وسائل تعليمية مجسمة
وسائل تعليمية مجسمة

وسائل تعليمية مجسمة ، أحد أشكال الوسائل التعليمية ،وفرع من المنظومة الفرعية من تكنولوجيات التعليم ،والمتضمنة للكثير من الأشكال والأدوات والأجهزة التعليمية الحديثة المستخدمة ،في شرح وتوضيح المادة العلمية المطروحة للمتعلم  للتغلب على مجموعة من مشكلات التعليم داخل بيئة التعلم، واستخدام وسائل تعليمية مجسمة في الكثير من المواد العلمية تحديدا يوضح المفاهيم ،والتجارب العلمية وشرحها بشكل أكثر واقعية.

وسائل تعليمية مجسمة

المجسمات بشكل عام عبارة عن استخدام الخامات المتنوعة، من بيئة المتعلم المحيط به في تحويل مادة علمية ، لشكل واضح مجسم لشرح الزوايا المختلفة والمتنوعة  لهذا المحتوى التعليمية، وتستخدم في صناعة المجسمات الأوراق، أو الورق المقوى أو الكرتون أو الإسفنج أو الفلين وغيرهم، ومعهم الأدوات المساعدة مثل أدوات اللصق، وألوان الفلوماستر  لتكوين شكل من تلك الأشكال العملية.

اقرأ أيضا

نماذج لوسائل تعليمية لرياض الاطفال

توظيف وسائل تعليمية مجسمة

العلوم

– يمكن استغلال المجسمات كوسائل تعليمية في مادة العلوم ،في شرح أجزاء النبات أو المجموعة الشمسية ،أو التكوين الداخلي لجسم الإنسان أو شرح تركيب الذرة داخله وخارجه، وطريقة عمل الالكترونات حولها ،ومجسمات للحيوان والتصنيفات المختلفة للكائنات الحية ،أو الكائنات الغير حية.

توظيف وسائل تعليمية مجسمة
توظيف وسائل تعليمية مجسمة

اقرأ أيضا

عمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال بالصور

اللغة العربية

– تستخدم في اللغة العربية ايضا لتعليم الحروف ،وطريقة الكتابة الخاصة به بمجسم للحروف، وتعليقها على لوحة جدارية في شكل مجلة حائط ،أو تكوين الكلمات أو تكوين الجمل .

الرياضيات

– في مادة الرياضيات مثل مجسم العداد ،أو مجسمات لتوضيح الآحاد والعشرات مثل مكعب دينيز ،وكذلك شرح الأشكال الهندسية ،والفرق بينهم من الهرم والمثلث والدائرة والمكعب والمستطيل والمخروط وغيرها ،واستخدامها في توضيح المساحة والمحيط، وشرح الزوايا المختلفة.

الدراسات الاجتماعية

– في مادة الدراسات الاجتماعية التجسيم للخرائط الشارحة للتضاريس، أو المدن أو البحار والمحيطات على تلك الخرائط ،والتعرف على المواقع المناخية المختلفة على الخرائط ،وكذلك شرح أنواع البيئات المختلفة من ساحلية وزراعية وصحراوية والفروق بينهم

اللغات الاجنبية

– في اللغات الأجنبية كمجسمات للحروف والاعداد في اللغات الاجنبية، ويمكن ارفاقها مع الوسائل التعليمية شبه المجسمات ،مثل الفيديوهات التعليمية والعروض العلمية التوضيحية والتسجيلات الصوتية ،للتعرف على الأصوات الخاصة بنطق الحروف ،والأعداد والكلمات في اللغات الاجنبية

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X