وسيلة تعليمية عن الارقام
وسيلة تعليمية عن الارقام

وسيلة تعليمية عن الارقام ، الارقام مقدمة في مبادئ علم الرياصيات،وعادة ما يتم تقديمها للمتعلم في فترة ما قبل المدرسة بداية من عمر الثلاث سنوات وحتى عمر الست سنوات، لذلك لابد وأن يتم تقديمها له في شكل حسي وملموس أفضل ،ومرتكز على استخدام الطفل للحواس ،وتحويلها من مجرد علم مجرد ومفاهيم إلى وسائل وأنشطة تعليمية.

وسيلة تعليمية عن الارقام

وسيلة تمساح الارقام

وهي عبارة عن ورق مقوى يتم قصه طوليا ،وتقسيمه إلى مربعات يتم تطبيقها بشكل منتظم فوق بعضها البعض من الورق الطولى ،مع ترك الجزء الامامي لرسم عليه رأس تمساح، والخلف لرسم عليه الذيل بحيث يتحول الشكل إلى زجزاج من الورق المقوى ،ويتم كتابة بداخل كل مربع الارقام بشكل تسلسلي من الواحد إلى العشرة حسابيا ،ويتم الاستعانة بها في معرفة الارقام والعد ،وكذلك الاستفسار بها عن شكل الرقم، كما يمكن أيضا استخدامها في تعلم التسلسل التصاعدي والتنازلي.

وسيلة تعليمية للارقام
وسيلة تعليمية للارقام

اقرأ أيضا

تعريف الوسيلة التعليمية

وسيلة قطار الارقام

يتم عمل قطار من الورق المقوى على شكل مربعات، وعلي كل مربع يتم تثبيت قطعة من الفلين ،واحضار خلة الاسنان الخشبية ،ووضع كريات من الوصف الملون بها ويتم استخدام الخل بغرسها في الفلين بالمربع الاول ، واحدة اشارة للرقم واحد وفي المربع الثاني، يتم وضع اثنين اشارة للرقم اثنين ،وهكذا لحين الانتهاء من الارقام وتستخدم هذه الوسيلة في تعليم العد، وربط الرقم بعدد قطع واقعية ويمكن استخدامها في عمل تدريبات على قدرة الفهم لدى الطفل، واستجابته أو في معرفة العدد الناقص، أو التسلسل التصاعدي والتنازلي.

وسيلة قطار الارقام
وسيلة قطار الارقام

اقرأ أيضا

بعض الوسائل المستخدمة في تدريس مادة الرياضيات

وسيلة الكب كيك للارقام

يمكن استخدام اطباق الكب كيك، والازرار الملونة في تعليم الطفل الارقام من خلال وضع العدد المطلوب منه، أن يقوم بعده داخل طبق الكب كيك، أو رسم رقم داخل كل طبق ويقوم الطفل بوضع العدد من الازرار بداخل الطبق، وفق الرقم المكتوب بداخله.

وسيلة تشكيل الارقام من الصلصال

يمكن استخدام الصلصال ،وهو محبب لدى جميع الاطفال في عمل وتشكيل الاعداد ،خاصة وأنها من الوسائل التي تنمي القدرة على استخدام اليدين ،كما يمكن ان يشكل الرقم ومعه لون مخالف عدد كريات من الصلصال دالة على الرقم، الذي قام هو بتشكيله من اختياره.

وسيلة تشكيل الارقام من الصلصال
وسيلة تشكيل الارقام من الصلصال

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

وسيلة كتابة الارقام على طبق من الرمل

يمكن استخدام طبق كبير، واحضار كمية من الرمل وطلب من كل طالب كتابة الارقام على الرمل ،سواء بواسطة قلم أو بأصابعه ،ويمكن استبدال الرمل بالملح مع مراعاة عدم وضع الطفل يديه في العينين، أو على جلده إلا بعد التأكد من نظافتها.

وسيلة تعليمية في تعليم الارقام

– يمكن استخدام الطفل لاصابع اليدين، والعد عليهم ومعرفة أن كل يد بها خمسة من الاصابع، أو استخدام العداد في معرفة الارقام والعد.

– استخدام كتب التلوين في تلوين الارقام  ومعرفة شكل كل رقم واسمه مع الإستعانة بصور الحيوانات المحببة للطفل والعد عليها.

– الاستعانة بالاغاني الملحنة لتعليم الطفل من الانترنت، أو الفيديوهات التعليمية أو موقع اليوتيوب.

– الاستعانة بالالعاب الالكترونية التعليمية الخاصة بتعليم الارقام، ومبادئ الحساب للطفل وهي من الوسائل الشيقة التي يحبها الطفل.

– الاستعانة في البطاقات الملونة والمكتوب عليها الارقام، ويمكن الاستعانة بمشابك الغسيل وحبل ،ويقوم الطفل بتعليق الارقام على الحبل مع العد ويمكن الاستعانة بذلك في لعبة العدد الناقص، أو التسلسل التصاعدي والتنازلي.

– عمل مجسمات للرقم ومطالبة الطفل بوضع المجسم بجوار الآخر ،وفق الترتيب الصحيح للارقام أو لعبة ما العدد التالي

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X