وسائل تعليمية  سمعية للطلاب ضعاف السمع

وسائل تعليمية  سمعية ، عند العمل مع الطلاب الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع ، قد يلاحظ المعلمون أن الطلاب قد يصارعون من أجل سماعهم في ظل ضجيج الآخرون حتى أثناء ارتداء أدوات مساعدة للسمع وزرع القوقعة.  تعتبر تقنيات المساعدة على السمع (مثل أنظمة التوزيع اللاسلكية والسمعية الرقمية / FM) وسيلة لمعالجة هذه المشكلة.

تعرف على
طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

وسائل تعليمية  سمعية للطلاب ضعاف السمع 

48902949 – group of school kids with teacher sitting in classroom and raising hands

 يوفر استخدام التكنولوجيا اللاسلكية العديد من الفوائد للطلاب الذين يعانون من فقدان السمع أو بدونه ، وكذلك للمعلمين ، ولكن إتقان استخدام هذه التكنولوجيا يتطلب بعض الفهم والممارسة.  

تأتي هذه الأنظمة في أشكال متعددة وقد تشمل أنظمة توزيع الصوت في الفصل (CADS) وأنظمة حقول الصوت التي تشبه أنظمة PA من حيث أنها توفر تضخيمًا في الصوت بوضوح للجميع ، بالإضافة إلى أنظمة شخصية مثل أدوات السمع وزرع القوقعة  .

 من المتوقع أن يوازن المعلمون بين استخدام أنظمة متعددة وميكروفونات داخل فصل دراسي واحد.  قد تكون الفصول مجهزة بنظام صوتي يوفر فوائد لجميع المستمعين. في الوقت نفسه ، قد يتم تزويد طالب أو أكثر بأنظمة شخصية تتناسب مع أدوات السمع أو غرسات القوقعة.

  قد تتطلب هذه الأنظمة استخدام ميكروفونات مختلفة وستكون الفوائد واضحة للطلاب الذين يرتدون الجهاز فقط.

اقرأ أيضا
وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

 ما هي فوائد وسائل تعليمية  سمعية

وسائل تعليمية  سمعية للطلاب ضعاف السمع

 إذا كانت الفصول الدراسية مجهزة بنظام صوت أو نظام CADS توزيع الصوت داخل الفصل ، فهناك إشارة إيجابية حول نسبة الضوضاء التي قد تحدث في الفصل . 

 كما أنه يصبح من الأسهل سماع الشخص الذي يتحدث بعيدا عن كل ضجيج الخلفية.  

 استخدام الميكروفون يجعل من السهل جدًا على الجميع سماع السماعة.  بنفس الطريقة ، يسهّل نظام CADS أو نظام الصوت على جميع الطلاب في الفصل الدراسي سماع الضجيج الناتج عن زملاء الدراسة وأصوات الكراسي  وأنظمة التهوية العالية. 

 بالإضافة إلى ذلك ، كما أنها تفيد المعلم في تقليل الضغط الصوتي داخل الفصل،   وتقليل في الحاجة إلى التكرار.

 بشكل أساسي ، تعمل هذه الأنظمة على تحسين البيئات الصوتية للفصول الدراسية عن طريق تحسين نسبة الإشارة إلى الضوضاء.  تساعد أجهزة السمع وزراعة القوقعة الأطفال الصم وضعاف السمع على السمع.  

يساعدهم نظام FM والأنظمة اللاسلكية الأخرى على فرز كل الضوضاء للتركيز على الإشارة الرئيسية حيث يجب توجيه انتباههم. 

كما إنها تسهل على الأطفال سماع ما يفترض أن يسمعونه في خضم الفوضى والضوضاء في الفصول الدراسية.

اقرأ أيضا
طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

متى يجب استخدام وسائل تعليمية  سمعية

  يجب استخدام النظام / الأنظمة في أي وقت من المفترض أن يستمع فيه الطالب إلى متكلم واحد ويحضره.  

في الفصول الدراسية مع الطلاب الأصغر سنا ، قد يشمل ذلك أنشطة المجموعات الكبيرة مثل وقت الدائرة أو وقت القصة.  في الفصول الدراسية مع الطلاب الأكبر سنًا ، قد يشمل ذلك محاضرات.

في الفصول الدراسية التي يكون فيها المعلم هو المتحدث الرئيسي ، من المناسب للمعلم أن يرتدي الميكروفون معظم الوقت.

  ولكن إذا كان الطلاب ينقسمون إلى مجموعات صغيرة أو يشاركون في مناقشات الفصل ، فيجب على المعلم مشاركة الميكروفون مع المتحدثين الآخرين.  .

إن تمرير الميكروفون من شخص إلى آخر لا يساعد الأطفال فقط على سماع الشخص الذي يتحدث ، بل إنه يساعد أيضًا في توجيه انتباههم إلى مصدر الصوت حتى يتمكنوا من متابعة المحادثات بنجاح أكبر.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X