استراتيجية أعواد المثلجات

  استراتيجية اعواد المثلجات

مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات:

تستخدم هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية وهى تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة فى مناقشات الفصل ،وطريقة هذه الاستراتيجية مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة ،حيث يقوم الطلاب بالتركيز والانتباه ليتشاركوا الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس.

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

طريقة تطبيقها :

يقوم المعلم باحضار مجموعة من اعواد المثلجات ،يقوم المعلم بكتابة اسماء طلاب الفصل كل طالب يكتب اسمه على عود ،ويضع المعلم الاعواد فى علبة فى مقدمة الفصل ،يخبر المعلم الطلاب بهذه الاستراتيجية وكيف تتم ،يعقد المعلم مناقشة مع الطلاب وتوجيهه سؤال لهم ،يسحب من اعواد المثلجات واحدة بشكل عشوائى ،ويطلب من الطالب الذى وجد اسمه على عود المثلجات الذى قام باختياره عشوائى بالاجابة على السؤال ،وعلى الطالب الاجابة عليه ،وبعد ذلك يعود المعلم مرة اخرى لشرح الدرس بعد ان يرجع العود الى العلبة مرة اخرى ،والسبب فى ذلك حتى يدرك الطالب انه من الممكن ان يوجهه له السؤال مرة اخرى .

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

فوائد الاستراتيجية :

تشجع الطلاب على الاستماع الفعال للدرس اثناء الشرح ،وتساعدهم ايضا على التركيز حيث يتوقع كل طالب ان يوقع عليه السؤال مرة اخرى واثناء الشرح ،وخلق نوع من التفاعل والحماس بين الطلاب اثناء الدرس ،وتتناسب هذه الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية والمتوسطة .اقرأ ايضا .

اهميتها :

تعتمد على التفاعل بين الطالب والمعلم داخل الفصل ،وتشجع الطلاب على التركيز الجيد والاستماع الى شرح المعلم داخل الفصل ،وتجد تجاوبا اكثر بين الطالب والمعلم ،وتوفر وقتا كافيا للمعلم لشرح الدرس وطرح الاسئلة على الطلاب ،خلق نوع من التفاعل والحماس والمنافسة فى المشاركة بين الطلاب وبعضهم ، والمنافسة داخل الفصل ،والمنافسة شئ ايجابيا اذا تم استخدامها بشكل تربوى صحيح ، ويعد التنافس الدراسى بين الطلاب واحدة من مسؤليات المعلم ، ولكى يحدث ذلك عليه ان يتبع بعض الطرق التى من المفترض ان تقوده الى اشعال حماس الطلاب للتنافس فيما بينهم ، وبالتالى يتحول الامر الى ايجابى ومثمر ويعود بالنفع على الجميع ،والمنافسة حافز للطلاب لبذل المزيد من الجهد للوصول لتجقيق التفوق ، والتحفيز يساعد على المشاركة الفعالة للطلاب وتحقيق حاجتهم النفسية وتطوير الافكار الابداعية لدى الطلاب ، مما يؤدى الى تشجيعهم على فعل هذه الصفات الاجابية فى باقى نواحى حياتهم الشخصية ، وعلى المعلم تحفيز الطلاب عندما يجيبون بالاجابة الصحيحة ،لان العمل المتميز يستحق الاشادة والتشجيع ، ويعمل على بناء علاقة قوية بين الطلاب فى الفصل ،وعلى المعلم بعد اجابة الطالب الذى تم اختياره للاجابة عن طريق الاعواد التعزيز اللفظى له على ما قام به من اجابة صحيحة لتشجيع الطلاب على التركيز الجيد اثناء شرح المعلم لهم ، او التعزيز الكتابى و هو ما يقوم بكتابته المعلم على كتب الطالب او على النشاط الذى قام الطالب بعمله ، وعلى المعلم ايضا تشجيع الطلاب عند الفشل فى الاجابة على السؤال بمسامحتهم وتفهم اعذارهم واعطاءهم فرصة اخرى للقيام بقول الاجابة الصحيحة و تركيزهم اكثر اثناء شرح المعلم لهم .و لمعرفة المزيد

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

وما تم كتابته وعرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطالب ، وما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك