استراتيجية إشارات المرور

استراتيجية إشارات المرور

استراتيجية إشارات المرور هي تقنية تعليمية ممتعة لتعليم الطلاب مهارات الإدارة الذاتية واختبار  مستوي استيعابهم للمحتوي المعرفي المشروح لهم ، يعتمد مفهوم الاستراتيجية على تحديد الطلاب لمستوى ثقتهم في استكمال الأنشطة المخصصة لهم أو في ردودهم على استفسارات المعلم

ويتم ذلك برفع بطاقة ورقية بلون معين من ألوان إشارات المرور للتعبير عن موقفهم من السؤال الذي طرحه المعلم عليهم ، نظرًا لأن الطريقة مناسبة لجميع الموضوعات ومناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية ، يمكن استخدامها في أي لحظة في الفصل الدراسي

و في هذا المقال  نتعرف على شرح استراتيجية إشارات المرور بمزيد من التفصيل ، وكذلك الإجراءات المتبعة في تنفيذها وفوائد تطبيقها ، و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية إشارات المرور
استراتيجية إشارات المرور

استراتيجية إشارات المرور

إنها استراتيجية تعليمية متطورة تركز على تحسين قدرة الطلاب على التحدث وطرح الأسئلة مع التركيز أيضًا على تعاون الطلاب ،ونظرًا لأنها تغطي قدرًا كبيرًا من محتوى الدرس في فترة زمنية قصيرة ، تُستخدم هذه الطريقة لمراجعة الدروس والوحدات.

يستخدمها العديد من المعلمين لتقيم مستوى فهم و إدراك تلاميذهم للشرح ، بالإضافة إلى تقديم ملاحظات مستمرة حول مستوي تقدمهم.

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي قيام المعلم بتوزيع سلسلة من الأسئلة على التلاميذ ويطلب منهم حلها خلال فترة زمنية محددة. يرفع الطلاب إحدى بطاقات إشارات المرور الثلاث للتعبير عن موقفهم بعد انقضاء المهلة ، حيث أن لكل لون دلالة مختلفة

استراتيجية إشارات المرور
استراتيجية إشارات المرور

خطوات تطبيق استراتيجية إشارات المرور 

  1. يقرر المعلم الدرس الذي سيتم استخدامه لتنفيذ استراتيجية إشارات المرور في البداية.
  2. ثم يواصل الشرح ، وبمجرد أن ينتهي ، يعطي ثلاث بطاقات ملونة ضوئية لكل طفل في الفصل.
  3. ثم يسأل المعلم بعد ذلك سؤالاً يتعلق بالجزء المشروح ويمنح التلاميذ بعض الوقت للتفكير فيه.
  4. ثم يطلب منهم رفع البطاقات للتعبير عن موقفهم ، بحيث يكون لكل بطاقة ملونة معنى مختلف على النحو التالي: تعكس البطاقة الخضراء ثقة الطالب في الإجابة وتؤكد أنها صحيحة ، تظهر البطاقة الصفراء أن الطالب لا يفهم سوى جزء من الإجابة أو أنه غير متأكد إذا كان رده صحيحًا ، بينا تشير البطاقة الحمراء إلى أن الطالب غير متأكد تمامًا من الإجابة.
  5. بعد أن يحدد المدرس موقع كل طالب باستخدام البطاقات المرفوعة ، يقوم بتقييم الإجابات وإجراء مناقشة مع التلاميذ.
استراتيجية إشارات المرور
استراتيجية إشارات المرور

فوائد تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن

  • تساعد الطلاب على ترسيخ المعرفة في عقولهم لفترة أطول و تحسن من ذاكرتهم.
  • تهدف الطريقة إلى تعزيز روح التعاون ومشاركة المعلومات ومشاركة الأفكار بين الطلاب ، فضلاً عن تحسين قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم بوضوح.
  • تساهم في القضاء على الركود الفكري لدى الطلاب.
  • تقوي العلاقات الاجتماعية الموجودة بين الطلاب وبين الطلاب والمعلم.
  • تسعي إلى تزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من الخصائص والمهارات والتجارب الاجتماعية المهنية والعاطفية التي يصعب تعلمها في الفصول الدراسية العادية ، مثل المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع.
  • تدريب الطلاب علي احترام الذات لدى التلاميذ والثقة في مواهبهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك