وسائل تعليمية حديثة ومواكبة للعصر الحالي
وسائل تعليمية حديثة

الطريق الأفضل لتحسين و تطوير التعليم هو بإستخدام وسائل تعليمية حديثة و يجب العلم أن الوسائل التعليمية الحديثة هي كافة الأدوات و المواد و الأجهزة المُستخدمة مِن قبل المعلمون داخل الصف في سبيل توصيل المعلومات و الأفكار بصورة سريعة و واضحة للطلاب و الطالبات، و مِن الجدير بالذكر أن أكثر ما يُميز الوسائل التعليمية الحديثة هو أنها توفر قدر كبير مِن الجهد و الوقت على كلاً مِن الطالب و المعلم على حد سواء.

تعرف على: وسائل تعليميه لتعليم الجمع

وسائل تعليمية حديثة للعصر الراهن

في العصر الراهن تم إختراع كثيراً مِن وسائل تعليمية حديثة مِن أجل إثراء العملية التعليمية و توفير الوقت و الجهد على كلاً مِن الطالب و المعلم، و يجب العلم أن الوسائل و الأدوات أصبحت جزءاً لا يتجزأ مِن التعليم فلا بد مِن وجود وسائل تعليمية مناسبة لإتمام العملية التعليمية، و مِن الجدير بالذكر أن مِن أهم و أبزر الوسائل التعليمية الحديثة للعصر الراهن:

1- الكتاب الإلكتروني E-Book

الكتاب الإلكتروني E Bokk
الكتاب الإلكتروني E Bokk

الكتاب الإلكتروني هو عبارة عن كتاب مُصمم بلغة عصرية متقدمة و هو ليس كتاب ورقي و إنما هو نشر إلكتروني به بعض الصور و النصوص التي يُمكنك نشرها و قرائتها على الحاسوب أو الهاتف الذكي أو قارئات الكتب الإلكترونية، و مِن الجدير بالذكر أن أهم ما يُميز هذه الكتب هو سهولة الوصول لأي معلومة دون الحاجة لقراءة الكتاب كاملاً عن طريق البحث عن رقم الصفح أو كلمة معينة أو موضوع محدد.

2- مؤتمر الفيديو ( التعليم عن بُعد )

مؤتمر الفيديو ( التعليم عن بُعد )
مؤتمر الفيديو ( التعليم عن بُعد )

هو عبارة عن إتصال بين مجموعة أشخاص مِن أماكن و مناطق مختلفة و أكثر ما يمتاز به هذا الإتصال هو أنه مرئي و مسموع بكل وضوح و مِن خلاله يُمكن مناقشة أي موضوع و تبادل الأراء و الخبرات و الأفكار ضمن جو متفاعل و مُحفز و دون الحاجة للخروج حتى مِن المنزل.

إقرأ أيضاً: الوسائل تعليمية والتوحد

3- الفصل الإفتراضي

تم إختراع كثيراً مِن وسائل تعليمية حديثة و لكن كانت و ستظل هذه الطريقة مِن أفضل طرق التعليم على الإطلاق حيث يتم فيها الدخول لقاعة إلكترونية يتواجد فيها المعلم طبقاً لوقت محدد و في هذا الوقت يتجمع الطلاب إلكترونياً و يستطيع المعلم التحاور معهم و مناقشتهم في كافة الأمور التعليمية، و لكن يجب العلم أن هذه الطريقة تحتاج لإتصال قوي بالإنترنت.

4- الفيديو التفاعلي

في هذه الطريقة يتم دمج الحاسوب مع الفيديو كوسيلة تكنولوجية في موقف تعليمي معين، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُساعد و بشكل فعال في حفظ المعلومات بشكل أسرع و لفترة أطول.

قد يهمك:

وسائل تعليمية مبتكرة

5- النصوص و الصور البيانية

تسمح هذه التقنية بإرسال المعلومات عن طريق إشارات إلى حداً ما تُشبه إشارات جهاز التلفاز ليتم عرضها على جهاز مستقل يقوم بترجمة هذه الإشارات و يعرضها على هيئة نص أو مخطط بياني، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُعتبر ممتازة لعرض البيانات و المعلومات على شكل صورة نص أو منحنى بياني مِن قاعدة بياناة خاصة.

أهم أدوات الوسائل التعليمية 

1- السبورة الذكية الإلكترونية و هي عبارة عن لوح يُستخدم بطريقة إلكترونية لإظهار التطبيقات الحديثة التي تعمل بإستخدام الحاسوب، و مِن الجدير بالذكر أن هذه السبورة مِن الممكن التعامل معها باللمس أو بإستخدام القلم، و أهم ما يُميز هذه الوسيلة هو أنه يُمكن توصيل السبورة بالكمبيوتر بكل سهولة و يُسر كما أن تركيب السبورة سهل للغاية و أفضل ما في الأمر هو أن الطالب سوف يحصل على كافة المعلومات التي يحتاجها بطريقة مرنة و دون الحاجة لتسجيل أو كتابة أي ملاحظات.

السبورة الذكية ( الإلكترونية )
السبورة الذكية ( الإلكترونية )

2- الفانوس السحري و هو عبارة عن جهاز يقوم بعرض الصور المعتمة بإستخدام تقنية الظلال.

تعرف على: وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

3- أجهزة التسجيل الصوتي التي عن طريقها يُمكن للطلبة و المتعلمين الإستماع للنصوص و الأناشيد أو حتى القرأن الكريم في أي و قت و مِن أي مكان.

4- أجهزة عرض الشرائح و هي عبارة عن أجهزة عن طريقها يُمكن عرض الصور الشفافة و الشرائح و الأفلام الثابتة.

5- جهاز عرض أفلام اللوب المخصص للأفلام الحلقية.

6- اللوح الضوئي و هو عبارة عن جهاز فوق رأسي.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X