وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية

وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية ، التواصل عبارة عن كلمة تعبر عن أي عنصر يساعد على توصيل معنى أو مفهوم أو فكرة ونقلها من شخص لآخر ، وهذا ما ينطبق غالبا على عملية التدريس ، حيث يشير نجاح المعلم في التواصل مع الطلاب إلى أن تعليمه طريقة ناجحة وصحيحة. كلما كانت وسائل الاتصال تعتمد على وسائل حسية متعددة ، زادت جودة الاتصال وقوة تأثيره ، في حين أن اعتماد التواصل على المكون اللفظي يقلل من تأثيره وأهمية الطريقة التعليمية .

وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية
وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية

قد يهمك : طرق يجب مراعاتها عند استخدام هذه الوسيلة

طرق يجب مراعاتها عند استخدام هذه الوسيلة

– السبورة : يعتبر وسيلة أساسية في جميع المواد لتسجيل المعلومات أو توضيح الأشكال عن طريق رسمها أو كتابة نصوص لتدريسها أو الاستدلال عليها ، وهنا يجب مراعاة أن الإضاءة جيدة بحيث يكون انعكاس الضوء هو يؤلم عيون الطلاب يمكن تجنبها مع التأكد من نظافة السبورة وعدم احتوائها على نقاط تؤثر على وضوح الكتابة.
– السبورة الوبرية : هي لوحة مغطاة بقطعة قماش سميك ومناسبة لتعليق البطاقات التوضيحية عليها أو الصور المصورة عن طريق السنفرة عن طريق وضع قطعة من الصنفرة خلف البطاقة المصورة ثم وضعها على ظهر اللوحة لتثبيتها ، لتعليم مادة التربية الإسلامية عن طريق تعليق بطاقات توضيحية حول معنى الكلمات اللغوية وبعض المصطلحات أو العبارات ، في حين سيتم استخدام الصور لشرح درس الحج ، الوضوء ، الصلاة وغيرها من أعمال العبادة الجسدية .
– لوحة الجيب : وهي عبارة عن لوحة مقسمة إلى جيوب متساوية أفقياً ورأسياً ، عندما توضع بطاقة توضيحية في كل جيب تحتوي على كلمة من تعريف أو جملة مفيدة أو آية أو حديث ، عندئذٍ يُطلب من الطالب وضع هذه البطاقات بالترتيب في الجيوب حتى يتسنى لجميع أجزاء نموذج النص أو أضف زيادات في النص ثم اطلب منه تحديد هذه الكلمة الإضافية وإزالتها من بقية نص المفردات من الجيوب.
– السبورة الضوئية: أو ما يعرف باسم جهاز الإسقاط العلوي: إنه جهاز سهل الاستخدام والصيانة ، إلا أنه يتطلب توخي الحذر عند استخدامه ، خاصة التشغيل والتوقف لضمان صيانة المصباح باهظة الثمن ونادرة في السوق ، واستخدام هذا الجهاز كوسيلة تعليمية للتربية الإسلامية من هناك طريقتان:
– يتم استخدام الجهاز كسبورة حيث يتم كتابة أعمدة الإيمان ، على سبيل المثال ، خطوات الوضوء ، أو شرح حديث معين على شريحة بلاستيكية تم إعدادها على بكرة ، بحيث تظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة. في انتباه الطلاب ولا يصرف انتباههم عن الدرس.

تعرف أيضا على : وسائل تعليمية تربية اسلامية

وسائل تعليمية تربية اسلامية

وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية
وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية
– يمكن استخدام الشرائح المعدة مسبقًا ، مثل: إعداد الشرائح المكتوبة بأبيات أو أحاديث أو رسوم توضيحية يتم عرضها فقط على الجهاز ، ويفضل تصوير المادة أو رسمها ، لأنها متصلة بالمخ ويسهل تذكرها.
– الورق المقوى: يحتوي التعليم الإسلامي في الغالب على نصوص من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية للنبي ، حيث يتم استخدام الورق المقوى لعرضه مع ضرورة خلوه من الأخطاء الإملائية ، بحيث يظل صالحًا للاستخدام في السنوات اللاحقة بحيث يوفر الجهد والمال.
– لوح معلومات إضافي: يشبه السبورة الأساسية المثبتة على الحائط ، لكنه أصغر من الحجم والحركة التي يمكن نقلها من مكان إلى آخر بواسطة عجلات أو المحمولة باليد ، وهنا يمكن للمعلم كتابة الأحاديث أو الآيات والمهمة نقاط في الشرح قبل الدخول في الفصل ، مما يساعد على توفير وقت الكتابة في الشرح ومزيد من التفاصيل ، يمكن كتابة ملخصات رياضية ليتم عرضها بعد شرح الدرس.
– آلة التسجيل : تعتبر واحدة من أهم الوسائل في تدريس التربية الإسلامية ، حيث تستخدم لنسخ الآيات المقررة للحفظ أو التلاوة على شريط خاص بكل طالب حتى يتمكن من مراجعتها وتلاؤها بمساعدة الوالدين ، مما يجعلهم يدركون مستويات أطفالهم في التلاوة.
– مجموعة الفيديو والتلفزيون : تُستخدم هذه الطريقة لعرض الموضوعات التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالدرس ، من خلال تسجيل معلم الأحداث اليومية التي يتم عرضها على القنوات التلفزيونية ثم تقديمها للطلاب حتى يتمكنوا من منحهم عملية تطبيق وليس فقط الرسوم التوضيحية ، مثل: كيفية أداء الصلاة أو طقوس الحج والعمرة وغيرها الكثير.
– الأشكال : هنا يمكنك استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد للكعبة المشرفة ، حجر إسماعيل ، ضريح إبراهيم ، الحجر الأسود وجبل النور ، واطلب من الطلاب تطبيق طقوس الحج أو العمرة بأنفسهم في طريقة عملية.

اقرأ أيضا : الأركان الأساسية للاتصال الناجح

الأركان الأساسية للاتصال الناجح

وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية
وسائل تعليمية لمادة التربية الإسلامية
– الطرف المرسل: هو المعلم في العملية التعليمية .
– الطرف المتلقي: هو الطالب .
– الرسالة: هذا هو الموضوع أو الموضوع التعليمي .
– قناة التواصل: إنها الوسيلة التعليمية .
– ردود الفعل: هذه هي المعلومات .
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X