وسائل وتكنولوجيا التعليم

وسائل وتكنولوجيا التعليم ، تطورت تكنولوجيا التعليم في العصر الحالي ، و أصبحت تدعم منظومة التعليم بشكل متكامل ، لمساعدة المعلمين على توضيح المفاهيم العلمية والمعلومات العامة لعقل الطلاب ، وسائل وتكنولوجيا التعليم التي تساعد على جذب انتباه الطلاب ، و ثبات المعلومات في عقولهم .

وسائل وتكنولوجيا التعليم

وسائل و تكنولوجيا التعليم تعمل على خدمة التعليم ودعم الدراسة بشكل جيد ، وتقوية وتحسين عملية التعليم ، فمنها الوسائل التقليدية ومنها الوسائل الحديثة ، و منها الوسائل التي تستخدم من خلال الأجهزة الكهربائية ، و غيرها من الوسائل المطورة .

وسائل وتكنولوجيا التعليم
وسائل وتكنولوجيا التعليم

إقرأ أيضا

طريقة عمل وسائل تعليمية

العينات 

العينات وسيلة رائعة لتعليم الطلاب ، فهي عبارة عن أخذ عينة من الصخور أو الأحجار ، أو التربة أو جزء من النبات ، لعرضه على الطلاب و شرح الدرس من خلاله ، فهي وسيلة حية و فعالة في توصيل المعلومة لعقل الطلاب و توضيحها بشكل مبسط ، و تساعد أيضا على ترسيخ المفاهيم العلمية في ذهن الطلاب لفترات طويلة .

المجسمات الكرتونية

المجسمات عبارة عن مجسم يتم صنعه من  قبل المعلم أمام الطلاب ، لشرح الدرس منن خلاله لتوضيح المعلومات بشكل مبسط وسهل ، ويتم إيصالها إلى عقولهم بشكل سريع ، فمن الممكن صنع مجحم عن مدرسة أو مسجد أو مصنع أو بيت أو قطع آثارية ، أو الكعبة المشرفة لشرح مناسك الحج ، أو المجموعة الشمسية ، فهي وسيلة فعالة في ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب و مساعدة المعلم على الشرح .

المجسمات الكرتونية
المجسمات الكرتونية

إقرأ أيضا

وسائل تعليمية مبتكرة

الوسائل الحية 

الوسائل الحية عبارة عن إصطحاب الطلاب لمكان مشابه بالدرس المطلوب شرحه للطلاب و الشرح من داخل المكان ، فمثلا إن كان الدرس عن التربة أو الصخور فيقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى فناء المدرسة ، ويشرح الدرس من خلال فناء المرسة والتربة الخاصة بها شكل عملي ، و من الممكن تعليم الطلاب كيفية زرع النبات و مراحل نموه ، فهي وسيلة حية ومحسوسة وتساعد المعلم على الشرح و توضيح المعلومة و إيصالها لعقل الطلاب ، وتعمل أيضا على جذب إنتباه الطلاب وشد نظرهم لمتابعة الشرح حتى النهاية مع المعلم .

الرحلات الميدانية 

الرحلات الميدانية تتميز بتغيير الروتين اليومي للطلاب و التنزه خارج المدرسة ، فقد يقوم المعلم بإصطحاب الطلاب إلى الأماكن الموجودة في المنهج المقرر عليهم ، للمصانع أو المعارض ، أو المساجد أو الحدائق أو المكاتب العامة ، و غيرها من الأماكن التي يتوجب التعرف عليها ، ويتم شرح الدرس من خلال المكان ذاته والتجول بداخله ، فهي وسيلة قوية و فعالة في توصيل المعلومات ، و ترسيخها في ذهن الطلاب و تساعد المعلم أيضا على شرح الدروس ، و توضيح الفكرة المقصودة بشكل سهل ومبسط .

الرحلات الميدانية 
الرحلات الميدانية

إقرأ أيضا

مشروعات للوسائل التعليمية

الصور 

الصور من أسهل الوسائل التعليمية ، فقد يقوم المعلم بطبع عدد من الصور الموجودة في الدرس الخاص بالمنهج ، من خلال الكمبيوتر ، ثم يقوم بشرح الدرس من خلال الصور ، ومن الممكن أن يتم تثبيتها على الحائط أو السبورة لمشاهدتها بشكل مستمر ، فهي وسلة حية لتوصيل المعلومات و إيضاحها بسهولة ، و تساعد أيضا على ثبات المعلومات في عقل الطلاب و تذكرها بشكل سريع .

السبورة الوبرية 

السبورة الوبرية عبارة عن سبورة مكونة من إطار خشبي و برواز بداخله من الفلين الابيض ، و مغطى بقماش أبيض يتم لصق وتثبيت الصور عليها لشرح الدروس التعليمية ، فقد يقوم المعلم بطبع الصور فقط ، و تثبيتها بلاصق الصور على السبورة الوبريه و الشرح .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X