أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة

أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة

أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة ، حصلت استراتيجية الطاولة المستديرة على اسمها لأنها ترمز إلى المساواة التي يتقاسمها جميع الطلاب ، و هي طريقة ممتعة لتعلم المفردات والقواعد وحتى المحتوى بهيكل تعاوني وعمل تفاعلي يمنح الطالب لأقرانه قطعة من الورق يكتبون عليها مفهومه ويناقشونه معًا.

يتم استخدام الطريقة في الاجتماعات متعددة الأطراف حيث يجلس الجميع على نفس الطاولة ولديهم نفس الفرصة للتواصل مع الآخرين ، وهذا هو سبب مواجهة الأعضاء لبعضهم البعض بدلاً من الاصطفاف

يدرك المعلمون الحاجة إلى إرشاد الطلاب حول كيفية الانخراط في محادثة هادفة في التعليم ما بعد الثانوي والتوظيف والحياة بشكل عام ، تعزز تقنية الطاولة المستديرة التفكير النقدي والعمل الجماعي ومهارات الاتصال لدى الطلاب ، وتشجعهم على المشاركة في الحوارات والمناقشات المفتوحة بشكل منتظم ، لا سيما في المستويات التعليمية المتقدمة.

ونوضح في هذا المقال شرح أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة وكيفية تطبيقها ومزاياها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة
أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة

ما هي استراتيجية الطاولة المستديرة ؟

تعتمد تقنية الطاولة المستديرة على أسلوب التعلم الذي يقوده المعلم والذي يسمح للطلاب بالإجابة على أسئلته بالتناوب داخل مجموعة متناسقة ومن خلال المحادثات الشفوية دون التسبب في تقسيم المجموعة.

عندما يفكر الطالب في خياراته ، سيقدم عدة ردود ، يضع المعلم ورقة واحدة وقلمًا واحدًا على طاولة دائرية ، مما يؤدي إلى إنشاء دائرة ضيقة يصطف حولها الطلاب للإجابة على السؤال قبل تسليم الورقة للطالب على يمينه.

يتذكر الطلاب إجاباتهم ويشاركون ردود المجموعة مع الفصل تحت إشراف المعلم ، مما يضمن عدم وجود تباينات بينهم وأنهم يعملون في وئام ، لا يعهد أي طالب بعمله إلى طالب آخر مع التأكيد على عدم ارتكاب أي أخطاء.

أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة
أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة

كيفية تطبيق استراتيجية الطاولة المستديرة

  • يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة في الفصل.
  • يختار المعلم الطالب الأول من كل دورة بالقلم والورقة.
  • يوجه المعلم الطلاب إلى تصميم مشروع أو مراحل عمل أو مشكلة ذات إجابات متنوعة ، بالإضافة إلى موضوع معين أو فكرة أو سؤال متعدد الخيارات.
  • يبدأ الطالب الأول في الكتابة ، وبعد الانتهاء من ذلك ، يبدأ التلاميذ الثاني والثالث الكتابة ، وهكذا.
  • ثم يناقش الطلاب إجاباتهم ويساعدون المعلم في تصحيح النتائج.
  • تتم مناقشة النتائج مع الفصل بأكمله من قبل المعلم.
  • يعيد المعلم توزيع الطلاب بحيث يتم تخصيص كل طالب لمجموعة مختلفة إذا لم تكمل المجموعة المشكلة بشكل صحيح أو لم يكن الحل مثاليًا.
أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة
أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة

أهداف استراتيجية الطاولة المستديرة

  • تعمل علي تشجيع المعلمين على رفض طرق التدريس والدورات التدريبية.
  •  تصميم وتنفيذ استراتيجيات معينة ، مثل استراتيجية المائدة المستديرة ، من قبل مدرسين استثنائيين فقط.
  • تساعد علي تبسيط عملية الشرح للمعلم وكذلك فهم الطلاب للتعاليم.
  • تساعد التلاميذ في الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أسرع من التقنيات التقليدية.
  • توفر عددًا من الأدوات لمساعدة التلاميذ في اكتشاف مجالات جديدة للمعرفة والنمو الفكري.
  • لمعالجة العقبات التي تواجه التلاميذ ، يتم تقسيم المشكلة إلى أجزاء بسيطة.
  • عندما يعمل الطلاب معًا ، تتطور صفاتهم الاجتماعية والتعاونية.
  • تعمل علي تعليم الطلاب قبول آراء الآخرين بدلاً من انتقادها أو الحكم عليها.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك