وسيلة تعليمية لمادة العلوم

وسيلة تعليمية لمادة العلوم ، يلعب كل من التغذية العقلية و الراجعة التي يتم التحلي ها من قبل المعلمون دورا كبيرا في الآالية الخاصة بتسيير الدرس الخاص بحصة العلوم داخل الصف ن حيث تعتبر مادة العلوم من المواد التي تحس بالمتعة في دراستها و تدريسها ، و لكن كلما ازداد السن كلما ازداد التعقيد و توسعت المادة و قام الطالب بدراستها بشكل مفصل .

إن عمل وسائل تعليمية لمادة العلوم من الأمور التي تزيدها متعة ، بل و تقوم بالمساهمة في إيصال المعلومة بشكل سهل و صريح و تعتبر البيئة المحيطة للمدارس من البيئات الخصبةو التي تشكل تحديات كبيرة مثل الوسائل التعليمية .

قد يهمك أيضا  : الوسائل التعليمية لمادة العلوم

وسيلة تعليمية لمادة العلوم

مادة العلوم

فيما يلي بعض الوسائل التعليمية لمادة العلوم :

  • إجراء مشاريع تختص بالمفاهيم العلمية و التي من شانها القيام بترسيخ الطرق العلمية الصحيحة الخاصة بتقصي المعلومات و البحث عن آلية التجربة العلمية .
  • أعضاء الإنسان ، حيث أن الطالب نفسه هو أكبر وسيلة تعليمية .
  • التربة و الصخور ، و يتم ذلك عن طريق أخذ عينات ، و يتم ذلك بسهلوة كبيرة ، حيث يمكن أخذ تلك العينات من حديقة المدرسة و يكون التطبيق الخاص بالدرس من نفس المكان الذي تم أخذ العينة منه حيث سيتم التطبيق بشكل عملي و الإبتعاد عن الجدران الخاصة بالصف و عمل شئ غير روتيني .
  • عمل مجسمات مختلفة و عديدة لأشكال الكواكب المختلفة و النجوم و المجموعات الشمسية من مكونات بسيطة مثل الورق المقوي و ربما ورق الجرائد و المجلات .
مجسم للكواكب
  • القيام بتضمين قصص من واقع الحياة و ذلك من خلال شرح مفهوم معين من مادة العلوم و ذلك من اجل ترسيخة و تثبيته في ذهن الطالب .
  • الإستعانة بالمجلات و الجرائد و النشرات العلمية و التي تتضمن بعض النقاشات الخاصة بالمختصين في مجالات مختلفة بمادة العلوم .

من الامور و الجوانب التي لابد من معلم الصف الإستعانة بها و الإنتباه لها حيال طرق تدريس مادة العلوم :

  • لابد من تحفيز الطالب و جعل الطلاب أكثر فاعلية و مشاركة داخل الصف .
  • تحفيز الطلاب علي مهارة التفكير و ذلك اثناء استقبالهم للعلم و التعلم .

اقرأ أيضاوسائل تعليميه لماده العلوم

  • لابد بأن يكون هناك مشاركات طلابية و تعاونية بين بعضهم البعض و ذلك حرصا علي الإستفادة الكبري .
  • ان تعمل طرق التدريس لجعل الدروس في الصف أكثر فاعلية .

وسائل تعليمية مبتكرة لمادة العلوم :

عمل مجسم للبركان :

مجسم لشكل بركان

يتم عمل هذا المجسم عن طريق إحضار زجاجة بلاستيكية ، مثل زجاجة المياه المعدنية علي سبيل المثال و يتم وضع تلك الزجاجة علي قطعة خشبية او وعاء واسع و يتم تثبيت تلك الزجاجة بلاصق من اسفل ، من ثم يتم تثبيتها بمادة الصلصال علي شكل جبل بركاني مع ترك الفتحة الخاصة بالزجاجة من أعلي ، ثم يتم ترك الصلصال يوما كاملا ليجف ، و عن طريق الألوان المائية يتم مزج الألوان مثل الأصفر و البني و الأحمر و ذلك لتكوين لون شبيه بلون الجبل البركاني ، و تترك الألوان لتجف يوما كاملا .

تعرف أيضا عليالوسائل التعليمية

في تلك الأثناء يتم صنع المواد التي ستشكل الحمم البركانية التي ستخرج من قمة البركان ، حيث يتصنع بواسطة الماء الدافئ مع صبغة طعام حمراء و قليل من الصابون السائل ، بعد ذلك يتم إضافة بيكربونات الصودا للماء و بطريقة بطيئة يتم صب الخل و هنا يبدأ البركان بالثوران و يتم سكب كل محتوياته السائلة التي قمت بإضافتها داخله .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X