وسائل تعليم الحروف للاطفال
وسائل تعليم الحروف للاطفال

وسائل تعليم الحروف للاطفال ،حيث أن الوسيلة التعليمية للطفل ،تساهم بشكل قوي على ترسيخ الحروف في عقله بشكل أسرع، خاصة وأن وسائل تعليم الحروف للاطفال هامة ،من أهمية الحروف الهجائية كأحد البناءات الهامة ،في بداية  التأسيس اللغوي للطفل.

قصص الحروف

تعد القصص من وسائل تعليمية الحروف للاطفال هامة ،ومناسبة جدا يهذا العمر الصغير ،ومن أدوات التعليم المحببة للطفل، حيث يقوم المعلومة بسرد القصص عن الحرف الهجائي المستهدف تقديمه للطفل، وهي تعمل على تسهيل حفظ الحرف للطفل ،بداية من حرف الألف ،وانتهاءا بحرف الياء من أمثلتها ذهب حرف أحمد وأمل إلى حديقة الحيوانات ،وشاهد الأسد والأرنب والأفاعي الطويلة ،جلس أحمد وأمل على مقعد طويل وأكلا أجاصا لذيذا ،ثم عادا إلى المنزل القصة عن حرف الألف ،كما هو موضح من تكراره في الجمل ،مع توضيحه في الكتابة بأول الكلمة، وأخر الكلمة أو سط الكلمة.

قصص الحروف
قصص الحروف

اقرأ أيضا

الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم

الألعاب التعليمية من أهم وسائل تعليم الحروف للاطفال

اللعبة الأولى لعبة اعرف ترتيب الحروف

حيث نقوم بعمل صف من الحروف المرتبة بداية من حرف الألف، وحتى نصل إلى حرف الياء ،ومن ثم نقوم بحذف بعض الأحرف من الصف ،ونطلب من التلميذ أو الطفل أن يعيد الحرف إلى ترتيبه في الصف ،وفق الترتيب الأبجدي للحروف ،وكلما أتقن الطفل تلك اللعبة ،كان متقنا للتعرف على الحروف ،وترتيبها بشكل صحيح ،وحفظ طريقة كتابة الحرف من خلال التعرف عليها.

اللعبة الثانية أين بيتي

في هذه اللعبة يكون هناك حقيبة صغيرة ،تحتوي على الحروف المقسمة إلى جيوب ،على أن يقع كل حرف بأشكاله في الجيب المنفصل، واللعبة أن يقوم المعلم بتقديم الحروف إلى الطفل، على أن تكون عشوائية الترتيب، ولا يقدم الحرف مع أشكال مرة واحدة له ،ويطلب من الطفل أن يعيد كل حرف إلى بيته الذي يجلس فيه.

اللعبة الثالثة أين اختبأ حرفي

هي لعبة من الالعاب الحركية المسلية للطفل ،ويقوم الطفل بتخبئة الحروف في الغرفة ،ويبدأ اسم ذلك الغرض بالحروف ذاته ويطلب من الطفل البحث عنه ،ويجب أن يجده أو أن يقوم المعلم بوضع مجموعة من الأغراض على الطاولة، وتخبئة الحرف في داخل الأغراض، وكل حرف يدخل في الغرض المرتبط به داخل الغرفة.

الألعاب التعليمية من أهم وسائل تعليم الحروف للاطفال
الألعاب التعليمية من أهم وسائل تعليم الحروف للاطفال

اقرأ أيضا

احدث الوسائل التعليمية لرياض الاطفال

وسائل تعليم الحروف للاطفال حديثة

الأغاني التعليمية

تعد الأغاني التعليمية للحروف الهجائية من أهم وسائل تعليم الحروف للاطفال، حيث أن الطفل يعض الأغاني الملحنة للحروف، والتي يوجد منها بكثرة على موقع اليوتيوب.

– ويمكن الاستعانة بها، وتغلق جو من المرح والإثارة لدى الطفل ،والاستمتاع بعملية التعلم، وبالتالي يحفظ الحرف بشكل أسرع.

مشاهدة الفيديوهات التعليمية من اليوتيوب

تنتشر كثير من الفيديوهات التعليمية للحروف الهجائية على اليوتيوب، يمكن أن يتم عرضها على شاشة أكبر للمتعلم، أو الاستعانة بالتابلت أو الإيباد ،لعرضها له بشكل مبهر لتخلق إليه حافز على التعلم، وحفظ الحروف بسرعة كتابة ونطق.

 

وسائل تعليم الحروف للاطفال حديثة
وسائل تعليم الحروف للاطفال حديثة

 

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية للاجتماعيات

 وسائل تعليم الحروف للاطفال في المنزل

– استخدام الحروف الممغنطة والتي يمكن لصقها على الثلاجة للطفل ، ونطقها كلما دخل المطبخ للأم ومع التكرار ،يبدأ الطفل بالتعرف عليها.

– صناعة الحروف من المعجنات مثل الكوكيز ،أو الكب كيك أو الحلويات  التي يفضلها الطفل.

– كتابة الحروف الهجائية باستخدام الصلصال ،من خلال تشكل الحرف بالصلصال ،وهو من المواد التعليمية والترفيهية التي يحبذها الأطفال في هذا السن الصغير.

– أو الاستعانة بالألوان الخشبية كانت أو الشمعية ،أو الاستعانة بالقص واللزق للطفل

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X