وسائل تعليمية لمادة الأحياء

وسائل تعليمية لمادة الأحياء ، ان الوسيلة التعليمية أمرا شديد الأهمية ، لتيسير وتفسير المواد والموضوعات الدراسية ، حتى يصبح من السهل على الطالب استيعابها وفهمها ، والوسيلة التعليمية هى كل ما يستخدمه المعلم من أدوات ومواد تساعده فى توصيل المادة العلمية والافكار والمعلومات للطلاب ، لمساعدتهم فى تحقيق فهم المادة وتحقيق أهداف العملية التعليمية ، وتحقيق المتعة والاثارة والمعلومة فى الوقت ذاته ، وتلعب الوسائل التعليمية دورا هاما فى تيسير مادة الأحياء على الطلاب ، الذى يختص بدراسة الحياة وتطورها ، والكائنات الحية ونموها وتطورها ووظائفها ، وتهتم اهتماما خاصا بدراسة الخلية الحية التى هى وحدة بناء الكائنات الحية ، كما ،ها تهتم بدراسة الجينات لأنها أساس توريث الصفات بين الأجيال ، وتهتم أيضا بتاريخ تطور الكائنات الحية.

وسائل تعليمية لمادة الأحياء
وسائل تعليمية لمادة الأحياء

قد يهمك : التكنولوجيا التعليمية

تقنيات تدريس مادة الأحياء

– استخدام المجسمات للكائنات الحية ، وخاصة الكائنات المنقرضة ، كوسيلة تعليمية تساعد الطلاب فى استيعاب المادة و فهم المعلومات المطروحة عليهم ، وبقائها فى العقول لفترات كبيرة .

– استخدام أسلوب التعليم باستخدام الأقران كوسيلة ، حيث تكون فرصة جيدة للمشاركة فى التعلم ، وتبادل المعلومات والخبرات .

– اشتراك الطلاب فى عمل التجارب العلمية وخاصة فى مادة الأحياء ، بعيدا عن أوقات الدراسة ، لامدادهم بالمعارف العلمية مع تحقيق المتعة معا .

– اشتراك الطلاب أيضا فى المشروعات العلمية لمادة الأحياء ، التى تؤدى الى تأصيل طرق البحث العلمى ، ومهارات التجارب العلمية .

– استعانة الطلاب بالنشرات والمجلات العلمية ، التى تتناول أحدث انجازات علم الأحياء خاصة ، وباقى فروع العلوم عامة .

تعرف أيضا على : علاقة علم الأحياء بالعلوم الأخرى

علاقة علم الأحياء بالعلوم الأخرى

وسائل تعليمية لمادة الأحياء
وسائل تعليمية لمادة الأحياء

تتداخل العلوم فيما بينها ، وينطبق الأمر على علم الأحياء ، فيتداخل علم السموم والكيمياء الحيوية مع الطب وعلم الأحياء ، وتتداخل الفيزياء الحيوية مع الفيزياء والأحياء ، كما يتداخل علم طبقات الأرض مع الأحياء والجغرافيا ، وأيضا يحدث تفاعل وتكامل بين الأحياء وبعض العلوم الأخرى والعلوم الاجتماعية مثل الفلسفة والاجتماع وعلم النفس والجغرافيا .

اقرأ أيضا : الوسائل التعليمية الحديثة

بعض الوسائل والألعاب فى مادة الأحياء

وسائل تعليمية لمادة الأحياء
وسائل تعليمية لمادة الأحياء
  • الوسيلة الأولى : تصنيف الكائنات 

يقوم المعلم والطلاب بجمع مجموعة من دمى الحيوانات ويقوم برصها ، ويقوم بتجهيز مجموعة من البطاقات المدون علها رتب وأقسام الحيوانات ، وعلى الطلاب أن يضعوا البطاقات الصحيحة على الحيوان الصحيح ، تبعا لسلم وتدرج تصنيفها .

  • الوسيلة الثانية : التكاثر الخضرى 

وهى عبارة عن عمل مجسم لشجرة ، أو احضار نموذج حقيقى لشجرة زينة غير حقيقية مثلا ، ويرفق معها بطاقات يوضح على كل منها ، نوع من أنواع التكاثر الخضرى ، وبجوارها مجسمات لبعض الثمار ، ثم يقوم الطلاب بلصق البطاقة التى تحمل نوع التكاثر ، مع الثمرة المناسبة ، ولصق الاثنين على مكانها المناسب فى الشجرة .

  • الوسيلة الثالثة : تركيب الخلية الحيوانية أو النباتية

يتم اعداد نموذج للخلية موضوع الدرس من الاسفنج ، والجزء العلوى مغطى بطبقة من الفوم أو الورق المقوى ، وبجوارها مجسمات لنواة الخلية ومكوناتها الأخرى ، ثم يقوم الطلاب بوضع الأجزاء الصحيحة فى الأماكن الصحيحة على الخلية ، ثم يقيم المعلم عمل الطلاب .

  • الوسيلة الرابعة : دورة حياة الضفدع

يقوم المعلم والطلاب باعداد نموذج لدائرة ، مثبت عليها مجموعة من الأذرع مكونة شكل الساقية ، وعلى كل ذراع من هذه الأذرع بطاقة مكتوب عليها سؤال عن دورة حياة الضفدع ، ثم يقوم أحدهم بادارة أذرع الدائرة ، وعندما يقف المؤشر عند أحد الأسئلة ، يقوم احد الطلاب بالاجابة عن السؤال ، ليتعرف باقى الطلاب على المزيد من المعلومات عن دورة حياة الضفدع .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X