استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه 

استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه ، تعرف استراتيجيات التعليم النشط بأنها خطط تعليمية طويلة الأجل تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل يتم وضعها مقدماً لتحقيق أهداف تعليمية محددة 

و تعمل الاستراتيجيات التعليمية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، وإضافة جو من التفاعل و الحماس و التشويق علي العملية التعليمية 

تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب المرحلة التعليمية الثانوية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و خطوات تطبيقها و  أهمية تطبيقها 

استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي  
  2. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  3. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  4. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  5. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
  6. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية المواجهة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه 

استراتيجية العصف الذهني 

هي استراتيجية تعليمية جماعية التطبيق يمكن تطلبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعتمد علي استخدام مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و الاستنتاج 

و تهدف إلي تجميع أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار الغير مألوفة و المبتكرة لحل المشكلة المطروحة للدراسة 

استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه 

خطواتها : 

  1. في البداية يقوم المعلم بتوضيح المشكلة للطلاب ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات 
  2. يبدأ أعضاء كل مجموعة بتعين قائد لهم يكون الأكثر حكمة من بينهم و الأكثر قدرة علي إدارة المناقشة 
  3. يقوم القائد بطرح مجموعة من الأسئلة التي تعمل علي تنشيط عقول الطلاب و إثارة أذهانهم 
  4. و يقوم الطلاب بطرح أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار بحرية و بدون قيود 
  5. يتم تسجيل جميع الأفكار التي تم طرحها بدون نقدها و تقيمها 
  6. ثم يقوم الطلاب باختيار الحل الأمثل من الحلول التي تم تسجيلها وفق بعض المعايير 
اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الكرسي الساخن 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تشبه العصف الذهني في مضمونها

يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، و تعتمد بشكل كبير علي استخدام مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و تحليل الأفكار و التلخيص و الاستنتاج كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات 

الكرسي الساخن
استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه 

خطواتها : 

  1. في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات 
  2. و تقسيم الموضوع المراد دراسته إلي عدة فقرات تساوي عدد أعضاء المجموعة 
  3. تقوم كل مجموعة بالجلوس في حلقة دائرية مغلة و يتم تخصيص  كرسي فارغ في منتصف المجموعة ليكون الكرسي الساخن 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الفقرا علي الطلاب ليقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرو المسئول عنها بعد قراءة الدرس بالكامل في البداية 
  5. يقوم الطالب الأول في المجموعة بالجلوس علي الكرسي الساخن و يجيب عن جميع الأسئلة التي يطرحها عليه زملائه أو المعلم 
  6. ثم يقوم الطالب الذي يله بالجلوس علي الكرسي و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة  
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك