وسائل تعليمية كيمياء

وسائل تعليمية كيمياء..  أثبتت الدراسات والبحوث التربوية أهمية الوسائل التعليمية بمختلف أشكالها وأنواعها في مختلف المواد والمراحل الدراسية بصفة عامة وفي مادة الكيمياء بصفة خاصة، حيث تساعد على تعليم أفضل للدارسين على اختلاف مستوياتهم العقلية فهي توفر الجهد في التدريس، وتخفف العبء عن المعلم والطالب وتشرك الحواس المختلفة في عملية التعلم ، فيحقق ذلك مردودا أفضل كما أن الوسائل المعينة تسهم في جعل جو الصف أكثر تشويقا وجذبا ، وتجعل المدرسة أكثر التصاقا بالحياة.

تعرف على:

وسائل تعليمية لمادة الأحياء

نتعرف معاً على وسائل تعليمية كيمياء

أهمية تدريس مادة الكيمياء

تعد مادة الكيمياء من أساسيات الحياة في عصرنا الحديث، حيث تلعب تلك المادة دوراً كبيراً في تغيير الحياة من حولنا، فضلاً عن مساهمتها بشكل فعال في الحصول على كل احتياجات الإنسان بطريقة أسهل وأسرع. بالإضافة إلى أن الكيمياء تدخل في كثير من الصناعات العضوية والبلاستيكية وكذلك تدخل في علاج العديد من الأمراض، مما يجعلها عنصر هام في تقدم المجتمعات.

يمكنك قراءة:

وسائل تعليمية فيزياء

تعريف الوسائل التعليمية

يربط الكثير من المعلمين والقائمين على العملية التعليمية استخدام وسائل التعليم بالتقدم التكنولوجي الذي شهده العالم في الأونة الأخيرة  . وفي الواقع أن الإنسان تعلم عن طريق المشاهدة أو ما نسميه في العصر الحديث وسائل التعليم البصري.

دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم

دور الوسيلة التعليمية في إثراء التعليم
دور الوسيلة التعليمية في إثراء التعليم

تلعب الوسائل التعليمية  دورا كبيرا وفعالا في النظام التعليمي،وفي المساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموما لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل،  دون التأثير  في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية.

ويمكن أن نلخص هذا الدور في النقاط الأتية:

1-  إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة .

2- الوسائل التعليمية تعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم

يمكنك قراءة:

طريقة عمل وسيلة تعليمية مبتكرة

3- اقتصادية التعليم: ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . حيث يتمثل الهدف الرئيسي للوسائل التعليمية في تحقيق أهداف تعلم  بشكل فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد المبذول

4-  تساعد الوسائل التعليمية على  إشباع حاجه للتعلم ومن ثم يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات.

دور الوسائل التعليمية في تدريس مادة الكيمياء

يحتاج تدريس مادة الكيمياء إلى قدرة كبيرة على التخيل من قبل المعلم والمتعلم على حد سواء، حيث يتعامل هذا العلم مه عالم لا نستطيع رؤيته وهو عالم الذرات والجزيئات، لذا فيجب أن يكون لدى الطالب قدرة كبيرة على تخيل علاقات الذرات مع بعضها لتكوين الجزيئات، ومن ثم علاقات الجزيئات مع بعضها لتكوين المركبات، كل هذا يحتاج إلى وسائل إيضاح لتقريب كل هذه المفاهيم عن طريق معلم الكيمياء، الأمر الذي يتطلب تحديث وسائل التعليم من للطالب والمعلم

شاهد أيضاً:

طريقة وسائل تعليمية للغة العربية

أنواع وسائل تعليمية كيمياء

1- وسائل تعليمية تقليدية: تتم باستخدام السبورة من خلال شرح التفاعلات الكيميائية والبناءات الجزيئية للمركبات واللوحات والمجسمات المثبتة كوسائل إيضاح والتي تستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً في عملها.

2- وسائل تعليمية حديثة: والتي ظهرت بعد استخدام الحاسوب وتم تشغيلها بإمكانيات فائقة وكفاءة عالية حيث وضحت الكثير من المفاهيم الكيميائية الحديثة، فضلاً عن استخدام برنامج البوربوينت الذي يعد من الوسائل المناسبة لتقديم عروض المادة التقليدية.

هكذا تعرفنا معاً في هذا المقال على أهميه وسائل تعليمية كيمياء ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم، وتطرقنا إلى وسائل التعليم التقليدية والوسائل الحديثة والمتطورة.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X