وسائل تكنولوجيا التعليم

وسائل تكنولوجيا التعليم الحديثة التي تستخدم لدعم الدراسة ، ولتطوير منظومة التعليم التقليدي ، فالوسائل التعليمية أصدرتها تكنولوجيا التعليم المتطورة التي تعددت مصطلحاتها ، وسائل تكنولوجيا التعليم تساعد المعلمين على شرح الدروس ، و توضيح المعلومات للطلاب و توصيلها لعقولهم بشكل سهل و سريع .

وسائل تكنولوجيا التعليم

في العصر الحالي تطوير التعليم و إستحراج وسائل لخدمة التعليم ، و تسخيرها لتوضيح المعلومات للطلاب و توصيلها بشكل مبسط للعقل ، مما تعمل على بتاء جيل غني بالمعلومات ، ويساعد على تطوير بلده و خدمة المجتمع بشتى الطرق ، فالتعليم يحتاج إلى تأسيس للعقول بشكل إيجابي ، و ليس إهمال بعقولهم فذلك سوف يؤثر على الطلاب بالسلب و على المجتمع بأكمله .

تكنولوجيا التعليم
تكنولوجيا التعليم

إقرأ أيضا

دور التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني في الوسائل التعليمية

أنواع وسائل التعليم الحديثة 

الوسائل التعليمية تنقسم إلى أنواع أولها الأجهزة الحديثة المطورة ، ثم الوسائل الحية التي تكون من خلال الطالب نفسه سواء التمثيل المسرحي أو الغناء أو الإلقاء في الإذاعة المدرسية و غيرها من هذه الوسائل ، أو إستخدام خامات البيئة في صنع مجسم أو لوحة أو ما شابه ذلك .

وسيلة الحاسوب الذكي 

الحاسوب الذكي يساعد على تطوير التعليم بشكل كبير ، و يساعد على توضيح المعلومات بشكل كبير ، فقد يقوم المعلم بتوجيه الطلاب بإستخدام الحاسوب الذكي ، في حل المسائل الحسابية المعقدة التي يصعب حلها على الطلاب ، أو المساعدة في جدول الضرب ، أو الإستماع إلى البرامج التعليمية المسجلة أو مشاهدة القصص ، ومن الممكن إستخدام الحاسوب الذكي في وضع الإختبارات للطلاب ، و تقييمهم و معرفة قدراتهم العلمية ، فهو وسيلة متميزة ومتوفرة في كل منزل و مدرسة .

وسيلة الحاسوب الذكي 
وسيلة الحاسوب الذكي

إقرأ أيضا

استراتيجية التكنولوجيا في الفصول الدراسية 

المسجل الصوتي 

المسجل الصوتي عبارة عن مسجل يتم نسخ أو تحميل أو تسجيل مقاطع صوتية أو أناشيد ، أو قصائد شعرية أو نثر أو آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة ، ليتم سماعها من قبل الطلاب في المنزل بمتابعة ولي الأمر ، لإستغلال أوقات الفراغ في التعليم ، و حفظ الدروس المقررة على الطلاب في المنهج ، و هي وسيلة تساعد على ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب .

السبورة الضوئية

السبورة الضوئية تعين المعلم على شرح الدروس ، و توصيل المعلومات و المفاهيم العلمية لعقل الطلاب ، فهي عبارة عن شاشة عرض يتم توصيلها بجهاز كمبيوتر لعرض القصص ، و البرامج التعليمية والأفلام المصورة ، لتوضيح المفهوم العلمي المطلوب توصيله لعقل الطالب ، و هي تساعد على تغيير الروتين اليومي و تغيير الحالة النفسية للطلاب ، و ثبات المعلومات في عقولهم لفترات طويلة .

السبورة الضوئية
السبورة الضوئية

إقرأ أيضا

طريقة عمل وسائل تعليمية

الآلات التعليمية الميكانيكية

الآلات التعليمية الميكانيكية عبارة عن آلات يتم تحريكها من خلال الشخص نفسه ، أو من خلال الطاقة الكهربائية أو عن طريق محرك كهربائي ، فقد تستخدم الآلات التعليمية الميكانيكية لتعليم الطلاب المواد الصعبة التي يصعب فهمها ، ومن هذه الآلات التعليمية جهاز عرض الشرائح التعليمية ، التي يتم إستعمال معه شرائح لعرض المعلومات من المنهج المقرر على الطلاب ، ومنها أيضا جهاز عرض البرامج التعليمية ، فهذه الوسيلة متميزة في توصيل المعلومة لعقل الطالب .

الآلات التعليمية ذات التشغيل اليدوي 

الآلات التعليمية التي يتم تشغيلها بإستخدام اليد ، من أفضل الوسائل التعليمية الحديثة التي تستخدم لعرض المواد التعليمية على الطلاب من خلال المعلم داخل الصف ، لشد انتباه اللاب و جذب نظرهم لمتابعة الشرح مع المعلم حتى النهاية ، و تغيير الروتين اليومي المعتاد على الطلاب .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X