وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال ، مرحلة رياض الأطفال هي أكثر المراحل صعوبة، بسبب بحث المعلم الدائم عن طُرق ووسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال، حتى تناسب عقولهم الصغيرة ويستطيعوا استيعابها في هذا العمر، لأن في هذه المرحلة يكون كل اهتمام الطفل هو قضاء وقته في اللعب والجري مع الأطفال الذين هم من نفس سنه، لذلك تكون الصعوبة في إيجاد طريقة مبتكرة تجذب انتباه الطفل حتى يتم توصيل المعلومة له بسهولة، وتوجد العديد من الوسائل التعليمية المبتكرة التي تساعد في بناء وتنمية شخصية الطفل وتطوير مهاراته التعليمية والتربوية.

قد يهمك أيضا  : تطبيق الوسائل التعليمية في رياض الاطفال 

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال

  • تعليم حروف الأبجدية عن طريق رسم الحرف ورسم الصورة التي تبدأ بنفس الحرف في لوحة واحدة، وبالتالي يستطيع الطفل معرفة ونطق الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.
  • تطابق الصورة مع شكل الحيوان، وهي وسيلة لتنمية مهارة الطفل العقلية من خلال ربط الصورة مع الشكل، فتقوم المعلمة بوضع صور لبعض الحيوانات في سلة، ووضع ألعاب لشكل هذه الحيوانات في سلة أخرى، ثم تطلب من الأطفال وضع كل حيوان على الصورة المطابقة له.
  • تعليم الأشكال الهندسية، فبعد أن تقوم المعلمة بتعريف الأطفال على الأشكال الهندسية، تطلب منهم تقديم بعض الأمثلة من الواقع، ثم تقوم بعمل مجسم للأشكال الهندسية من خلال رسمها على ألواح كرتونية ثم تقصها، وتطلب من الأطفال إعادة كل شكل في مكانه الصحيح.
  • تعليم الأرقام، وهي وسيلة تعمل على تقوية حاسة البصر عند الطفل، وتنمية قدراته العقلية في الربط بين الأشياء، وتكون من خلال رسم المعلمة لدوائر بأحجام متعددة حتى تقوم بتكوين شكل اليرقة على لوح من الكرتون، ثم يتم ترقيم الدوائر من 1 إلى 5، ثم ترسم نفس أحجام الدوائر على لوح كرتون ملون وترقمها من 1 إلى 5، وتطلب من الأطفال لصق كل دائرة ملونة فوق الدائرة على اليرقة التي تحمل الرقم المشابه لها.

تعرف أيضا علي : افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

  • تعليم الألوان، عن طريق إحضار أسطوانات من الكرتون، وتقوم المعلمة بتغليف كل أسطوانة بلون معين، ثم تحضر كرات من الصوف بنفس ألوان هذه الأسطوانات، ثم تطلب من الأطفال توزيع كرات الصوف في هذه الأسطوانات على حسب اللون.
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

  • استخدام الحاسوب في وسائل التعليم الحديث لرياض الأطفال، يعتبر من الوسائل المفيدة التي تجعل الطفل يستخدم الحاسوب بشكل إيجابي من أجل المساهمة في تثقيفه وتوعيته بأحدث الأساليب، عن طريق تحميل التطبيقات التعليمية على الحاسوب، ثم تقوم المعلمة بتوصيله على شاشة عرض للأطفال حتى يشاهدوا المادة التعليمية أمامهم ولكن بأسلوب مصور.
  • استخدام أسلوب التمثيل وهو من الوسائل التعليمية القديمة ولكنها ما زالت تستخدم في العصر الحديث لأنها تستهدف عمر الأطفال من أربع وخمس سنوات، وتساهم في تحريك واستخدام خيال كل طفل وإظهار شخصيته في التعامل مع الأمور التي تحدث من حوله، فعلى سبيل المثال أن تطلب المعلمة من الأطفال أن يشاركوا في أداء وتمثيل مسرحية بسيطة داخل الفصل.

أقرأ أيضااهمية الوسائل التعليمية في رياض الاطفال

  • تعتبر من أهم الوسائل التعليمية الحديثة والمفيدة للطفل هي وسيلة الزيارات الميدانية أو الرحلات القصيرة، لأن اكتشاف الطفل لبعض الأماكن الموجودة في محيط الروضة التي يتعلم فيها، أو خارج المنزل الذي يعيش فيه يساهم بشكل كبير في جعله طفل اجتماعي ويستطيع التفاعل مع الأطفال الموجودين معه في الروضة أو الموجودين بجوار منزله كما ستجعله يتفاعل مع الأشخاص الأكبر سناً سواء في المنزل أو في البيئة المحيطة به.
  • استخدام وسيلة لجذب انتباه الأطفال داخل الحصة، وتكون من خلال تقديم الحوافز التشجيعية للطفل حتى ينتبه بكامل إرادته، فعلى سبيل المثال أن تقوم المعلمة بتقديم بعض الهدايا للطفل الذي يتجاوب معها، أو تقوم بوضع نجمة على صورته في لوحة الشرف.
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X