وسائل تعليم الاطفال الارقام بكل سهولة ويُسر
وسائل تعليم الاطفال الارقام

وسائل تعليم الاطفال الارقام لابد مِن الإهتماما بها بالقدر الكافي فتعليم الأطفال الأرقام أمر في قمة الأهمية قبل الذهاب للروضة والمطلوب هنا ليس فقط معرفة كيفية العد مِن واحد إلى عشرة وإنما أيضاً معرفة شكل كل رقم ودلالتة وما يعنيه فإذا ما تعلم الطفل الأرقام ودلالاتها قبل الذهاب للروضة سوف يكون جاهز تماماً لإجراء أي عملية حسابية دون مواجهة أي مصاعب أو تعقيدات ودون أي تراكم للمعلومات في ذهن الطفل، ولهذا فمِن الجدير بالذكر أنه مِن المحبذ لو يبدأ الأباء في تعليم أطفالهم الأرقام ودلالاتها ما إن يتموا العامين.

تعرف على: الوسائل التعليميه لماده الرياضيات

أهم وأبسط وسائل تعليم الاطفال الارقام

أهم وأبسط وسائل تعلم الأرقام
أهم وأبسط وسائل تعلم الأرقام

1- تكرار الأرقام بالترتيب أكثر مِن مرة

مِن الممكن تعليم الأطفال الأرقام عن طريق تكرارها له بالترتيب أكثر مِن مرة عند ممارسة أي نشاط فمثلاً عند طلوع السُلم يُمكن العد معه مع بلوغ كل سلمة أو عد المكعبات ورصها فوق بعضها البعض أو حتى عد العرائس والألعاب التي يمتلكها الطفل، أياً يكن المهم أن يضع الأباء هذا الأمر في ذهنهما ويُحاولا قدر الإمكان الربط ما بين العد بالترتيب في كل أوقات اللعب حتى ترتبط الأرقام بالأشياء الترفيهية بالنسبة للأطفال.

تعرف على: وسيلة تعليمية لمادة العلوم

2- غناء الأرقام بالترتيب

الأغاني والموسيقى مِن أهم الطرق السحرية لتعليم الأطفال أي شيء، ومِن الجدير بالذكر أنه يتوفر على الإنترنت الكثير مِن الأغاني التي تُعلم الأرقام وتضعها في لحن ممتع يسهل على الطفل حفظه والتعلق به ويجب العلم أن أفضل طريقة ليتعلق الطفل بأي لحن أو ليحفظ أي أغنية أو أي شيء هو مشاركة الأباء الغناء معه.

3- إستخدم اليدين في العد

إستخدام اليدين في تعلم الأرقام
إستخدام اليدين في تعلم الأرقام

بإستخدام اليدين يُمكن تعليم الطفل الأرقام والعد وكذلك العمليات الحسابية مِن طرح وجمع وضرب وقسمة.

إقرأ أيضاً: وسيلة تعليمية للغة العربية

4- إستخدام العملات المعدنية

إستخدام العملات المعدنية في تعلم الأرقام
إستخدام العملات المعدنية في تعلم الأرقام

أكثر ما يُميز هذه الطريقة هو أن العملات المعدنية تجذب إنتباه الطفل بشكل كبير فهم دائماً ما يحبون جمعها ولهذا فإنه مِن الممكن إستغلال هذا الأمر في اللعب مع الطفل لعبة موظف البنك المسئول عن حساب النقود للعملاء فهذه اللعبة سوف يستمتع بها الطفل كثيراً وفي نفس الوقت سوف تُنمي مِن قدراته العقلية بشكل كبير ولن يتعلم الأرقام فحسب بل وسيتعلم كذلك الحساب والعمليات الحسابية الأساسية.

5- رسم الأشكال

هذه الطريقة فعالة ولكن لا يُمكن إستخدامها في بداية تعليم الطفل الأرقام فهي تُعد متقدمة بعض الشيء ولابد قبل إستخدامها أن يكون الطفل قادر على العد مِن واحد إلى عشرة دون أي مساعدة، ولإستخدام هذه الطريقة يقوم الأباء بكتابة الأرقام بالترتيب في كراسة التلوين ويُطلبا مِن الطفل أن يقوم برسم أشكال بسيطة تدل على هذه الأرقام.

كبداية يُمكن أن يقوم الأبوين بكتابة الأرقام مِن واحد إلى عشرة بشكل رأسي بالترتيب ورسم أشكال بسيطة مثل المثلثات والدوائر أمام كل رقم ويطلبا مِن الطفل أن يقوم بتوصيل الرقم بعدد الرسومات، وبعد تخطي هذه المرحلة يُمكن تصعب الأمر قليلاً وكتابة الأرقام بشكل عشوائي.

6- بطاقات الأرقام

مِن الممكن كتابة الأرقام على بطاقات منفصلة والطلب مِن الطفل وضع عدد مِن المكعبات أو البقول على كل بطاقة ويدل هذا العدد على الرقم المكتوب ثم ترديده.

إقرأ أيضاً: وسائل تعليمية رياضيات للتسهيل مِن هذه المادة

7- المقارنة بين الأرقام

تُعد هذه المرحلة هي الأكثر تقدماً لتعليم الأرقام وفيها يقوم الطفل بالمقارنة بين الأرقام أيهم هو الأكبر وأيهم هو الأصغر حيث يقوم الأباء بكتابة رقمين وبينهما مسافة مثل خمسة وسبعة مثلاً ويُطلب مِن الطفل أن يُحدد أياً مِن هذين الرقمين هو الأكبر عن طريق وضع علامة إتجاهها نحو الرقم الأكبر.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X