وسائل تعليمية للاعداد
وسائل تعليمية للاعداد

وسائل تعليمية للاعداد ، والتي تتنوع بين الأدوات ،والمواد والأجهزة المساعدة للمعلم على فهم ،وتوصيل المعلومات عن الاعداد في مادة الرياضيات ،حيث أن وسائل تعليمية للاعداد تستخدم في تسخيرها ،لفهم طرق العد وفهم ماهية الرقم ،لتحقيق نتاجات تعليمية فعالة للتعريف بالعدد.

أهم وسائل تعليمية للاعداد

– استخدام اليدين من أهم وسائل تعليمية للاعداد ،والعد على الأصابع العشرة كبداية للتعرف على الأعداد العشرة في المرحلة الاولى ، واستخدامها أيضا بعد للتعرف على العمليات الحسابية الاولية، والبسيطة مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب كمرحلة تالية.

– استخدام المكعبات في تعليم الاعداد والتي تكون ملونة للفت النظر ،وانتباه المتعلمين ويقوم الطفل بعدها ،ويكتب الرقم أسفل المكعبات.

– استخدام الكريات الملونة في العد على شكل ألعاب تعليمية في مادة الرياضيات

أهم وسائل تعليمية للاعداد
أهم وسائل تعليمية للاعداد

اقرأ أيضا

كتاب الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية للاعداد الحديثة

– استخدام الكمبيوتر في تعليم العد والاعداد ،باستخدام الفيديوهات التعليمية المسجلة على الجهاز .

– استخدام قنوات اليوتيوب والفيديوهات التعليمية الهامة، وعرضها على شاشات عرض للأطفال

– استخدام الأغاني التعليمية كأحد أهم الوسائل التعليمية في تعليم الأعداد.

– استخدام الألعاب التعليمية في تعليم العد، مثل لعبة حوض السمك وهي لعبة مسطحة بها مجموعة من الورق المقوى ،وعليها الأعداد واستخدام السنارة المغناطيسية، ليقوم الطفل بصيد السمك وفق العدد الذي يطلبه منه المعلم، والفائز هو من يجمع العدد أسرع من الآخر.

وسائل تعليمية للاعداد الحديثة
وسائل تعليمية للاعداد الحديثة

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية حديثة لمادة العلوم

أهم الألعاب التعليمية في تعليم الاعداد

لعبة الكرات

هي عبارة عن مجموعة من الكرات البلاستيكية المكتوب الملونة ،ليقوموا بوضعها كلها في سلة ،ويقوم الطفل بعد الأعداد في سلة أخرى ،ويقول ما العدد الذي وضعه بها ،وبالتنافس بينه وبين الزملاء الأخرين ليكون الأسرع هو الفائز.

أهم الألعاب التعليمية في تعليم الاعداد
أهم الألعاب التعليمية في تعليم الاعداد

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية مبتكرة للغة الانجليزية

لعبة حبل الغسيل

يتم تحضير حبل الغسيل الملون، وكتابة الأعداد على الأوراق، والبطاقات الملونة من الورق المقوى ،من ثم يطلب المعلم من الطلاب اختيار رقم 1 كمثال ،ويطلب منه تعليق الرقم على الحبل ،ويطلب من الأخر اختيار رقم آخر للتعليق على حبل الغسيل ،ويتأكد المعلم من مشاركة كل المتعلمين فيها.

العداد التعليمي لتعليم الاعداد

العداد التعليمي عبارة عن قطعة خشبية عريضة ،ومثبت عليها عشرة من العماويد المحتوية على كريات ملونة العمود الأول به كرة واحد، والعمود الثاني به اثنين من الكريات لهم لون أخر، والعمود الثالث به ثلاثة كريات ملونة، والعمود الرابع به أربعة بلون أخر، وحتى نصل إلى العمود التاسع المحتوى على تسعة كريات ،لتعليم المتعلم عليه كل رقم وما يشير إليه العدد.

عمل الساعة الرقمية لتعليم الاعداد

نقوم بإحضار الورق المقوى الأبيض، لرسم الساعة بالقلم الملون الأسود، وكتابة الارقام متتالية على الساعة بشكل دائري ونقص شكلين لعقارب الساعة وتثبيتهم بدبوس خلفي من الخلف، ليقوم الطفل بتحريك العقرب تجاه الرقم المطلوب ،ويقوم بنطقه أولا ومن ثم يقوم بعد على أصابع اليدين ،وتساهم الوسيلة ايضا في تنمية مهارات حركية دقيقة ،وتعليم مفهوم العدد والرقم ،وتناسب الأطفال من سن الثلاثة أعوام  ،لتكون وسيلة من وسائل تعليمية للاعداد

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X