طريقة التدريس.
  • لأن الطالب يسأل الأسئلة ويتلقى إجابات من خلال شرح المعلم للدرس ، يكتسب المتعلم عمق اللغة ويشارك في محادثة مستمرة.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك