وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع
وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع

وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع، حيث أن اللغة العربية، كمادة يجد المتعلمين مشكلة معها ،بل وهناك من يجد التعامل معها صعب ،ولا يفهمها بشكل سريع خاصة في اللغويات والنحو الخاصة بها خاصة وأن لغته الأم الواجب أن يتعلمها، ويتقنها ليتقن قراءة كتاب الله عز وجل  ،ولذلك يقوم المعلم بالبحث عن وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع لتقديم اللغة بشكل مبسط وسهل، فاللغة العربية يتحدث بها ما يقارب 442 مليون نسمة على مستوى العالم، وواحدة من أكثر اللغات انتشار، وتستمد أهميتها من القرآن الكريم.

وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع في المطالعة والنصوص

– تقدم الوسيلة التعليمية للغة العربية الكثير من الفوائد عبر تبسيط المادة التعليمية لهم، وتحبيب المتعلمين فيها بتسهيل ،ما يقدم لهم حيث أن مادة المطالعة والنصوص ،يمكن استخدام عروض البويوينت والمكتوب عليها النص المستهدف للمتعلمين ،ويختار المعلم الخلفيات التي تتناسب موضع النص لزيادة في الشروح ربط الكلمات بالصور، كما يمكن أن يقدم القصائد الشعرية بطريقة تلحين الإلقاء ،وهي طريقة ترفع الانتباه والتركيز للمتعلمين، وتخرج بهم من جو الرتابة والملل.

– يمكن تمثيل النص الشعري أو النثري ،وتحويله إلى مسرحية والمنهج المسرحي في تعليم اللغة  العربية ،يساهم في تحميس المتعلمين، وتشجيعهم على استيعاب المادة العلمية، وتقبل النص ويساهم في حفظ القصائد، حيث يقوم المعلم بتسجيل القصائد.

وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع في المطالعة والنصوص
وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع في المطالعة والنصوص

اقرأ أيضا

وسائل تدريس اللغة العربية

وسائل تعليمية للغة العربية الصف السابع

– يمكن أن يقدم المعلم المفردات والمعاني الخاصة بها ،بواسطة استخدام المعجم مثل البسيط أو لسان العرب، ويبحث المتعلم بنفسه عن معاني تلك الكلمات، والتعريفات للفظ المبهم.

 – التعبير واحدة من أهم أركان اللغة العربية في الصف السابع ،وعليه يمكن تنويع وسائل تعليمية للغة العربية للصف السابع فيها ،مثل اجراء مناقشة عنه أو استخدام موضوعات المتعلمين ،في شكل مقالات على اللوحة المخصصة للمجلة المدرسية باسم الكاتب لها ،أو تقديم المقال في الإذاعة المدرسية.

– استخدام الطباعة على اللوحات الورقية للنصوص الأدبية ،كما يمكن استخدام الوسائل التكنولوجية في عرض موضوعات القراءة.

وسائل تعليمية للغة العربية الصف السابع
وسائل تعليمية للغة العربية الصف السابع

اقرأ أيضا

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

وسائل تعليمية للغة العربية الصف السابع في النحو

النحو واحدة من ركائز اللغة العربية والذي يقدم القراءة الصحيحة ،خاصة للمصحف والشروحات الكامل للإعراب ،والحركات الخاصة به  هو يمكن استغلال الحصة بالتطبيق للقراءة باللغة العربية الفصحى، أو الاستعانة بكلمات الكتاب الحكيم في التطبيق، لأنه  يساهم في تحسين مخارج الحروف والكلمات والحركات بشكل صحيح ،مع الاستعانة بالسبورة الممغنطة عقب عرض الأمثلة، ثم اجراء الطالب استنتاج للقاعدة، أو عمل معلقا ت في الغرفة الصفية عن القواعد النحوية في الإعراب أمام المتعلمين لعمل التغذية الراجعة بها ،أو ترسيخ المعلومة بالتكرار يوميا من خلال تعلقها أمامهم.

 

وسائل تعليمية للغة العربية الصف السابع في النحو
وسائل تعليمية للغة العربية الصف السابع في النحو

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية مميزة للغة العربية

وسائل تعليمية حديثة للغة العربية للصف السابع

– ادخال الحاس الآلي والآيباد في عملية التعليمية ،عبر عرض الفيديوهات عن الموضوعات المستهدفة بالدراسة للمتعلمين ،أو يمكن استخدام شاشات العرض في توضيح موضوعات القراءة.

–  وهو الأمر الذي يساهم في تشجيع المتعلمين على قبول المعلومات المقدمة إليهم.

– والعمل استخدام الرسومات البيانية في التوضيح والشرح نحيث أنه تنظيم حفظ المعلومات داخل  المخ للمتعلم

– وتساهم في إعمال المعلم للعقل واستخدام مهارات التفكير العليا ،من خلال الاستنتاج للقواعد النحوية المقدمة إليهم

– أو طلب المعلم باستخدام الإنترنت في البحث ،والمناقشة عن المزيد من المعلومات فيما يخص موضوع التعلم

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X