وسيله تعليمية
وسيله تعليمية

وسيله تعليمية ،وهي عبارة عن كل الأجهزة والأدوات أو المواد التي يقوم المعلم باستخدامها، لجعل العملية التعليمية أسهل ،واضافة المزيد من التحسين والتطوير عليها عبر اتقان المعلم استخدام وسيله تعليمية ،أو ما يعرف بالتكنولوجيات التعليمية أو الوسائط التعليمية ،وتغير بيئة التعليم ومنظومته القائمة على التلقين والحفظ.

الوسيله  التعليمية

هي عبارة عن مجموعة من الأشكال المتنوعة للوسائل التعليمية ،مثل الوسيلة المرئية وتضم السبورة التعليمية أو الرسومات البيانية أو اللوحات ،والنشرات والعروض والنماذج المجسمة ،والخرائط كأدوات شارحة للمواد التعليمية في المواد التعليمية المستهدف تقديمها للمتعلم، كما أن هناك الوسيلة التعلمية المعتمدة على حاسة السمع ،مثل التسجيلات السمعية أو توظيف الإذاعية المدرسية.

والوسيلة التعليمية تساهم في ربط التعليم بالواقع ،وهي تشمل الزيارات والرحلات التعليمية، والقيام بالزيارات الميدانية والمقابلات ،وكذلك التنويع بينها وبين الوسائل التعليمية التكنولوجية، والتي منها استخدام الحاسب الآلي وأشرطة الفيديو ،واستعمال الشاشات الخاصة بالعرض أو شاشات التلفاز.

الوسيله  التعليمية
الوسيله  التعليمية

 

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للحروف

 أساسيات استخدام  وسيله تعليمية

– معرفة خصائص التلاميذ والمستويات الخاصة بهم، من خلال الذكاء أو المعرفة والتعرف على المنهج الدراسي، ومدى ارتباط ذلك بالوسيلة التعليمية ،والتكامل مع طريقة التدريس، والتقويم وتكاملها مع المحتوى والمنهج الدراسي .

 – لابد من تجربة الوسيلة قبل استخدامها داخل الغرفة الصفية ،والعمل على  تهيئة أذهان المتعلمين، وتقديم تلخيص لمحتواها مع المادة العملية، والتركيز على النقاط الهامة وتحديد مشكلة الدرس.

– تهيئة الجو المناسب في كل الظروف التعليمية ،وتجهيز الإضاءة والتهوية والوقت المناسب للتدريس، والتوظيف الناجح ،وعدم الإخفاق في تحقيق النتائج واجراء تقويمها بشكل مستمر.

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي لغة عربية

أهمية الوسائل التعليمية

– الابتعاد عن استخدام الألفاظ الغير مفهومة

– المساهمة في زيادة المشاركة الفعالة بطريقة ايجابية في العملية التعليمية.

– المساهمة في تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية.

– تساعد على ترتيب الأفكار لدى المتعلم

– العمل على إثارة اهتمام الطالب وإشباع الحاجة للتعلم ،والتحفيز  في استكمال التعلم.

– المساعدة على إشراك الحواس للمتعلم في عملية التعلم، ما يرسخ المعلومات في الذهن

–  ترسيخ المعلومات في عقل المتعلم وعدم نسيانها

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X