وسائل مبتكرة لرياض الأطفال

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال ، التجديد والابتكار والابداع فى تصميم وتنفيذ الوسيلة التعليمية ، ولكى تكون الوسيلة التعليمية فعالة يجب أن تكون مشوقة وتجذب اهتمام الأطفال ، وتكون فى مستواهم المعرفى والعقلى ، حتى يتسوعبوا الهدف منها ، وتحقق النتائج المنتظرة ، ويفضل أن تعتمد الوسيلة التعليمية على استخدام الطفل لأكثر من حاسة ، حتى تكون التجربة والخبرة التعليمية أكثر ثباتا ، وكلما كانت الوسيلة التعليمية تشتمل على عنصر الابتكار ، كلما كانت أفضل فى تحقيق متعة التعلم والقضاء على الرهبة والملل ، وتشجيع الأطفال على المشاركة والتحصيل ، وتحقيق التواصل المطلوب منهم .

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال
وسائل مبتكرة لرياض الأطفال

قد يهمك : دور الوسائل التعليمية المبتكرة فى التعلم

دور الوسائل التعليمية المبتكرة فى التعلم

–  الوسيلة التعليمية التى تعتمد على عنصر الابتكار تضيف مؤثرات وأبعاد جديدة ، تعمل على اثراء عملية التعلم ، وتزويد الطفل بمهارات التعلم ، وتكوين المفاهيم .

– جذب اهتمام الطفل ، واشباع حاجته للمعرفة والتعلم ، وكلما كانت الوسيلة التعليمية المستخدمة أكثر قربا من الواقع ، كلما حققت أهداف التعلم ، وأشبعت رغبات الطفل وحاجته للتعلم .

– زيادة مهارات الطفل واثراء خبراته ، وجعله أكثر استعدادا لاستقبال خبرات التعلم .

– ثبات الخبرة التعليمية ، والمعلومة المقدمة من خلال الوسيلة لفترات طويلة فى ذهن الطفل ، لاعتمادها على أكثر من حاسة من حواسه .

اقرأ أيضا : أسس استخدام الوسيلة التعليمية

أسس استخدام الوسيلة التعليمية

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال
وسائل مبتكرة لرياض الأطفال

– تحديد الأهداف المتوقع تحقيقها بعد استخدام الوسيلة التعليمية .

– استخدام المعلم لأسلوب التمهيد قبل استخدام الوسيلة .

– تجريب المعلم للوسيلة قبل الاستخدام .

– مناسبة الوسيلة التعليمية لمهارات وأعمار وقدرات الأطفال العقلية .- التأكد من مناسبة المكان الذى ستعرض فيه الوسيلة ، بحيث تكون واضحة لجميع الأطفال ، كما يجب التأكيد على أن يشاركوا جميعا فى استخدامها وتطبيقها ، وتفاعلهم معها .

– الحرص على عدم الايجاز المخل ، أو التطويل الممل فى عرض الوسيلة .

تعرف أيضا على : بعض الوسائل التعليمية المبتكرة

بعض الوسائل التعليمية المبتكرة

وسائل مبتكرة لرياض الأطفال
وسائل مبتكرة لرياض الأطفال

– تشرح المعلمة للأطفال الأشكال الهندسية ،  وتعلمهم خصائصها ، وتقدم لهم ، رسوما لها على لوحة من الكرتون ، وفى سلة تضع نماذج مجسمة لبعض الأشكال المألوفة (مثل مجسم لهرم ، أو علبة على شكل مكعب أو متوازى مستطيلات ) ، التى تحتوى وجوهها  على الأشكال الهندسية ، وتطلب من الأطفال مطابقتها ، بالأشكال على اللوحة ، كما تطلب منهم أن يذكروا بعض الأشياء من حولهم التى تشبه الأشكال الهندسية .

– يمكن أن تصمم المعلمة وسيلة تعليمية على شكل دودة ، تكون أجزاء جسمها على هيئة دوائر  ، وتجهز دوائر مماثلة ملونة من الورق ، وعليها الأرقام ، وتطلب من الأطفال تكوين جسم الدودة من هذه الأرقام ،  ثم يقوم الأطفال بوضع الدوائر بترتيب صحيح .

– تصمم المعلمة مجموعة من الرسوم أو الصور ،  ومجموعة من الحروف المكتوبة على بطاقات ، ثم تطلب من الأطفال أن يصفوا الصورة ، ويقوموا بوضع الحروف المناسبة  مع الصور المناسبة .  

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X