وسائل تعليمية رياضيات للتسهيل مِن هذه المادة
وسائل تعليمية رياضيات

لابد مِن إستخدام وسائل تعليمية رياضيات فمادة الرياضيات خاصةً لا يُمكن تعليمها أو تدريسها بالطرق التقليدية فهذه المادة مِن أكثر المواد التي دائماً ما يُعاني الطلاب مِن مشاكل معها و يُعانون مِن صعوبة بالغة في فهمها و التعامل معها.

إقرأ أيضاً: أقوى وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

وسائل تعليمية رياضيات

1- التلفاز و البرامج التعليمية

بالرغم مِن أن هذه الطريقة قديمة إلا أنها لا تزال فعالة للغاية و مِن أفضل وسائل تعليمية رياضيات فالبرامج التعليمية تخدم و تُفيد الطلاب بشكل كبير في فهم المعاملات و المسائل الرياضية المختلفة.

وسائل تعليمية لمادة الرياضيات
وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

2- الكمبيوتر

لا يقتصر إستخدام الكمبيوتر على عرض البرامج التعليمية و التنظيم و التخزين فقط بل و يُمكن كذلك إجراء الكثير مِن العمليات الرياضية الصعبة بإستخدامه مما يوفر الكثير مِن الجهد و الوقت و أفضل ما في الأمر أن الكمبيوتر يتمتع بدقة بالغة، و أفضل ما في الأمر أن الكمبيوتر بإمكانه حتى إجراء رسومات بيانية و تصميمات و طبعها بشكل جميل و جذاب للطلاب مما يجذبهم للتعلم.

تعرف على: وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

بإستخدام الكمبيوتر يُمكن للمعلم إجراء الإمتحانات مما يوفر الكثير مِن الجهد و الوقت و على الناحية الأخرى فإن هذه الطريقة تُعد فورية و سريعة و ممتعة بالنسبة للطالب، في الواقع يُعد الكمبيوتر أفضل وسائل تعليمية رياضيات.

3- جدول الضرب متعدد الإستخدامات

لصنع جدول الضرب متعدد الإستخدام لابد مِن توفر مجموعة مِن الخامات و المواد مثل المربعات المصنوعة مِن الفلين و المسامير و صندوق خشبي و بالنسبة لطريقة صنعه فهي بإحداث ثقب في الصندوق مِن الجهتين السُفلى و العليا ثم وضع المربعات بالمسمار و تثبيت المسمار بشكل جيد و كتابة الأرقام و الأعداد على المربعات، و يجب العلم أن كل مربع أو عمود يحتوي على جزء معين حيث أن أحد الأعمدة يجب أن يحتوي على الأرقام المضروبة و عمود أخر سوف يُمثل المضروب فيه و العمود الثالث يجب أن يكون حاصل الضرب أو الناتج.

"<yoastmark

هذه الطريقة يتم إستخدامها عن طريق سؤال المعلم عن ناتج ضرب رقمين مثل 5×2 و تغطية الجزء الخاص بالإجابة و الطلب مِن أحد الطلاب حل هذه المسئلة ثم التحقق مِن الناتج الذي يقوله الطالب عن طريق إظهار الجزء الخاص بالناتج، و مِن الجدير بالذكر أن أفضل ما في هذه الطريقة هو أنها تُنمي روح المشاركة و المنافسة بين الطلبة كما تُنمي مِن قدراتهم التفكيرية.

قد يهمك: الوسائل تعليمية والتوحد

4- حجم الهرم

هذه الوسيلة تُقدم برهاناً ملموساً و هو عبارة عن مجسم هرم يبقى راسخاً في عقل الطالب، و مِن الجدير بالذكر أن في هذه الطريقة يجب إحضار مكعب مِن الكرتون المقوى و تعيين رأس المكتب ثم إخراج ثلاثة خطوط مستقيمة منه بإستخدام أي أداة حادة لشق أماكن الخطوط، كما لابد مِ، الحرس على أن تسير الخطوط كلها في إتجاهات مختلفة بحيث تلتقي الخطوط الثلاثة الخارجة مِن الرأس في نفس قطر المكعب.

وفي النهاية يجب تجزئة المكعب عن طريق هذه الخطوط إلى ثلاثة أشكال كلاً منها يُمثل هرماً و بهذه الطريقة يتم إثبات أن حجم الهرم الواحد يُساوي ثلث حجم المكعب.

5- تحويل المهام اليومية لفرص تعليم

إستخدام المهام اليومية الروتينية في تعليم الرياضيات يُعتبر مِن أفضل وسائل تعليمية رياضيات، و مِن الجدير بالذكر أن محل البقالة هو المكان الأمثل لتعلم الرياضيات فهذا المكان يُتيح للطالب إستخدام الأرقام عن طريق النظر للأسعار و كمية الفاكهة و إستخدام المعادلات الرياضية في إستنتاج الحساب و غيره.

تعرف على:

طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال

6- الأشكال الهندسية

إستخدام الفوم في تعليم الرياضيات والأشكال الهندسية
إستخدام الفوم في تعليم الرياضيات والأشكال الهندسية

الوسيلة الأفضل على الإطلاق لتعليم الهندسة هي بتصميم الأشكال الهندسية بإستخدام الورق المقوى الملون و عرضه على الطلاب ليتعرفوا على خصائصه و قياساته.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X