أشكال مُبتكرة للوسائل التعليمية في رياض الأطفال
وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال ،هي عبارة عن الوسيلة أو الأدوات أو حتى الأجهزة ،والمواد التي يقوم المعلم باستخدامها في تسهيل تقديم المادة التعليمية في الغرفة الصفية للمتعلمين، وفي الأنظمة التعليمية الحديثة والمتطورة يطلق عيها تكنولوجيا التعليم، ولكن لا اختلاف بينها وبين وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال ،سوى أن الوسائل التعليمية التقليدية مازالت تحمل اسم الوسائل، أما في حال استخدام الوسائل التعليمية المتطورة في التعليم لتصبح تحمل اسم  تكنولوجيات التعليمية، أو الوسائط التعليمية وكلها مسميات لنفس المعنى.

مرحلة رياض الأطفال

هي مرحلة تعليمية وواحدة من المؤسسات التربوية ،التي تقوم بالمساهمة في تقديم الخدمات التعليمية لمرحلة ما قبل المدرسة ،لتقديم مبادئ الحساب والقراءة والكتابة للأطفال في هذا السن الصغير ،وتنمية المهارات الاجتماعية وتقديم الرعاية الخاصة بالتأهيل التربوي، بما يناسب هذا السن الصغير ة ،والتعامل مع كل الاحتياجات العمرية في هذا السن  ،وتقوم فكرة رياض الاطفال على تقديم الاهتمام بكل الجوانب الخاصة ببناء الشخصية ،والجوانب التعليمية والجوانب التنمية لهذا الطفل ،وتنمية الاستعداد لفترة المدرسة بعد ذلك، وتنمية حب النظام.

مرحلة رياض الأطفال

اقرأ أيضا

افكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

أهمية الوسائل التعليمية في مرحلة رياض الأطفال

– لتقديم وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال ،لابد من معرفة أهمية تلك الوسائل لهذا السن الصغير ،حيث أنها تعمل على تنمية القدرات الحسية والحركية للطفل والعقلية، وتنمية قدرة الطفل على التحكم في الأعضاء المختلفة لديه

– تعمل الوسيلة على تشجيع الطفل على المشاركة، في كل الأنشطة التعليمية داخل العملية التعليمية الخاصة به .

– تقوية الرابط بين الطفل والمعلم، ما يساهم في ترسيخ المادة العملية للطفل بالطرق، والأساليب المختلفة بشكل بسيط وسهل ،ومناسب لذلك السن الصغير.

– العمل على ترتيب الأفكار وتعلم الأولوان ،والتعديل  لبعض السلوكيات الغير مرغوبة من المتعلم الصغير ،وتنمية ،وترسيخ الأخلاقيات مثل الصدق والامانة.

– العد المتسلسل ومبادئ القراءة والكتابة ،تعمل الوسائل على تقديم أفكار وأشكال مبدعة في تقديمها لهم.

– خروج الطفل من جو الملل والرتابة ،وادخال التشويق والإثارة في العملية  التعليمية، والعمل على جذب نظر المتعلم الصغير لأطول فترة ممكنة.

أهمية الوسائل التعليمية في مرحلة رياض الأطفال
أهمية الوسائل التعليمية في مرحلة رياض الأطفال

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لاطفال الروضة

وسائل تعليمية مبتكرة لمرحلة رياض الأطفال

– استخدام الرسم في تعليم الحروف الأبجدية ،ورسم الصور على لوحة في أشكال والألوان مبهجة ،ومحببة للمتعلمين  الصغار ،وتوضيح طريقة رسم الحرف.

– استخدام صور للحيوانات ووضعها في سلة للألعاب ،وفي سلة أخرى يتم وضع صور أخرى لنفس الحيوانات في السلة الأولى ،وطلب الطفل أن يقوم بشد صورة من تلك الصور من السلة الاولى، واختيار ما يطابقها من السلة الثانية.

– في تعليم الأشكال الهندسية تقوم المعلمة بشرحها ورسمها ،والفروق بينها للمتعلمين، والعمل على توضيحها عبر استخدام وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال، مثل المجسمات للأشكال الهندسية من مثلث مربع ومستطيل ودائرة.

 

وسائل تعليمية مبتكرة لمرحلة رياض الأطفال
وسائل تعليمية مبتكرة لمرحلة رياض الأطفال

اقرأ أيضا

أهمية الوسائل التعليمية فى رياض الأطفال

أشكال وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال

 – لتعليم الالوان تقوم المعلمة بتوفير اسطوانات ملونة بالألوان المطلوب، للطفل أن يعرفها مثال  الألوان الأساسية، ويطلب المعلمة من الاطفال أن يضع الكريات الملونة بلون الأسطوانة

– في تعليم الحروف تقوم المعلم باستخدام قطار الحروف ،وهو واحد من أهم الوسائل التعليمية في تعليم الحروف الهجائية ،وكذلك حروف الانجليزية كما يمكن استخدامها في تعلم الأعداد الحسابية.

– استخدام الحاسوب وأسلوب التمثيل والزيارات الميدانية، والتي تعد من وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال الحديثة ،والمتطورة والمناسبة في هذا السن الصغير

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X