وسائل تعليمية للقراءة

وسائل تعليمية للقراءة ، القراءة من أساسيات التعليم فيجب الإهتمام بها ، لكي يصبح الطالب يجيد القراءة منذ الصغر ، و لتعلم القراءة أساليب كثيرة ، و وسائل تساعد على القراءة ، و تزيد من حب الطالب لها ، فتتميز الوسائل التعليمية للقراءة بجذب إنتباه الطلاب ، و تحفيزهم على القراءة و الإستمتاع بها .

وسائل تعليمية للقراءة

الوسائل التعليمية أعانت المعلمات ، و المعلمين على توضيح المعلومات ، و إيصالها لعقل الطلاب ، بشكل سهل و سريع و مبسط ، و ساعدت على تقوية العلاقة بين الطالب و المعلم و كسب الثقة ، و تعمل على ترسيخ المعلومات في ذهن التلاميذ ، و ثباتها في عقولهم لفترات طويلة .

وسائل تعليمية
وسائل تعليمية

إقرأ أيضا

طريقة التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة

المكتبة المدرسية

المكتبة المدرسية من أفضل الوسائل التي تساعد الطلاب على القراءة ، و الإهتمام بها ، فالمكتبة يوجد بها العديد من القصص و الكتب المتنوعة في مختلف المجالات ، و قصص مختلفة تحفز الطالب على القراءة ، فيجب أن يكون هناك وقت مخصص للطلاب داخل المكتبة بشكل دائم ، لتنمية مهاراتهم اللغوية و تعيير الروتين اليومي لهم .

قراءة القصص 

قراءة القصص تساعد الطلاب على تعلم القراءة بشكل جيد ، و تعمل على تحفيز وتشجيع الطلاب لمعرفة نهاية القصة ، فيستمر بالقراءة حتى يصل إلى ما يريد ، و القصص المصورة التي تحتوي على صور بألوان ملفتة تجذب نظر الطلاب ، و تشد إنتباههم ، لمشاهدة الصور و قراءة القصة  .

قراءة القصص 
قراءة القصص

إقرأ أيضا

استراتيجية حلقات القراءة

مشاهدة الأفلام المترجمة

الأفلام المترجمة عند مشاهدة الطلاب لها ، و قراءة الترجمة لفهم الفيلم ، هذا يساعد على تنمية مهارة القراءة لدى الطلاب ، و تحفيزهم عليها لمعرفة قصة الفيلم ، فيمكن المشاهدة بمتابعة ولي الأمر لقراءة الطالب بصوت مرتفع ، و مساعدته في القراءة و تعلم النطق الصحيح للحروف .

القراءة من خلال تكوين المكعبات

القراءة من خلال تكوين المكعبات تعتبر وسيلة قراءة ترفيهية ، فقد تقوم المعلمة بإحضار المكعبات المكتوب عليها حروف اللغة العربية ، و هي متوفرة بشكل كبير ، و تطلب من التلاميذ ترتيب المكعبات لتكوين كلمة معينة ، فيقوم بترتيبهم بجانب بعضهم البعض لتكوين الكلمة مع مراعاة المدود ، لتعلم القراءة الصحيحة ، فهي وسيلة متميزة و تجذب انتباه الطلاب ، و تعمل على تغيير الروتين اليومي .

القراءة من خلال تكوين المكعبات
القراءة من خلال تكوين المكعبات

إقرأ أيضا

الوسائل التعليمية لذوي صعوبات التعلم

اللوحات التعليمية 

تخطيط الكلمات و الجمل على اللوحات مع رسم رسومات ملفتة للطلاب ، و تلوينها بألوان جذابة ، ثم يتم تثبيتها على السبورة أو الحائط ، و يتم توجيه الطلاب بالقراءة من خلال اللوحة ، فهي تساعد الطلاب على تعلم القراءة ، و تعمل على جذب انتباههم .

قراءة الدروس من الكتب

قراءة الدروس التعليمية من الكتب المدرسية تساعد الطلاب على تعلم القراءة ، و ترسيخ المعلومات في عقولهم ، و تعمل على تنمية مهاراتهم اللغوية ، فقد يقوم المعلم بتوجيه الطلاب بقراءة مقاطع من الدروس ، مع المتابعة لعدم الخطأ في النطق ، و الحرص على نطق المدود ، و مخارج الحروف بطريقة صحيحة .

قراءة القرآن الكريم 

قراءة القرآن الكريم تعمل على تدريب الطلاب على النطق باللغة الفصحى ، و تعلم القراءة بالطريقة الصحيحة ، باللغة العربية لغة القرآن لغة الضاد ، فقراءة القرآن تساعد على تنمية المهارة اللغوية و إزدياد حب اللغة ، و الرغبة في القراءة باستمرار ، و تعمل على تحفيز الطلاب على القراءة .

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X