وسائل تعليمية للغة العربية
وسائل تعليمية للغة العربية

وسائل تعليمية للغة العربية ، والتي تعتبر واحدة من أهم اللغات على مستوى العالم ،خاصة في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي والإسلامي رجوعا بأهميتها من أهمية القرآن الكريم ، ويبلغ عدد المتحدثين بها عالميا ما يقارب 500 مليون نسمة ،وتتكون اللغة العربية من حوالي 28 حرف ،وبها قسم مخصص للقواعد اللغوية في مادة النحو ،وتقدم كل ذلك بهدف اتقان التحدث والكتابة باللغة العربية، ويساهم في تذليل تلك الصعوبات وسائل تعليمية للغة العربية.

اللغة العربية

أحد أهم ت لغات مصنفين بأهميتهم على مستوى العالم من منظمة الأمم المتحدة، بجانب اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية ،وتحتاج للتأسيس الصحيح من نعومة أظافر المتعلم لإتقانها، بداية من بدايات اللغة من الحروف والأصوات الخاصة بها ،ومن ثم مبادئ الكتابة والحروف بداية من المرحلة ما قبل الابتدائية، وهي مرحلة رياض الأطفال التي له وسائل تعليمية للغة العربية مخصصة للتعامل ،مع هذا السن الصغير وتأتي دور الوسيلة التعلمية في المرحلة الابتدائية في اللغة العربية ،لتسهيل مبادئ الكتابة الإملاء والشكل الأولي للنحو ،والمطالعة والنصوص والنحو.

اللغة العربية
اللغة العربية

اقرأ أيضا

وسيلة تعليمية لشهور السنة وطرق مختلفة لعملها

وسائل تعليمية للغة العربية سهلة 

بنك الكلمات

هي وسيلة تعليمية للغة العربية التي تساهم في تقديم الحروف الأبجدية ،عن طريق القطع الكرتونية الملونة ،والتي يتم تصميمها على شكل سيارات، أو قطار الحروف او مجموعة من الزهور وعليها حروف ،ليقوم المتعلمين باستخدامها في تكوين الكلمات عبر وضعها في  ترتيب صحيح، ويمكن أن يكون لبنك الكلمات أشكال مختلفة تعتمد على جذب المتعلم وإثارة انتباهه.

وسائل تعليمية للغة العربية سهلة 
وسائل تعليمية للغة العربية سهلة

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لرياض الاطفال

عجلة أدوات الاستفهام

وهي عبارة عن قطعة من الكرتون المقوى التي تم قصه على شكل الدائرة ،ومن ثم كتابة كلمات الاستفهام على الأطراف ،ومن ثم وضع قطعة من الكرتون ثانية تأخذ نفس الشكل فوق القطعة الأولى، وعمل نافذة في واحد الأطراف، ومن ثم يتم لف العجلة الداخلية وفي حالة ظهور أداة الاستفهام ،وعليه أن يقوم المتعلم باستخدام الأداة في جملة من تكوينه.

قطار العبارات أو الجمل

هي عبارة عن مجموعة من الكلمات  التي تمت كتابتها على قطع من الكرتون أو الورق المقوى، بحيث تشكل كل كلمة بشكل منفصل عربة من عربات القطار، ويمكن تميزها عن الأخرى باللون المختلف وهكذا وفي حالة التكوين، يقوم الطالب ،باختيار الكلمات التي تكون جملة صحية أو عبارة لها معنى.

أهمية الوسائل التعليمية للغة العربية

تساهم الوسيلة التعليمية للغة العربية الكثير من الفوائد عبر تبسيط المادة التعليمية لهم

– تساهم في تحبيب المتعلمين في اللغة العربية  عبر تسهيلها  خاصة فيما يقدم لهم في مادة المطالعة والنصوص

– الوسائل التعليمية الحديثة مثل استخدام عروض البويوينت والمكتوب عليها النص المستهدف للمتعلمين .

 

أهمية وسائل تعليمية للغة العربية
أهمية وسائل تعليمية للغة العربية

 

اقرأ أيضا

وسيلة تعليمية عن فصول السنة

– ويختار المعلم الخلفيات التي تتناسب موضع النص، لزيادة في الشروح ربط الكلمات بالصور

–  كما يمكن أن يقدم القصائد الشعرية ،بطريقة  تلحين الإلقاء عبر وسائل تعليمية للغة العربية ،وهي طريقة ترفع الانتباه والتركيز للمتعلمين، وتخرج بهم من جو الرتابة ،والملل في تعليمها وفي الغرفة الصفية.

– يمكن بواسطة الوسائل التعليمية في مادة اللغة العربية، مثل تمثيل النص الشعري أو النثري ،وتحويله إلى مسرحية والمنهج المسرحي في تعليم اللغة  العربية ،يساهم في تحميس المتعلمين.

– وتشجيعهم على استيعاب المادة العلمية، وتقبل النص ويساهم في حفظ القصائد، حيث يقوم المعلم بتسجيل القصائد.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X