وسائل تعليم الأطفال

وسائل تعليم الأطفال ، ان من أبسط حقوق الطفل ، حصوله على فرصته من التعليم والتوجيه والرعاية والمرح ، على حسب سنه وقدراته واحتياجاته ، ويا حبذا لو توفر له كل هذا دفعة واحدة ، وأن تتوفر فيه عدة شروط من أهمها كفاءة وجودة الخدمات المقدمة له ، وخاصة الخدمة المقدمة له فى التعليم ، وسبب هذا أن كل ما يتعلمه الطفل فى سنين عمره الأولى ، يؤثر فيه سلوكه وخبراته وقيمه التى يكونها ، طوال حياته ، خاصة فيما يتعلق بالجانب السلوكى والأخلاقى ، كما أن الخبرات العلمية والمعرفية التى يكتسبها ، تظل أساس لكل معارفه فيما بعد .

وسائل تعليم الأطفال

تعرف على : أهمية الوسائل فى تعليم الأطفال

أهمية الوسائل فى تعليم الأطفال

– تعتبر وسيلة تعليم الأطفال من أكثر الأشياء التى تجذب انتباه الأطفال ، وتحوذ على اهتمامهم ، مما يساعد فى تعليمهم المهارات المطلوبة بسهولة .

– من أهم الأمور التى تتوافر فى وسائل تعليم الأطفال أنها تشجعهم على التعلم ، وتقضى على الملل الذى يصاحب بعض المواقف التعليمية .

– تحفز وسائل تعليم الأطفال على التعاون مع أصدقائهم والمعلم ، كما تشجعهم على العمل الجماعى .

– وسائل تعليم الأطفال تعمل على زيادة ثقة الأطفال فى أنفسهم ، وتعودهم الاعتماد على النفس .

قد يهمك : أهداف وسائل تعليم الأطفال

أهداف وسائل تعليم الأطفال

وسائل تعليم الأطفال

– الوصول الى قدر عالى من التميز والكفاءة فى تعليم الأطفال ، كحق أساسى من حقوق الطفل .

– تحقيق أهداف العملية التعليمية المطلوبة فى هذه المرحلة المبكرة والأساسية فى تعليم الأطفال .

– التعامل مع كل الأطفال كل حسب قدراته العقلية ومهاراته واحتياجاته ، و اتخدام الوسائل التعليمية التى تراعى الفروق بين الاطفال .

– ترسيخ بعض القيم الجيدة و المقبولة فى المجتمع من خلال وسائل تعليم الأطفال .

– تعزيز بعض السلوكيات الايجابية والصفات الجيدة ، والتنفير من السلوكيات الخاطئة ، والصفات الذميمة ، عن طريق بعض وسائل تعليم الأطفال .

– تعزيز مهارات العمل الجماعى ، واشتراك الطفل مع زملائه فى الأنشطة والألعاب .

اقرأ أيضا : نماذخ لوسائل تعليم الأطفال

نماذخ لوسائل تعليم الأطفال

وسائل تعليم الأطفال

– الألعاب الالكترونية : تختلف الألعاب الالكترونية التى تستخدم لتعليم الأطفال ، فى الشكل والحجم ، تبعا لاختلاف أعمار الأطفال ومستوياتهم المعرفية ، وتحتوى هذه الألعاب على ، تعريف بأشكال الحيوانات وأصواتها ، وصفاتها ، والحروف التى يتكون منها ، اسم كل حيوان .

أو نوع من أنواع النبات أو الأزهار ، ومعلومات حوله ، أو التعرف على الدول والثقافات والحضارات المختلفة ، أو العلوم المختلفة أو الفنون .

– أجهزة التابلت و الأجهزة المحمولة : على الرغم من التحذيرات الكثيرة من خطورة استعمال الأطفال لهذه الأجهزة لفترات طويلة ، الا أن هناك أجهزة مخصوصة منها لتعليم الأطفال ، وهى تساعد فى توصيل المعلومة للطفل بشكل مذهل وفعال ، ويمكن الاعتماد عليها فى تعليم الحروف والأرقام والألوان والحيوانات ، ويمكن تعليم الرسم والتلوين عن طريقها .-

– المسرحيات والأغانى : يحب الأطفال الأغانى ويردد معها ، لذلك هى من الوسائل الفعالة فى تعليم الأطفال الحروف والأرقام وغيرها ، كما يميل الأطفال الى مشاهدة العروض وخاصة لو كانت عروض عرائس أو مسرحيات استعراضية ، وهذه فرصة جيدة أيضا ليتعلم الأطفال من خلالها .

– المجسمات : يحب الاطفال اللعب بالمجسمات ، لذلك يجب استغلالها والاعتماد عليها فى تعليم الأطفال ، سواء كانت مجسمات لحيوانات أو أشكال هندسيةأو حروف وأرقام .

– ألعاب الألغاز والفك والتركيب : هذه الألعاب هامة جدا فى تنمية قدرات الطفل القلية ، وزيادة ذكائه و قدرته على البحث وحل المشكلات .

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X