وسائل تعليمية لرياض الاطفال

وسائل تعليمية لرياض الاطفال  ، يوجد الآن قدر كبير من الأبحاث العلمية التي تظهر أن التحفيز المتزايد يؤدي عمومًا إلى تحسين الوظيفة العصبية التي تتحكم في المهارات الحركية.  هناك أدلة مقنعة بنفس القدر لإثبات أنه إذا تم وضع طفل صغير في بيئة محرومة وتركه لفترة طويلة من الزمن ، فمن المؤكد تقريبًا أن نموه البدني ونموه ووظيفته الدماغية ستتأثر سلبًا . 

تعرف على
وسائل تعليمية لمادة العلوم للصف السابع

 يحتاج الطفل الصغير إلى أن يوضع في بيئة حيث يتم تحفيز حواسه بشكل مناسب ، وحيث توجد مساحة وفرصة لممارسة وتكرار مهاراته الحركية النامية تدريجياً.

 من خلال ضمان تعرض الأطفال لبيئة حسية غنية ، فإن الآباء والمدربين سيؤثرون بشكل مباشر على المهارات الحركية وتطور الدماغ لدى أطفالهم.

 تنوع وثراء البيئات المحفزة التي يتعرض لها الأطفال والوراثة تحدد بالضبط مستوى تنمية المهارات الحركية التي سيحققها الطفل.

 وسائل تعليمية لرياض الاطفال

وسائل تعليمية لرياض الاطفال

أهمية وسائل تعليمية لرياض الاطفال

 يعد استخدام الوسائل التعليمية أحد أفضل الطرق لدمج الأطفال ببيئة محفزة وتطوير المهارات الحركية وتسهيل تجميع مناهج التعليم العام.

 أفضل طريقة لجذب انتباه أطفالك هي وضع ألعاب ملونة أمامهم.  جميع الأطفال يحبون اللعب ، ولكن نادرا ما يفكر الآباء عند شراء الألعاب لأبنائهم ما إذا كانت سوف تنمي مهاراتهم أم لا . 

 معظم الآباء والأمهات والمدربين لا يدركون أن لعب الأطفال والوسائل التعليمية تلعب دوراً هاماً في تنمية مهارات الأطفال الحركية، فهي واحدة من مفاتيح تنمية المهارات الحركية لدى الأطفال ، حسب ما توصلت إليه الأبحاث.

 اللعب المناسبة أو الوسائل التعليمية يمكن أن تعزز نمو الأطفال ، مما يجعل وقت لعبهم مثمرًا أكثر مما تعتقد وفي جو من المتعة والمرح . 

اقرأ أيضا
وسائل تعليمية pdf

أفكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال 

يعتبر جو المنافسة والحوار من أكثر الأجواء الجذابة بالنسبة للأطفال، فهم يتفاعلون مع الهدايا والجوائز حتى وان كانت بسيطة، ولذلك يجب على المعلم أن يستغل ذلك ويحاول استثماره من أجل تشجيع الأطفال على الدراسة وجذب انتباههم ، ومن أهم الوسائل التعليمية التي تساعد على ذلك : 

 لوحة الشّرف

تحتاج جميع الصفوف الدراسية في مرحلة رياض الأطفال إلى لوحة الشرف، حيث يقوم المعلم بتصميم لوحة كبيرة تحتوي على جميع أسماء وصور الأطفال المتفاعلين داخل الصف، وهدف من هذه اللوحة هو تحفيز السلوكيات الإيجابية لدى الأطفال، من خلال وضع لاصق على شكل نجمة أو لاصق ملون إلى جانب صورته ، وعندما يقوم الطفل بسلوك خاطئ يتم ازالة النجمة . 

وفي نهاية كل أسبوع يتم تكريم الطالب الذي يستطيع أن يجمع أكبر قدر من النجوم ، ويحصل على هدايا ، وهذه الطريقة تشجع الطلاب على ممارسة السلوكيات الجيدة . 

اقرأ أيضا
وسائل علوم

وسائل تعليميّة لتعلّم الحروف

اغلب الأطفال يحبون الأشكال والرسم والألوان، ولذلك يجب على المعلم أن يتقن فنون الرسم، حتى يستطيع الطلاب حفظ رسومات كل حرف، ومن أهم الوسائل التي تستخدم في ذلك : 

_ يتم رسم الشكل الذي يرمز لكل حرف على لوحة كبيرة ، مثلا يمكن رسم اسد صغير بجانب حرف أ، وبجانب حرف الباء بطة صفراء وهكذا ، ثم يتم تعليق اللوحة داخل الفصل  . 

-لتعليم الطفل ترتيب الحروف الهجائية يتم تجهيز اللوحة ورسم قطار عليها قطار يحتوي على عربات صغيرة بعدد الحروف الهجائية، ويتم كتابة ترتيب كل حرف من الحروف سواء كانت عربية أو انجليزية ، ويقوم الفال بترتيب الحروف . 

وسائل تعليمية لرياض الاطفال 
وسائل تعليمية لرياض الاطفال

 وسائل تعليميّة لتعلّم الأرقام 

قد يواجه المعلم صعوبات في تعليم الطفل الأرقام، ولكن يمكن استخدام حيل ممتعة لتعليمهم، ومنها ما يلي : 

_ تحضير لوحة كرتونية كبيرة ، ويوضع عليها الارقام من واحد إلى عشرة، ويترك فراغ إلى جانب كل رقم ، ثم يقوم تحضير أشكال لاصقة ، ويطلب من كل طفل أن يلصق عدد الأشكال إلى جانب كل رقم . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك