وسائل وتقنيات التعليم

وسائل وتقنيات التعليم ، يرتبط مفهوم الوسائل التعليمية ارتباطا وثيقا بمفهوم أساليب التدريس ، وليس من الممكن الفصل بينها ، حيث ظهرت تقنيات التعليم نتيجة لتطوير مفهوم أساليب التدريس ، والتي بدورها تمثل جزءا من نظام متكامل ، بحيث يتضمن هذا الجزء مجموعة من المكونات التي يتخصص كل منها في تحقيق هدف محدد ، وفقًا لذلك ، يمكن تعريف الوسائل التعليمية على النحو التالي: الأساليب والأدوات والأجهزة التي يمكن من خلالها تقييم المواقف التعليمية وتقييمها وتطبيقها وتخطيطها ، ونقل المعرفة إلى الطلاب بهدف الوصول إلى الأهداف التعليمية ، لأنها تمثل ممارسات فكرية ،العملية التي يمكن من خلالها تطوير العملية التعليمية وتحسينها ، بالإضافة إلى تحسين أداء المعلم ، ومساعدة الطالب على تطوير قدراته ، وزيادة مستوى تفهمه ، ووعيه ، وتوفير الجهد والوقت .

وسائل وتقنيات التعليم

قد يهمك : فوائد وسائل وتقنيات التعليم

فوائد وسائل وتقنيات التعليم

 – التكنولوجيا التعليمية توفر للطلاب العديد من الخبرات ، والمواقف المختلفة ، والتي تعتبر جزءًا من الواقع ، وفي الوقت نفسه مهمة للطلاب ، تمامًا كما يحصل الطالب على تجارب محددة لا يستطيع المعلم توفيرها له داخل الفصل ، وفي حال عدم تمكن الطالب من الحصول على الخبرات ؛و توفر هذه التقنيات تجارب بديلة بطريقة بسيطة مصورة.
– ساهمت الأساليب التعليمية الحديثة في تشجيع الطلاب على التفاعل والبحث واكتشاف المعلومات بدلاً من الاستقبال الشفوي والسالب للمعلومات دون بذل أي جهد للبحث عنها  .

تعرف أيضا على : مميزات وساَئل وتقنيات التعليم

مميزات وسائل وتقنيات التعليم

وسائل وتقنيات التعليم

أن هذه التقنيات تزيد من اهتمام الطلاب ، مما يؤدي إلى انخفاض في نسبة الطلاب الذين يصبح تفكيرهم بلا مأوى بسرعة ،يصرف الانتباه ، بسبب الأساليب التعليمية المختلفة التي تجذب الانتباه ، بالإضافة إلى هذه التقنيات التي تساهم في السماح للطلاب بتجربة جميع الأسئلة في أذهانهم من خلال المحاكاة.
–  تساهم هذه الأدوات والتقنيات في توفير العديد من الخبرات التي تناسب جميع المستويات ، حيث يمكن للطالب التعلم بشكل فردي .

اقرأ أيضا : أنواع وسائل وتقنيات التعليم

أنواع وسائل وتقنيات التعليم

وسائل وتقنيات التعليم

– الآلات اليدوية التعليمية: هذا النوع من الآلات بسيط ؛ أي أنه سهل التشغيل والاستخدام .

– الآلات التعليمية الميكانيكية: هذا النوع من الآلات التعليمية يعمل عن طريق تحريك أجزائه المعقدة إلى حد ما من قبل البشر ، أو بواسطة محرك كهربائي .

– آلات التعليم الإلكتروني: يستخدم هذا النوع من الأجهزة التعليمية الطاقة الكهربائية ويحولها إلى طاقة إلكترونية .
– التعليم بمساعدة الكمبيوتر: في الوقت الحاضر ، يستخدم الناس الكمبيوتر.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X