وسائل تعليمية للمعاقين عقليا

وسائل تعليمية للمعاقين عقليا ، إن الأطفال دوى الإعاقة العقلية يعانون من صعوبات كبيرة فى التعلم .كما أنه يواجه الطاقم التعليمى  صعوبات كبيرة جدا فى التعامل معهم,كما أنه لإيصال المعلومة لهم بالطريقة الصحيحة يتطلب الأمر منهم عناية خاصة جدا.لأن إعاقتهم لا تلغى حقهم فى التعليم والتعلم .ولذلك يكون العمل معهم من خلال وسائل تعليمية خاصة .

قد يهمك أيضاوسائل تعليميه لذو الإحتياجات الخاصه

وسائل تعليمية للمعاقين عقليا :

وسائل تعليمية للمعاقين عقليا

يتم المعاملة مع هذه الفئة من المجتمع باستخدام أكثر من وسيلة,على سبيل المثال:

  • استخدام لغة التعبير 
  • استخدام أدوات استقبالية

من خلال الأمثلة الآتية نوضح هاتين الطريقتين

  • أن يتعرف صاحب الإعاقة على أجزاء الجسم عن طريق شخص آخر:

وذلك أن يكون الشخص الآخر نموذج للشرح على أعضاء جسده مثل اليديدين والأذنين والعينين 

حيث يعطى للطالب فرصتين للتعرف على أجزاء الجسد ويتم تقييمه بعلامة صحيحة اذا نجح فى التعرف على ثلاثة أجزاء من الجسد دون مساعدة أى شخص .

  • أن يستخدم الكرات الملونة للتفريق بين الألوان, وذلك عن طريق عرض مجموعة من الكرات المتشابهة فى كل شيئ ما عدا الألوان على الطالب بحيث يتم تكرار اللون عليه أكثر من مرة ،ثم يعرض عليه لون تلو الآخر وهكذا وفى نهاية الدرس يسأل عن الألوان التى عرضت عليه وبناء على إجابته الصحيحة دون مساعدة أى شخص  يتم تقييمه بعلامة صحيحة .
  • أن يتم إلتقاط الأدوات من وعاء وذلك عن طريق وضع مجموعة كبيرة من الأدوات فى وعاء (كرات , مسامير , أقلام ألوان )وعلى الطالب التقاط كل مجموعة متشابهة مع بعضها البعض 

كما أنه يوجد وسائل آخرى لحالات الإعاقة العقلية منها ما يناسب فئة من فئات التخلف العقلى ومنها مالا يناسب فئة آخرى والذى يحدد إستجابة هؤلاء الفئات هو المعلم الذى يحدد فهم وقدرات وحاجات كل طالب وتقديم الوسيلة التعليمية المناسبة له 

 

فئة(الكفيف) ذوى الإعاقة البصرية:

طريقة برايل

وتمثل مشكلة الإنتقال من مكان إلى آخر بالنسبة لهذه الفئة أكثر المشاكل التى تواجههم.

لذلك إتقان المعاق بصريا لهذه المهارة يعتبر من الأساسيات لأى برنامج تعليمى تابع له .

إن حاسة اللمس للشخص الكفيف تكون بمثابة طاقة النور له ,لأنه يعتمد عليها إعتمادا كليا فى معرفة اتجهاته وتحركاته وفى طعامه وفى معرفة الشمس والرياح حتى الصوت وفى  كافة مناحى حياته .

 الوسائل التعليمية المستخدمة للكفيف

العصا البيضاء

الدليل المبصر 

النظارة الصوتية 

الأجهزة الصوتية التى توضع حول الرقبة لتوجيه الكفيف وتجعله يتوخى الحذر عند الأقتراب من أى عائق يقابله أو خطر

فئة(الأصم) المعاقين سمعيا:

الخبراء والتربيون يطالبون بتدريب الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة السمعية على التفريق وتمييز الأصوات أو الكلمات بغرض تنمية المستوى الحسى لديهم .أدوات التدريب لهذه الفئة تتلخصبالطرق التالية :

.كفاءة إستخدام قراءة الشفاة,بالإضافة إلى لغة الشفاة.وتعتمد هذه الطريقة أساسا على فهم الشخص المعاق سمعيا للمؤثرات البصرية المصاحبة للكلام والتى تتمثل فى حركة اليدين و حركة العينين بالإضافة إلى ملامح الوجه بشكل عام .

.كفاءة لغة الإشارة والأصابع :وتتمثل هذه الطريقة فى تنمية مهارة استقبال وارسال لغة الإشارة أو عن طريق الأصابع لدى الشخص المعاق سمعيا .وكل هذا من أجل تمكينه من التعبير عن الذات ومن فهم الأشخاص الآخرين.

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X