وسيلة تعليمية عن اجزاء النبات
وسيلة تعليمية عن اجزاء النبات          

وسيلة تعليمية عن اجزاء النبات ، اجزاء النبات موضوع هام من موضوعات مادة العلوم ،والتي تعتبر من أكثر المواد الغنية باستخدام الوسائل التعليمية التي ،تساعد الطلاب على ارتفاع التركيز وصفاء الذهن للمادة العلمية المعروضة عليه من الوسيلة التعليمية، أو من المعلم الذي لابد وأن يكون مستخدم الطرق التدريسية المساعدة للوسيلة، لتحقيق افضل النتائج والاهداف من موضوع الدرس.

الوسائل التعليمية في مادة العلوم

– استخدام القصص من حياة الطالب الواقعية، حيث أنها من  الوسائل التي تساعد بسهولة على رسوخ المعلومة، وثباتها بعقل المتعلم والاستذكار الدائم لها.

– العمل على مشاركة  الطلاب في لعملية التعليمية من خلال الدخول لمعمل العلوم، واجراء التجارب العلمية باشراف ومساعدة المعلم ،وهو وسيلة شيقة للطالب وجاذبة له، وتذلل صعوبة المفاهيم في العلوم.

– طلب المعلم من طلابه اجراء المشاريع العلمية في موضوعات الدروس، وهي وسيلة من شأنها مساعدة الطالب على تعلم البحث عن المعلومة بنفسه ،وتنمية الملاحظة والاستكشاف العلمي لديهم.

– استعانة المعلم بالمجلات والنشرات العلمية الخاصة ،بموضوع الدرس واجراء مناقشات وحوار علمي عن ما تعرضه المجلة العلمية حول موضوع الدرس.

أجزاء النبات في مادة العلوم

– يتكون النبات من أربعة أجزاء رئيسية أولها الجذر، والتي تنقسم لنوعين جذور ليفية وجذور وتدية، تمتد الجذور في في التربة لتقدم للنبات التغذية من عناصر التربة والماء.

– الساق الذي يكون دوره في النبات الوعاء الناقل بين أجزاء النبات وبعضهم ، وحمل الاوراق والزهور في حالة النبات المزهرة، كما أنه يعزز تثبيت النبات في التربة مع الجذور.

– الاوراق وهي السطح الاخضر من النبات، ويكون دورها هو التقاط وامتصاص اشعة الشمس للقيام بعملية البناء الضوئي.

أجزاء النبات في مادة العلوم
أجزاء النبات في مادة العلوم

اقرأ أيضا

الوسائل التعليمية لمادة العلوم

وسيلة تعليمية عن اجزاء النبات

اللوحات التعليمية عن اجزاء النبات

يمكن الاستعانة بعمل لوحات تعليمية من الورق المقوى ،وورق الفوم والقص واللزق عن كل جزء من أجزاء النبات ،ويقوم بعرضها على التلاميذ مع تميز كل جزء لون مختلف عن الاخر، لتسهيل الفهم والشرح على الطلاب.

وسيلة تعليمية لاجزاء النبات
وسيلة تعليمية لاجزاء النبات

اقرأ أيضا

وسائل تعليميه لماده العلوم

عمل المجسمات عن اجزاء النبات

يتم احضار قطعة من الخشب الخفيف بمساحة 30*40 سم، وقطعة من الاسفنج ذات سماكة متوسطة والوان مائية ،ويتم استخدام الاسفنج وقصه في شكل كل جزء من أجزاء النبات، وتلوينه بالالوان المائية لتميزه للمتعلمين، بداية من الجذور ثم الساق والاوراق والثمار والزهور، وتركه ليجف وبعد ذلك وبواسطة استخدام لاصق يتم تركيب ولصق الاسفنج الملون ،والمعبر عن اجزاء النبات بطريقة منظمة ومرتبة لاجزاء النبات العلمية وبشكل سليم ،مع كتابة اسم كل جزء على اللوحة بواسطة الوان الفلوماستر بخط واضح للمتعلمين.

عمل المجسمات عن اجزاء النبات
عمل المجسمات عن اجزاء النبات

اقرأ أيضا

وسيلة تعليمية لمادة العلوم

عمل مكعبات فك وتركيب

هي وسيلة تصلح  للاطفال أكثر ،حيث يتم عمل مكعبات مفرغة بحجم كبير، ويقوم المعلم برسم جزء واحد من اجزاء النبات على المكعب ،حتى يتم  الانتهاء من كل الاجزاء المكونة للنبات ،ويطلب المعلم من طلابه تكوين وترتيب شكل النبات، أو الوقوف على المكعب الذي به الساق أو الزهرة، وهكذا مع شرح كل جزء من الاجزاء يحمله مكعب من المكعبات.

احضار نبات طبيعي كامل الاجزاء

لو أن الطبيعة توفر امكانية احضار نبات كامل الاجزاء، وطلب المعلم من الطلاب رسم ما يروه أمامهم ،مع تطبيق أجزاء النبات على ما يقومون برسمه ،كما يمكن أن يتم احضار كل طفل لنبات مختلف ،وشرح الفروقات في تكوين النبات لكل نوع مختلف علن الاخر ،وهو ما يقوي الملاحظة وحب الاستكشاف للطبيعة من حوله.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X