وسائل تعليم الحروف

وسائل تعليم الحروف ، ان تعليم الأطفال الأبجدية هو الخطوة الأكثر أهمية في طريقة تعلم القراءة والكتابة ، وكلما كان الطفل أصغر ، كلما زادت القدرة على تعليمه ، فالأطفال في سن الثانية من العمر غالبا ما تظهر اهتماما  بتعلم الحروف ، وهنا يجب الانتباه إلى الإشارات التي يصدرها الطفل لرغبته في التعلم ، وإحدى هذه الإشارات تكراره للكلمات التي يتحدث بها من حوله ، أو سؤاله حول ماهية الكلمة المكتوبة  ، ومن المهم معرفة الفروق الفردية بين الأطفال ، إن الطفل الذي يتعلم الأبجدية ببطء ليس بالضرورة أن أغبى أو أقل ذكاءا من الطفل الذي تعلمها بسرعة ، في هذا التقرير ، نطرح طرق سهلة لتعليم الطفل الحروف الأبجدية بدءًا من سن الثانية .

وسائل تعليم الحروف
وسائل تعليم الحروف

قد يهمك : بعض وسائل تعليم الحروف

بعض وسائل تعليم الحروف

الغناء : يحب الأطفال في هذه السن المبكرة الغناء وترديد الألحان والأغاني التي سمعوها من قبل أو حتى من ابتكار خيالهم ، لذلك من المفيد تعليمهم الأبجدية بطريقة الغناء ، وهناك العديد من أغاني الأبجدية التي تجمع بين اسم الحرف وصوته .

– قراءة كتب الحروف الأبجدية : من الممكن استخدام حروف الأبجدية في تعليم الشباب ، فهذه الكتب تحتوي على صور جذابة وتكتب الحروف بخط كبير يساعد الطفل على استيعابها ، وأن تكرار قراءة الحروف للطفل سيساعده لتعلمهم .

– الحروف المجسمة : تعمل الحروف المجسمة – المصنوعة من الفوم أو الورق المقوى  – الطفل على التعرف على أبعاد الحروف ومعرفتها ، كما أنه يسهل على الطفل التواصل عن كثب مع كل حرف ، وبعد أن تكون الحروف مجرد نقوش مكتوبة ، تتحول إلى الأشياء الحسية التي يمكن لمسها ورفعها واستكشاف خطوطها .

 – طريقة الألغاز : الألغاز هي أداة رائعة لتعليم الأطفال الأبجدية. على سبيل المثال ، يمكن استخدام لغز خشبي جميل مع الصور الأنيقة ، هذه طريقة مسلية لممارسة المهارات اللغوية والمفردات .

تعرف أيضا على : هداف وسائل وألعاب تعلم الحروف

هداف وسائل وألعاب تعلم الحروف

وسائل تعليم الحروف
وسائل تعليم الحروف
إن تعلم الحروف وتشكيل الكلمات هي المراحل الأولى من انتقال الطفل من اللعب إلى التعلم الجاد الذي يحتاج إلى التكرار والممارسة ، وهذا الأمر صعب بالنسبة لمعظم الأطفال ، وخاصة في البدايات .. لذلك نحن نعمل على دمج اللعب مع التعلم لتوفير المنفعة ، وتحقيق المتعة التى تحببه فى تعلم الحروف الأبجدية ، بطرق محببة لقلبه .

اقرأ أيضا : مميزات التعليم فى مرحلة الطفولة

مميزات التعليم فى مرحلة الطفولة

وسائل تعليم الحروف
وسائل تعليم الحروف
ينضم الأطفال فى سن صغيرة ، وهى سن ماقبل 6 سنوات إلى مرحلة رياض الأطفال ، حيث يتم إعداد الطفل وتعليمه على أساسيات التعلم بداية من مرحلة امساك القلم ، والتمييز بين الخطوط على الورق ، وتحديد الحروف الهجائية بالأرقام العربية والإنجليزية والعربية والإنجليزية .

 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X