وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الاعدادية
وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الاعدادية

وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الاعدادية  ،وهي عبارة عن كل ما يقوم المعلم باستخدامه في سبيل تطوير منهجية العمل ،والاستزادة من المردود التربوي ،وكل ما يتعين على المتعلم إثراء الخبرات في عملية التعلم، كما أن وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الاعدادية، تتنوع  وتختلف تبعا للمادة العملية المستهدفة.

وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الإعدادية

 تتنوع الوسيلة التعليمية في العلوم بهدف تحويل المادة العملية المجردة، لما محسوس ولكن لا يعني أن تكون الوسيلة التعليمية واحدة، بل على المعلم أن يستعين بالتنويع فيما بينها ،بداية من الكتب المدرسية والسبورات التعليمية ،والنماذج التعليمية والعينات والمجسمات، والخرائط التعليمية الحائطية والشرائح أو الشفافيات، وأجهزة الإسقاط الخلفي وأجهزة الإبيسكوب والأفلام والراديو والتلفاز، وأشرطة الكاسيت التعليمية وأشرطة الفيديو والحاسوب التعليمي، كما أنه يتم وضع التجهيزات المطلوبة لبتلك الوسائل التعليمية في الغرفة الصفية، أو بيئة التعلم بشكل عام ،ولا بد من الارتباط الوثيق بينها وبين المنهج الدراسي، حيث أن الوسيلة التعليمية أصبحت من المكون الرئيسي لعملية التعلم بشكل عام.

وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الإعدادية
وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الإعدادية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية حديثة لمادة العلوم

مادة العلوم في المرحلة الاعدادية

في تيك المرحلة يقدم للمتعلم المادة العليمة بشكل أوسع وأعمق في مجالات العلوم ،سواء كانت في المجال العلمي الكيمائي أو الفيزيائي أو الأحياء ،وأغلبها تقدم في شكل مجسمات تعليمية تصغير ما هو كبير للطفل ،أو تكبير الصغير أو توضيح ديناميكية حركة ما للمتعلم، مثل حركة الكواكب في الفضاء أو حركة الجزئيات في الذرة ،وغيرها وتوضيح أيضا المكونات الداخلية لجسم الإنسان أو حتى  الحيوان، وتكون تلك المجسمات من خامات من محيط بيئة المتعلم، منها الفوم والإسفنج والحجر والغصون وورق الشجر، أو غيرها من ما يحيط به، ليعمل ذلك على تعزيز الترابط بين المتعلم، والمادة العملية وبيئته الواقعية.

مادة العلوم في المرحلة الاعدادية
مادة العلوم في المرحلة الاعدادية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية في العلوم

الأهداف العامة للوسائل التعليمية

– عبر التعرف على  وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الاعدادية، لابد من التعرف على الهدف من تلك الوسائل بشكل عام، بداية من أنها تقدم للمتعلم الأساس المادي للتفكير الإدراكي الحسي، والتقليل من استخدام الألفاظ الغير مفهومة.

– تعمل على جذب انتباه المتعلمين والتركيز لديه ،وهو الأمر الذي يضيف الروح والحيوية والواقعية للتعلم.

– المساهمة في نمو المعاني والثروة اللفظية للمتعلم

– العمل على تقديم جودة عالية للتدريس، وتوفير الوقت والجهد على المتعلم وزيادة الوضوح فيما يقدم له.

– العمل على ربط الخبرات السابقة بالخبرات الحالية للمتعلم ،وربط المدرسة بحياة المتعلم الواقعية

– تشويق المتعلم وتنمية مهارات التعلم الذاتي ،وتضاعف من فاعلية المتعلم والإيجابية للمشاركة الفعالة له.

الأهداف العامة للوسائل التعليمية
الأهداف العامة للوسائل التعليمية

 

اقرأ أيضا

احدث الوسائل التعليمية لرياض الاطفال

مبادئ ادماج الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية التي يختارها المعلم، لا بد وأن تلائم الثقافة المجتمعية للمتعلم، والعمل على تعددية الوسائل المستخدمة بداية من أسلوب التبليغ والتلقين، والتحليل والتركيب والتمركز حول المتعلم ،وتقديم الجديد من المقترحات، فالوسيلة التعليمية لها وظيفة ثلاثية الأبعاد، لها تأثير واضح في سلوك المدرس والمعلم، بل وتؤثر على أهداف التعلم المادة العلمية بشكل عام.

وتتنوع الوسائل التعليمية ،ومنها الكثير الذي يقبل الدمج خاصة الوسائل التي تعتمد على حاسة النظر وحاسة السمع، كما أن هناك وسائل تعليمية قائمة على المجردات ،والوسائل التعليمية التي لها خبرة مصورة كبيرة، ولها خبرة مباشرة ويندمجا معا من خلال الصور الثابتة، أو التسجيلات مع الخبرات الممثلة أو المعدلة أو المباشرة الهادفة ،والتوضيحات العملية والزيارات والرحلات الميدانية، مع مجموعة من الرموز اللفظية أو البصرية لتعزيز، وتعميق الاستفادة في تذليل صعوبة مادة  العلوم في المرحلة الاعدادية ،من خلال وسائل تعليمية لمادة العلوم للمرحلة الاعدادية

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X