أبرز أنواع الوسائل التعليمية الحديثة
وسائل تعليمية للاطفال

وسائل تعليمية للاطفال ، حيث أن الاطفال بشكل عام لهم الطرق التدريسية التربوية الخاصة، بالتعامل مع هذا السن الصغير، وتساهم في على تقديم المهارات التعليمية التي تعتمد على البساطة ،مع بيئة تعليمية ممتعة، والتي تقوم على كل المجالات التعليمية المختلفة ،سواء كان بالجانب الجسدي والحركي أو الجانب المعرفي ،أو الجانب السلوكي والأخلاقي ،لهذا يجب أن تكون وسائل تعليمية للاطفال شاملة لكل ما سبق.

مفهوم الوسائل التعليمية

التدريس بشكل عام له مجموعة من الركائز الرئيسية ،لتقدم العملية التعليمة المتكاملة على قدر الإمكان ،والناجحة في تكوني الأهداف المطلوب أن تتحقق في المخرج التعليمي ،أو من المتعلم ومن تلك الركائز الهامة في الوسيلة التعليمية التي تساهم وتساند المعلم على تقديم المعلومات، والمحتويات الدراسية للمتعلمين في بيئة تعلم ناجحة، تقوم على تسهيل وتذليل صعوبات التعلم، والمفاهيم التعليمية ويمكن من خلال تكنولوجيات التعليم الحديثة أن نستخدمها بشكل متنوع كوسائل تعليمية تجذب المتعلم، أو الطفل حيث أن سن الطفولة من المعروف أن من الأعمال الصعب، الاحتفاظ بالانتباه، والتركيز لديهم لفترات طويلة ،ما يعمل على خلق بيئة تعليمية متجددة ،وبصفة مستمرة تحافظ على تجدد التركيز ،والانتباه لديهم لفهم ما يقدم إليهم وترسخ المعلومة.

مفهوم الوسائل التعليمية
مفهوم الوسائل التعليمية

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية مميزة للغة العربية

وسائل تعليمية حديثة للاطفال

– تساهم الوسائل التعليمية التكنولوجية الحديثة في علمية جذب للطفل ،وتعمل على خلق بيئات تعليمية متجددة، وحديثة وممتعة ومشوقة للاطفال.

– تعمل وسائل تعلمية للاطفال الحديثة على اجراء التحفيز للمتعلمين، في هذا السن الصغير على التعلم ،لأن التعلم بالنسبة إليهم يصبح عملية مملة وصعبة، ولهذا تخلق هذا النوع من الوسائل التعليمية، جو من التفاعل بين الطفال والمتعلم .

– تقوم الوسائل التعليمية الحديثة على المرح والتشجيع للاطفا ل على  التعلم الجماعي ،والمساهمة في خلق التعلم بالاعتماد على  أنفسهم في هذا السن الصغير ،واكتساب الثقة بالنفس وغرس المهارات الاجتماعية الناجحة فيهم من الصغر ،ودعم التعاون، وحب التعاوني بين أقران التعلم ،ما يساهم في غرسها من الصغر كقيم مجتمعية هامة للمتعلم، أو للمخرج النهائي من العلمية التعليمية.

وسائل تعليمية حديثة للاطفال
وسائل تعليمية حديثة للاطفال

اقرأ أيضا

أفكار وسائل تعليمية

أنواع وسائل تعليمية للاطفال حديثة

– استخدامات الفيديوهات التعليمية على شاشات عرض كبيرة، للفت نظر المتعلمين والتدريبات، أو عمل التغذية الراجعة ،للتأكيد على مجموعة من المعلومات المطلوب ترسيخها في الذهن، أو استخدامها في غرس القيم الأخلاقية والمجتمعية.

– السبورة الضوئية يمكن للمعلم استخدامها في عرض المحتويات التعليمية للطفل، وينبهر بها لأنه شكل جديد في التعلم من خلال توصيلها بالحاسوب، وعرض  الفيديوهات التعليمية أو الشرائح التعليمية المختلفة في الرياضيات ،واللغة العربية والانجليزية.

أنواع وسائل تعليمية للاطفال حديثة
أنواع وسائل تعليمية للاطفال حديثة

اقرأ أيضا

وسائل تعليمية لمادة العلوم للصف السابع

أفكار وسائل تعليمية للاطفال

– يمكن عمل وسائل تعليمية لهذا السن من خلال البيئة المحيطة به، فيمكن أن يتم تعليم الطفل مبادئ العلوم من خلال استخدام الزراعة في  البسيطة للنباتات، وتجهيز التربة وزراعة الحب ،ومتابعة خطوات النمو للنباتات ،مع متابعة الري والمحافظة عليها.

– العمل على صنع أدوات الموسيقية والآلات الموسيقية من الكرتون ، والورق المقوى مثل البيانو والجيتار.

– استخدام العداد في مادة الرياضيات، لتعليم مبادئ الرياضيات والعمليات الحسابية البسيطة، وعلامة أكبر من وأصغر من وهكذا.

– الأشكال الهندسية من الورق المقوى للتفريق بين الاشكال وبعضها البعض، مثل الدائرة والمثلث والمربع والمستطيل

– استخدام التمثيل والمسرحيات التعليمية ،لترسيخ المفاهيم العلمية ،والقيم الاخلاقيات الدينية للطفل، في شكل تعاوني لغرس روح التعاون بين أقران التعلم من الاطفال، من خلال وسائل تعليمية للاطفال.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X