وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة
وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة

وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة ، حيث تعتبر الوسيلة التعليمية ،من أهم أدوات تثبيت المعلومات، وتوصيلها إلى المتعلم ،وهي التي تعمل على ربط المنهج التعليمي ببيئة المتعلم ،وهو من أهم الخبرات التربوية الحديثة ،وتعتبر وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة من أفضل أنواع الوسائل، وذلك لكونها سهلة الاستعمال، ورخيصة التكلفة.

وسائل رياض الاطفال

للتعرف على امكانية عمل وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة، لابد من التعرف على أهمية الوسيلة التعليمية لمرحلة رياض الأطفال بشكل عام، لأن عمر الطفل في الروضة، ما بين عمر الثلاثة سنوات والخمس سنوات ،وهي مرحلة تتصف بالفضول والتقليد ،كما أن الطفل فيها لا يتعلم مبادئ القراءة والكتابة فقط ،بل إنها شاملة للمجالات الجسدية والحسية ،والمعرفية والسلوكية والأخلاقي ،ولهذا تقوم الوسيلة التعليمية بقبول التنوع ،والمراعاة لكل تلك المجالات، كما تواكب عمر الطفل والمادة العلمية المقدمة له، العمل على حل مشكلة عدم انتباه المتعلم الصغير، وسرعة فقدانه للتركيز، ،كما أنها توفر وقت وجهد المعلم، وتلعب دور هام في تسهيل حفظ المعلومات

وسائل رياض الاطفال
وسائل رياض الاطفال

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للمرحلة الابتدائية بالصور

وسائل لرياض الاطفال من خامات البيئة

تتنوع الخامات التي يمكن استعمالها ،في الوسائل التعليمية المختلفة ،بداية من الزجاجات الفارغة والورق والملابس والخزائن والزجاج وقشور.

– والاسلاك أو الإسفنج والفلين ،والورق المقوى والخشب ،أو من الكرتون والدبابيس والمواد اللاصقة، لتعمل جميعها على ابتكار الكثير من الوسائل التعليمية المتنوعة

– واستغلال المخلفات وخامات البيئة، واعادة تدويرها لتحقيق الغاية من ادخال الوسيلة التعليمية لهذا العمر.

– والعمل على ربطه بما يحيط به من عالم خارجي، وبيئة مثل الاستعانة بأوراق الشجر، أو التراب أو غصون الأشجار أو الحجارة ،والأدوات الشخصية للمتعلم.

– كما لا يقتصر  عالم الوسيلة التعليمية على ابتكار المعلم أو المتعلم فقط ،بل إنها توفر وقت العملية التعليمية ،وكلما كانت الوسيلة سهلة وغير معقدة، قدم ذلك كل المراد من الوسيلة التعليمية على أكمل وجه.

وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة
وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة

اقرأ أيضا

أفكار لعمل وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

أفكار وسائل تعليمية رياض الاطفال من خامات البيئة

– الاستعانة بخامات البيئة من الورق المقوى وكتابة الأرقام عليها ،ومن ثم يتم عمل عقارب الساعة للطفل.

– ويتعرف الطفل على شكل الساعة وماهية عمليها ،وما هو دور العقارب ونستغل الأمر بتعريف الطفل بأهمية الوقت، وطرق استغلاله بشكل أفضل، والتعرف منها على الأرقام أيضا

– الاستعانة بالخشب والعصي الخشبية في تعليم الطفل الأشكال الهندسية ،عبر لصقها معا مكونا الشكل الهندسي المثلث والمربع والدائرة والمربع وهكذا.

أفكار وسائل تعليمية رياض الاطفال من خامات البيئة
أفكار وسائل تعليمية رياض الاطفال من خامات البيئة

اقرأ أيضا

افكار جديدة للوسائل التعليمية

افكار وسائل تعليمية 

– استخدام الدمى والحيوانات المتحركة ،عبر استخدام قماش الجوخ في عمل أشكال الحيوانات ،وحشوها بمادة الإسفنج أو الفايبر واستخدامها في تقديم القصص التعليمية للطفل، وعمل المسرحيات التعليمية أيضا.

– استخدام الصلصال في تشكيل الحروف والأرقام للطفل الصغير، مع ارشادات المعلم في التصميم والتشكيل لها ،واستخدام أيضا الصور الخاصة بالحروف والأرقام، ليرى الطفل مدى تطابق الصور مع ما قام من تشكيل للحروف.

– الاستعانة بأوراق الشجر والغصون لتعريف الطفل ،مما يتكون النبات وإلى ماذا يحتاج حتى ينمو ،وما هو دور ورقة الشجر ،أو الغصن في حياة النبات بشكل عام.

أهمية الوسيلة التعليمية للطفل

عبر التعرف على  وسائل رياض الاطفال من خامات البيئة، نتعرف على أهميتها بشكل عام عبر تحويل الموقف التعليمي المجرد إلى محسوس.

– وتقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم ومعالجة مشاكل النطق لديه.

– والمساهمة على نقل المهارات من المعلم لكل المتعلمين بشكل أسرع .

– والعمل على جلب العالم الخارجي للغرف التعليمية في شكل وسيلة تعليمية.

– واستخدام المعاني الواضحة والصحيحة للعبارات التعليمية، العمل على ترغيب المتعلم في عملية التعلم واستكمالها.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X